انتشال طفلين بتيارت ببركة مائية وغريقين بمستغانم

عاشت ولاية تيارت مأساة حقيقية اثر انتشال عناصر الحماية المدنية، البارحة جثتي طفلين يبلغان 12 و14 سنة.

وتوفي أحدهما غرقا داخل بركة مائية بعمق حوالي 2.5م والتي تتواجد بالمكان المسمى طريق عين ڨاسمة ببلدية تيارت،  اما الثاني غرق بوادي فرجة بالمخرج الشرقي لمدينة فرندة.

وبولاية مستغانم انتشلت الوحدة البحرية غريقين ما بين شاطئ صابلات2. وبالقرب من الشاطئ شعبة نصيرة في المنطقة غير محروسة. الشلف

وتم تحويل الأول إلى المستشفى في حالة خطيرة والثاني تم انتشال الغريق المفقود من المنطقة الصخرية غرب شاطئ استيدية 2.

ق/ياسمين

مستغانم:وضع حد لنشاط عصابة أشرار متورطة في سرقة مركبتين

تمكنت الشرطة التابعة لفرع مكافحة تهريب وسرقة السيارات بالفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية مستغانم، من وضع حد لنشاط مجموعة إجرامية متكونة من 06 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و63 سنة، ينحدرون من مناطق مختلفة من ولاية مستغانم.

العملية حسب ذات المصلحة، تعود وقائعها الى تاريخ يوم السابع من شهر اوت الجاري بعدما تم الابلاغ عن سرقة مركبتين من داخل مستودع خاص ببيع السيارات للوكيل المعتمد “بيجو” الكائن بالمنطقة الصناعية لبلدية مستغانم، الأولى من نوع بيجو 508 والثانية من نوع بيجو بوكسير.

التحريات التي باشرتها قوات الشرطة في جانبيها الميداني والتقني وبعد استغلال كل المعطيات والمعلومات المتوفرة مكنت من الكشف عن هوية الفاعل الرئيسي في الجريمة وتوقيفه ببلدية مزغران بينما كان على متن مركبته من نوع بيجو بارتنير المستعملة خلال عملية السرقة.

ذات الصالح الامنية واصلت التحقيق لتتمكن من الكشف عن باقي شركاء المتهم الرئيسي في العملية وتوقيفهم مع استرجاع المركبتين محل السرقة، ليتم تقديم سالفي الذكر امام وكيل الجمهورية لدى محكمة مستغانم عن تهم تكوين جمعية اشرار لغرض الاعداد لجناية، سرقة مركبات بتعدد الجناة واستحضار مركبة، التحطيم العمدي لملك الغير والمشاركة، عدم التبليغ عن جريمة واخفاء أشياء مسروقة مع الإهمال.

محمد تشواكة

وهران:إحالة 22 متورطا في اقتحام مستثمرة فلاحية على العدالة

أفاد بيان خلية الإعلام والإتصال بولاية وهران، أن التحقيقات الأمنية في تداعيات غزو سماسرة ومواطنين لمستثمرة فلاحية عشابة حنيفي بحي سيدي البشير، (الطريق الوطني رقم11)، أسفرت عن توقيف 22 متورطا أحيلوا على العدالة.

وسيتم تقديم هؤلاء المشتبه فيهم بالبزنسة في العقار الفلاحي، أمام وكيل الجمهورية اليوم الأحد،

وكان مساء يوم الجمعة أن تدخلت السلطات المحلية بوهران والأمنية، لهدم 69 بناية فوضوية و20 أساس بناء.

ح/ن

وهران:هدم69 بيتا فوضوي و20 أساسا في سيدي البشير بالطريق الوطني 11

أزالت معاول الهدم مساء يوم الجمعة 69 بيتا فوضويا و20 أساسا في بؤرة المستثمرة الفلاحية عشابة حنيفي بالطريق الوطني رقم11، بحي سيدي البشير ببلدية بئر الجير.

وفتحت مصالح الأمن تحقيقا حول المافيا التي كانت وراء تقسيم المستثمرة الفلاحية المسترجعة لمتابعة المتورطين.  

العملية تدخل فيها الأمن والذي دام الموقع حيث فر جميع من كانوا فيه يباشرون أشغال التشييد الفوضوي.

