إعادة بعث مشروع إنتاج فيلم الأمير عبد القادر

أمر الرئيس  إعادة بعث مشروع إنتاج فيلم (الأمير عبد القادر) باعتباره مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وكونه رمزا عالميا.

أما في قطاع الاتصال (الاعلام السمعي البصري أسدى الرئيس في اجتماع المجلس الواري

ملاحظات للتعجيل بإصلاح الإطار التشريعي الخاص بالسمعي البصري، وكذا دفتر الشروط الذي يؤطر الالتزامات العامة في مجال احترام الحريات الأساسية ومتطلبات التسيير الديمقراطي للمجتمع، والضرورات التي تفرض المحافظة على الأمن العام، مع تنظيم استغلال خدمات البث الإذاعي والتلفزيوني.

جواد/ح

التخفيف من الحجر الصحي وفتح الشواطئ والرحلات الجوية

أمر رئيس الجمهورية في اجتماع الوزاراء أمس، الوزير الأول بتخفيف الحجر الصحي وهذا بفتح الشواطئ وأماكن الترفيه، في حالة استمرار التراجع في عدد الإصابات، مع الإبقاء على الإجراءات الصارمة للوقاية.

مع توجيهه بفتح رحلات جديدة نحو الوجهات المفتوحة وأخرى نحو دول جديدة.

وتلقيح كل أساتذة قطاع التربية والتعليم العالي والتكوين المهني وطلبة الجامعة قبل الدخول المدرسي والجامعي.

الإبقاء على التواصل وحسن الاستماع للشركاء الاجتماعيين في قطاعات التربية، التكوين المهني، والتعليم العالي والصحة.

رفع التجميد عن المشاريع التي لم تدخل حيّز الخدمة لأسباب بيروقراطية محضة.

كما وجه تعليمات لأجل إعداد برنامج لإطلاق مشاريع مستشفى للحروق الكبرى، ومستشفيات للاستعجالات في عنابة، قسنطينة ووهران.

جواد/ح

بيان مجلس الحكومة اليوم

ترأس الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم  السبت، اجتماعا للحكومة جرى بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، خصص لقطاعات المالية، والطاقة والمؤسسات المصغرة.

وفي هذا الإطار، درس أعضاء الحكومة مشروع تمهيدي لقانون، ومشروعي مرسومين تنفيذيين قدمها وزيرا المالية، والطاقة والـمناجم. إضافة إلى ذلك، تم تقديم عرض من قبل الوزير الـمنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمـؤسسات المصغرة حول وضعية هذه المؤسسات ووسائل إنعاشها. 

النص كاملا:

“ترأس رئيس الوزراء ، وزير المالية ، أيمن بن عبد الرحمن ، يوم السبت 21 أوت 2021 عن طريق الفيديو ، اجتماع للحكومة ، مكرس لقطاعات المالية والطاقة والمشاريع الصغيرة.

يحدّد مشروع النص الأول شروط منح الرخصة الاستثنائية لحرق الغاز، مع مراعاة أنه تمت الإشارة إلى أن مبدأ حظر حرق الغاز على مستوى منشآت نشاطات الـمنبع لا يتم الإبقاء عليه فحسب، بل يمدّد ليشمل نشاطات الـمصب، وكذا هياكل نشاط النقل بواسطة الأنابيب.

كما يحدّد مشروع هذا النص شروط التصريح بالرسم الخاص بحرق الغاز ودفعه.

أما فيما يخص مشروع النص الثاني، فيحدّد شروط مطابقة الـمنشآت والـمعدات التابعة لنشاطات الـمحروقات  التي تم إنجازها سابقاً.

ويهدف مشروع هذا النص إلى ضمان استمرارية الأشغال التي تم الشروع فيها بالفعل وضمان الـمتابعة الفعالة لـمطابقة الـمنشآت والــمعدات. وبالتالي، واعتماداً على الخبرات الـمكتسبة وتدابير التبسيط والترتيبات، فإنه يهدف إلى إنجاز برامج الـمطابقة دون تخفيض الـمتطلبات في هذا الـمجال.