ح/ن

سلطات وهران تتدخل لمحو بؤرة فوضوي جديدة بالطريق الوطني رقم11 لبئر الجير

باشرت السلطات المحلية لولاية وهران، مساء اليوم الجمعة إلى غاية ساعات متأخرة من هذه الليلة، هدم أساسات وبيوت فوضوية يتم تشيدها منذ أسبوعين، سرعان ما توسعت خلال 48 ساعة الأخيرة بالطريق الوطني رقم11 ببئر الجير .

وداهمت قوات مكافحة الشغب للشرطة والدرك الموقع الذي احتله سماسرة العقار، أين تواجدت مجموعة من المواطنين كانت تساوم تجزئة العقار مقابل مبالغ بخسة من 15 مليون إلى 30 مليون سنتيم.

وكانت جريدة “الوطني” قد نشرت في 18 أوت 2021، عن موضوع العصابة التي صارت تتلاعب بمواطنين بسطاء لتشييد الفوضوي بالموقع ذاته مع أنها تعلم أن المصالح الأمنية ستتدخل لهدمها أي لحظة بحكم استراتيجية المكان القريب من الملعب الاولمبي.

ونقلت جريدة الوطني”وسط ما تعيشه البلاد من أحداث متتالية من صحية إلى وضع أمني، يجري تهدئته بكل ما هو متاح تفاديا للمؤامرات الخبيثة المستهدفة لاستقرار الوطن، رمت العصابة بوهران ضالتها في مواصلة نهب العقار الفلاحي ببلدية بئر الجير، مستغلة للظروف، وهذا لقيامها منذ أقل من أسبوعين فقط بتقسيم عقار هامّ موقعه استراتيجي في الطريق رقم11، حوّلته إلى جمهورية جديدة للبيوت الفوضوية.

ولا يخفى لأي عين كانت أن ترى بداية التشييد والذي صمتت عليه بلدية بئر الجير، بعدما توصلت إلى وجود طفيليات تتنامى بعين المكان بالقرب من مؤسسات كبرى هناك، حيث وحسب المعلومات التي استقتها “الوطني” أن مصالح ديوان الوالي جاري مسعود على علم بالوقائع لكن دون تسجيل أدنى تدخل في الحين والساعة لمنع انتشار بؤرة الفوضوي.

وفي الخفاء تنشط عصابة “ابني واسكت” على مستوى بلدية بئر الجير، التي قامرت بالبزنسة في عقار فلاحي بعرض تقسيمات للأرض من 20 إلى 30 مليون سنتيم، ما جعل 30 شخصا يغزون المنطقة المطلة على الطريق الوطني رقم11.

ومهما تدخلت مصالح بلدية بئر الجير لهدم بيوت فوضوية بعقارات ببئر الجير، تعد على اصابع اليد إلا أنه اتضح وجود تواطؤ كبير لامتناع مسؤولين محليين عن توقيف التشييد الفوضوي لبيوت الطوب والتس سرعان ما اصبحت تتحول لفيلات يطالب اصحابها بتسوية عقارية في اطار قانون 08/18، حيث لم تتدخل أي جهة لأجل استرجاع العقار المنهوب مؤخرا”.

ح/ن

الجزائر قلقة من الهجمات الإرهابية بدول الساحل والصحراء

 أعربت الجزائر الجمعة، عن قلقها لتجدّد وتصاعد وتيرة الهجمات الإرهابية الخطيرة التي سجلت في عدد من دول الساحل والصحراء خلال الأسابيع والأيام الأخيرة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج في بيان لها صدر مساء الجمعة، أن “تجدّد وتصاعد وتيرة الهجمات الإرهابية الخطيرة التي سجلت في عدد من دول الساحل والصحراء الشقيقة خلال الأسابيع والأيام الأخيرة، تشكل مصدر قلق بالغ بالنسبة للجزائر.

وأضاف البيان، أن “هذه الأعمال الإرهابية الموجهة ضد السكان المدنيين تحمل خصائص جرائم ضد الإنسانية وتشكل تهديدا مقلقا للأمن الجماعي للقارة الأفريقية وللسلم والأمن الدوليين.

وتابع ذات المصدر “تدين الجزائر بشدة الاعتداءات الإرهابية التي تسببت في خسائر بشرية كبيرة لشعبي بوركينا فاسوومالي الشقيقين، بعد تلك التي استهدفت شعب النيجر الشقيق.

وأبرز البيان، إن الجزائر -التي تستضيف هياكل تعزيز الأمن القاري ممثلة في المركز الأفريقي للدراسات والبحوث حول الإرهاب (CAERT) والآلية الأفريقية للتعاون في مجال الشرطة (AFRIPOL)، وفي إطار عهدتها كمنسق الاتحاد الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب-،” تدعوإلى تعزيز التعبئة الجماعية لتفعيل وترقية الاستجابة القارية لهذه الآفة بشكل أكبر.

في هذا الصدد يتعين على الاتحاد الأفريقي تحفيز الجهود على وجه السرعة من أجل تكثيف التعاون والدعم المتبادل حفاظا على الحياة والكرامة الإنسانية في ربوع أفريقيا.

يذكر أن حصيلة الهجوم المسلح الذي استهدف أول أمس الأربعاء قافلة عسكرية كانت تواكب مدنيين في شمال البلاد، ارتفعت إلى 80 قتيلا 

(65 مدنيا و15 دركيا)، حسبما أعلنته السلطات في بوركينا فاسو مساء  الخميس.

أما في مالي، فقد قتل11 جنديا وأصيب 10 آخرون في كمين ارهابي استهدف أمس قافلة عسكرية وسط البلاد، حسبما أفاد به الجيش المالي في بيان نشر عبر منصة “تويتر.

 

استلام حوالي 11 ألف جرعة من لقاح سينوفاك بوهران

استلمت ليلة أمس الخميس، مديرية الصحة والسكان لوهران كمية معتبرة من لقاح المضاد لفيروس كورونا، حيث قدرت الحصة المستلمه ب 10800 جرعة من لقاح سينوفاك الصيني.

وياتي استلام هذه الحصة تزامنا و استنفاذ مخزون اللقاح،  وأوضح المكلف بخلية الإعلام لدى مديرية الصحة 

للوطني،  أن عملية التلقيح عرفت مؤخرا تجاوبا كبيرا من قبل المواطنين حيث يتم تلقيح معدل 5000 إلى  7000 مواطن يوميا، حيث تعمل مديرية الصحة يوميا على توزيع معدل 50 إلى 60 الف جرعة يوميا، عبر المراكز الاستشفائية والعيادات الطبية وتحويلها.

كما أكد أن نشاط القافلة المتنقلة للتلقيح ضد الفيروس والتي تم تزويدها ب80 الف جرعة ساهمت بكثير في رفع عدد الملقحين والتي كانت بالأحياء ومقرات العمل والمساجد.

واضاف إلى أن عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح منذ انطلاق عملية التلقيح خلال شهر فيفري المنصرم ، الى يومنا هذا قد بلغ 272.657 مواطن. وهو ما يقارب 300 الف شخص ممن تلقوا اللقاح  والعدد مرجح للارتفاع خلال الأيام القادمة.

 وعن الوضعية الوبائية بالولاية فقد كشف أخصائي بالأمراض المعدية بمستشفى النجمة أن  هناك ارتفاع في عدد الإصابات أين يتواجد حاليا ازيد من 140 مريض حيث اكتظت الأسرة والغرف عن آخرها ، الأمر الذي جعل الطاقم الطبي والاداري يعمل في ظروف صعبة للغاية، فرغم تفعيل نشاط مستشفى الكرمة وتخصيصه فقط لاستقبال حالات الكورونا إلا أن هذا لم يغطي الاحتياجات اليومية للمرضى في ظل تزايد حالات الإصابة بوهران المتواجدين  تحت رحمة قارورات الأكسجين، وهو ما زاد من انهك الطواقم  الطبية التي أضحت تواجه اقوى موجة ثالثة للوباء منذ تفشيه.

مشيرا أن الوضعية الحالية للوباء تستدعي  كل المواطنين ضرورة اليقظة و احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية و الامتثال لقواعد الحجر الصحي مع الارتداء الإلزامي للكمامة.