وفي هذا الإطار، أشار الوزير الأول إلى أهمية تكثيف الجهود للحد من الآثار البيئية لعمليات حرق الغاز مشددًا كذلك على ضرورة الالتزام بالآجال الـمحدّدة لـمطابقة الـمنشآت والتجهيزات البترولية.

  • وأخيرًا، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه الوزير الـمنتدب لدى الوزير الأول، الـمكلف بالـمـؤسسات الـمصغرة، حول وضعية الـمـؤسسات الـمصغرة، ووسائل إنعاشها.

لقد أبان تشخيص الوضع الراهن للمؤسسات الـمصغرة، والصغيرة، والـمتوسطة،  أنها تمثل ما لا يقل عن 97% من إجمالي الـمؤسسات وتوظف ما يزيد عن  56%  من اليد العاملة.

كما تم عرض الإصلاحات التي شُرع فيها، وكذا خارطة الطريق التي تهدف إلى ترقية إنشاء الـمؤسسات الـمصغرة وتحسين نظامها الإيكولوجي.

وعقب العرض، أشار الوزير الأول إلى ضرورة دراسة السبل والوسائل التي من شأنها تحسين وضمان تثمين أقصى لآليات دعم إنشاء مناصب الشغل التي وضعتها الدولة على مستوى مختلف القطاعات”.

مجلس الوزراء يجتمع الأحد و يتناول عروض العدالة والعمل والصناعة والاتصال

يترأس رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، الأحد, اجتماعا لمجلس الوزراء يخصص لدراسة عروض تتعلق بعدة قطاعات وزارية.

وجاء في بيان الرئاسة : “يترأس السيد عبد المجيد تبون, رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, الأحد 22 أوت 2021, اجتماعا لمجلس الوزراء.

وسيدرس عددا من العروض تتعلق بقطاعات الداخلية والجماعات المحلية, العدالة, المالية, العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, الصناعة الصيدلانية, الإعلام السمعي البصري وقطاع الثقافة”

 

وهران:2500 عائلة بالبنايات القديمة على موعد مع الترحيل اليوم

ضبطت المصالح الولائية جميع الترتيبات وأنهت جميع التحضيرات، تحسبا لموعد توزيع السكنات الجاهزة، بمختلف صيغها.

حيث ستشرع بداية من صبيحة نهار اليوم الأحد، السلطات المحلية بوهران، على أكبر عملية ترحيل لصالح البنايات الهشّة القديمة والمهدّدة بالإنهيار في أي لحظة بدائرة وهران، هذه البنايات مؤشر عليها بالأحمر بحسب تقرير لجنة المراقبة التقنية ” سي، تي، سي”.

وبحسب بيان صادر عن ولاية وهران، أمس السبت، فإنه من المرتقب أن تشمل كبرى عمليات الترحيل المعلن عنها سابقا 2500 عائلة، تقطن في ظروف صعبة في بنايات هشّة وقديمة، ومعروفة بهشاشة نسيجها العمراني وهذا على مستوى 9 مندوبيات بلدية، من أجل ترحيلهم إلى القطب العمراني الجديد بمنطقة واد تليلات عبر مراحل ووفق برنامج زمني متسلسل .

حيث عكفت المصالح المختصة، على بدء برنامج التوزيعات، انطلاقا من مندوبية سيدي البشير “بلاطو”، كمرحلة أولى بترحيل 166عائلة تقطن في 23 بناية مهددة بالإنهيار، حيث تجرى العملية في ساعة مبكرة من نهار اليوم لإعادة إسكانهم في سكنات لائقة بالقرب العمراني بواد تليلات، على أن تتوالى عمليات الترحيل لتشمل باقي المندوبين التي تضم بنايات محصاة ضمن دائرة الخطر وتهدد سلامة قاطنيها. 

ب. عائشة

 

مخابز تمتنع عن صناعة الخبز المدعّم والرقابة غائبة

دعا العديد من المواطنين بوهران مديرية التجارة للتدخل السريع، عبر فرقها الرقابية لمراقبة عمل مختلف المخابز، بعد أن ألغت عدد منها بيع الخبز المدعم الذي تحدد قيمته بـ10 دينار واستبداله بشكل غير مباشر بالخبز المحسن المسعر قيمته ب 15 دينار. 

تفاجأ العديد من المواطنين بوهران بالغياب التام للخبز المسعر ب 10 دج عن معظم المخابز بوهران وباستبداله بالخبز المحسن المضاف اليه مواد محسنة كالسانوج والزيتون والذي يباع ب 15 دينار، وهو ما أثار حفيظتهم لاسيما أن الأمر يتكرر بشكل يومي، وتقوم المخابز، حسبما أكده عدد من الزبائن بتبرير ذلك بعدم جاهزية الخبز بسعر 10 دج بعد أو نفاذه بسبب الإقبال الكبير للمواطنين عليه

وهو ما جعل المواطنين يتأكدون بأن عددا كبيرا من المخابز يريدون رفع سعر الخبز من 10 إلى 15 دينار، عبر تعويد المواطنين على اقتنائه وبالتالي امتصاص الغضب أو الإحتجاجات التي قد تكون نتيجة الرفع من سعر الخبز، ما يدفع الى تقديم شكاوى من المواطنين ويدفع بالسلطات الرسمية للتدخل لردع المخالفين وهو ما يتحاشونه خلال الفترة الحالية

على الرغم من سياسة الأمر الواقع، التي تقوم العديد من المخابز بفرضها على الزبائن، إلا أن العديد من المواطنين أكدوا أنهم يرفضون اقتناء الخبز بسعر 15 دينار، ويفضلون صناعته بالبيت بدل الخضوع لما أسموه “إبتزاز” عدد من الخبازين، بينما أكد مواطنون آخرون أنهم يتوجهون لشراء الخبز المصنوع بالبيت والذي تبيعه عدد من النساء والأطفال بدل شرائه من المخابز إلى غاية أن تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه في وقت سابق، وهو الدور الذي يجب أن تقوم به مديرية التجارة عبر مراقبة المخابز التي تقوم بأفعال مماثلة والقيام بمعاقبتها لردع باقي الخبازين الذين تسول لهم أنفسهم الإستثمار بالأزمات والامتناع عن صنع الخبز بسعر 10 دينار

تجدر الإشارة، إلى أن العديد من الخبازين لوحوا بالإضراب في وقت سابق من أجل المطالبة برفع سعر الخبز نتيجة ما أسموه ب “أزمة الفرينة” التي أكدت السلطات المختصة أنه لا وجود لها وهي مجرد إشاعات للقيام برفع الأسعار وهو ما تم إجهاضه لتقوم بعض المخابز بالبحث عن حيلة أخرى لرفع السعر عبر الإمتناع عن صنع الخبز المسعر بـ 10 دينار.

 ع/إيمان 

أصحاب المقاهي يرفعون سعر القهوة المضغوطة

يرتقب أن تنطلق فرق خاصة من مصلحة الممارسات التجارية، في مراقبة عدة مقاهي بوهران، لاسيما العادية التي رفعت أسعار القهوة المضغوطة .

حيث كشفت مديرية التجارة أن كافة المقاهي عدا تلك التي تقدم خدمات راقية ستخضع للمراقبة، حول مدى تنفيذ التعليمة بخفض أسعار القهوة المضغوطة في حدود 30 دينار، يأتي ذلك في أعقاب الزيادة المفاجئة لتدارك الخسائر، في ظل التدابير والقيود التي فرضتها جائحة كورونا على نشاط الخدمات وبالأخص المقاهي.