بقدار.فرح

لعمامرة يشدد على الالتزام الصارم بعدم المساس بالحدود الموروثة

 شدد وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية في الخارج، رمطان لعمامرة، على أهمية “الالتزام الصارم” بعدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال في تسوية جميع الخلافات المتعلقة بالحدود على مستوى القارة الافريقية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

جاء ذلك في مداخلة لعمامرة خلال مشاركته عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد في أشغال الإجتماع الوزراي لمجلس السلم والأمن لفتحاد الإفريقي المخصص لتقييم تنفيذ استراتيجية المنظمة القارية للإدارة المتكاملة للحدود بين الدول الاعضاء.

و في هذا الاطار, أشاد الوزير بتمسك الاتحاد الافريقي و غالبية الدول الاعضاء بهذا المبدأ الذي ارساه الاباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الافريقية سنة 1964, قبل أن يتم تكريسه لاحقا كمبدأ قار وأصلي في القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي.

وأكد لعمامرة في هذا الصدد, أن “الاحتكام الصارم” لهذا المبدأ يمثل الضامن الوحيد للحفاظ على السلم و الأمن و الاستقرار في ارجاء القارة و الشرط الاساسي لنجاح مشروع الاندماج و التكامل الذي تستعى الدول الافريقية لتحقيقه عبر اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية.

و دعا لعمارة في سياق متصل الى الاسراع في وتيرة ترسيم الحدود ين الدول الاعضاء، باعتبار هذه العملية “خطوة حاسمة للوقاية من النزاعات”، الى جانب تكثيف التعاون في المناطق الحدودية للتصدي لمختلف التحديات التي تفرضها الآفات الراهنة المتمثلة في الارهاب و شبكات الاتجار بالبشر  و المخدرات.

بلغوماري اسمهان رئيسة جديدة لديوان والي مستغانم

تم بمستغانم، تعيين بلغوماري اسمهان رئيسا جديدا على مستوى ديوان الوالي بعدما كانت تشغل منصب مديرة الديوان الوطني للاراضي الفلاحية على المستوى المحلي، هذا خلفا لكريفالي محمد الذي عيّن على رأس مندوبية الامن بالولاية. واشرف على هذا التنصيب والي الولاية رفقة الامين العام، في اطار تطبيق قرارات وزارة الداخلية الرامية الى تعيين الكفاءات الشبانية في المناصب والمستويات التي تتماشى وما تقتضيه استراتيجية تقديم الخدمة العمومية لفائدة المواطن وفي شق مجالات الحياة اليومية وقوفا عند انشغالاته، مشاكله ومتطلباته المعيشية.

محمد تشواكة

بسبب الميزيرية والإقصاء..قاطنو “فيلاج تيار” ببلعباس يطالبون بحل المجلس الشعبي البلدي

طالب سكان حي الساقية الحمراء المعروف بحي “فيلاج تيار” ببلدية سيدي بلعباس من السلطات الولائية بضرورة التدخل العاجل لحل المجلس الشعبي البلدي لسيدي بلعباس في اقرب وقت ممكن.

 وذلك بعد الحالة المزرية التي يعيشها الحي العتيق في ظل التخلف والتدهور والرجوع إلى الوراء من خلال سوء تسيير المجلس الشعبي البلدي المنتخب بأعضائه الذين اثبتوا عجزهم عن تقديم الإضافة منذ توليهم شؤون التسيير للبلدية ولم يظهر أي جديد آو تحسن في الخدمات والتكفل بالانشغالات سوى الوعود الكاذبة التي تقدم في كل مناسبة حسبهم.

 حيث لا يزال قاطنو الحي يعانون من مخلفات هدم الأكواخ القصديرية وانتشار القمامة في واد مكرة ناهيك عن الحفر الموجودة في الطرقات و التي تشهد تدهورا كبير.

لا استقبال ولا تدخل لحل انشغالات المغبونين

، حيث طالب سكان المنطقة السلطات الولائية بالتدخل ووضع حد للمعاناة التي يعيشونها بمنطقة الساقية الحمراء ، التي تُعد منطقة عبور للعديد من أحياء المنطقة الغربية بالبلدية، والتي تعرف كثافة سكانية عالية، حيث تساءلوا عن سبب التقاعس في تحسين معيشتهم و التي تقلص من حجم معاناتهم اليومية، وتخرجهم من التهميش واللامبالاة اللذين يعيشونهما .

وفي ذات السياق عبر مواطنو الحي عن تذمرهم واستياءهم الشديدين من سياسة الترقيع والهروب للوراء، المنتهجة من طرف مسؤولي البلدية الذين فشلوا في النهوض بالتنمية المحلية وتحسين ظروفهم المعيشية ، و لم يحترموا التعليمات الوزارية بخصوص إستقبال والرد على إستفسارات المواطنين والمجتمع المدني كتابيا ، و هو الامر الذي جعل سكان حي تيار متذمرون من هذا التسيير العشوائي و الوضع الذي لم تجد له الجهات الوصية حلا نهائيا .

طرقات الحي تنتظر التعبيد منذ سنين 

و من اهم مطالب سكان الحي اعادة تعبيد الطرقات المهترئة خاصة الطرق الرئيسة بمدخل الحي، والتي باتت تشهد وضعية كارثية منذ شهور طويلة رغم العديد من الاحتجاجات والمراسلات والشكاوى التي وجّهها السكان للمسؤولين المحليين، مؤكدين أن الطريق أصبح يشكل هاجسا كبيرا نتيجة انتشار الحفر والأوحال التي زادت من معاناتهم اليومية، والتي أرجعوا سببها الأول الى المقاولين الذين قاموا بحفر الطريق لاصلاح القنوات وتركو الحفر على حالها مما تسبب لساكنة الحي استياء كبير لما اصبح اليه ارقى احياء مدينة سيدي بلعباس لما كان فيه من بريق وجمال ومعالم لباريس الصغيرة حية اصبح يلقب “بفيلاج الحفاري” ، كما استهجن السكان سياسة البريكولاج والترقيع التي تقوم بها السلطات المحلية في مجال تعبيد واعادة تزفيت الطرقات ، حيث من غير المعقول اطلاق مشاريع اعادة تعبيد الطرقات من دون اللجوء الى التخطيط المسبق واعادة تهيئة قنوات الصرف الصحي وانسداد البالوعات التي تنعكس سلبا عليه من كون ان صرف الملايير من طرف البلدية او الولاية لتزفيت الطرقات ، تقابله اعادة حفرها من جديد لتوصيل شبكات المياه او مجاري مياه الصرف الصحي لتعود ريمة لعادتها القديمة او اكثر .

النفايات تحاصر واد مكرة 

و بالمقابل دعا سكان الحي بتنظيف مجرى واد مكرة المقابل لقاعة الحفلات قصر الباي حيث اصبح الواد محاصر من طرف النفايات حيث كلما نظرت لجوانب الوادي إلا وتفاجأت بمطارح للأزبال عشوائية منتشرة هنا وهناك بعضها جرفتها المياه لتلحقه بما جرفته سالفا من تصرفات الطائشين وفي أغلب الأحيان يتم قدف الأزبال مباشرة في مجرى المياه للتخلص منه دون وعي صاحبه بمخاطره ، هذا و كشف لنا احد سكان الحي المذكور بان هذه الظاهرة جعلت الواد مرتعا للكلاب الضالة التي بدورها تسبب خطرا محتملا للعابرين من التلاميذ و الزائرين بالإظافة إلى الروائح الكريهة التي تنبعث من كل الجوانب خاصة و نحن في فصل الصيف و في ازمة وباء كورونا ، في حين لا يزال سكان الحي ينتظرون احترام والحفاظ على سلامة النظام البيئي بواد مكرة ، و التي يتعين على السلطات المحلية وكل الفاعلين والمهتمين بقضايا البيئة أن يضاعفوا الجهود في مجال المراقبة والتتبع، مع القيام بحملات تحسيسية لدى أصحاب المقاهي والمحلات التجارية وساكنة المركز، والقيام بتهيئة مطرح للنفايات بعيدا عن مجاري المياه حفاظا على سلامة وصحة مستعمليها.

بلعمش عبد الغني