أشارت المصالح المعنية أنه تم تنظيم خرجات في وقت سابق، لتحسيس أصحاب المقاهي على ضرورة التقيد بأسعار معقولة، كما تأتي الزيادات في سعر القهوة المضغوطة التي ارتفعت الى 40 و50 دينار، بسبب القيود المفروضة على نشاط الخدمات التي تأثرت، جراء الوضع الصحي الراهن وما أعقبها من تدابير احترازية .

أوضح صاحب مقهى عادي بأحد أحياء وهران الشعبية، أن رفع سعر القهوة الى 40 دينار و50 دينار، يأتي في سياق ارتفاع سعر القهوة وتكاليف المستلزمات، حيث بات على الزبائن اقتنائها بأكواب ورقية مموجة، ناهيك على التدابير الوقائية باستعمال ملاعق بلاستيكية صالحة لاستعمال واحد وغيرها وكلها تكاليف ومصاريف اضافية، ساهمت في رفع سعر القهوة.

كما أكد صاحب مقهى بوسط وهران أن أصحاب المقاهي في حرج بين خدمة الزبائن ومنعهم من تبذير السكر، منوها أن أصغر مقهى يستهلك قنطاري سكر شهريا على الأقل، ما اضطر بالعديد إلى عرض أكياس معينة لاستعمالها من طرف الزبون وتفادي وضع كميات على الطاولات، لاسيما أن استهلاك هذه المادة يتسم بالإسراف والتبذير أحيانا .

بالمقابل، ربط صاحب مقهى ذلك قوله” إن أغلب أصحاب المقاهي، لم يتقاضون منحة كوفيد، ما جعلهم يرفعون سعر الخدمات”، لاسيما وأن مصلحة قمع الغش تعتبر أن أسعار القهوة المضغوطة غير مقننة وتندرج في سياق الخدمات،حيث يرتفع سعر فنجان القهوة بحسب الموقع ونوعية الخدمات المتاحة للزبائن.

كما ترمي العملية إلى ضبط أسعار هذه الأخيرة التي تظل في متناول شريحة كبرى من المجتمع. للإشارة فإن أغلب المقاهي تكبّدت خسائر فادحة، بسبب رفع الطاولات والكراسي وتقليص نشاطها لشهور كما طالت الزيادات الحلويات، ناهيك عن مصاريف الكراء والعمال وغيرها .

 

عادل.م

سيدي بلعباس تنتشل 2309 عائلة من أزمة السكن

في إطار الذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955و إنعقاد مؤتمر الصومام 20 أوت 1956 تحت شعار ” المجاهد فخر و شرف ذاكرة الأمة ” ، أشرف صبيحة يوم أمس السبت والي ولاية سيدي بلعباس ليماني مصطفى رفقة السلطات المحلية و الامنية و العسكرية على حفل توزيع مفاتيح السكنات الاجتماعية ذات الطابع الإيجاري لفائدة 2309 مستفيدا ، حيث قدم شهادات إستفادة لبعض المستفيدين تضمنت ذوي الاحتياجات الخاصة وضحايا الإرهاب وأعوان الحرس البلدي .

المستفيدين من هذه الحصة السكنية عبروا عن فرحتهم الكبيرة بتوديع معاناتهم مع أزمة السكن ، كما ابدت العائلات المستفيدة من السكن العمومي الإيجاري عن إرتياحها لطريقة التوزيع التي مست الفئات الهشة والمحرومة ممن هم بحاجة ماسة للسكن وأصحاب الوضعيات الإجتماعية الصعبة ، كما استحسن المواطنون المستفيدون من السكنات استلامهم مفاتيح سكناتهم من قبل الوالي، متمنيين أن تتم برمجة بعض المرافق بالحي الجديد كون القطب الجديد لا يتوفر على مجمعات مدرسية لأبنائهم .

وتتوزع هذه الحصة السكنية ما بين 1171 وحدة سكنية دائرة سيدي بلعباس، 200 وحدة سكنية دائرة سيدي لحسن، 290 دائرة بن باديس، 210 دائرة سيدي علي بوسدي، 230 دائرة عين برد، 181 دائرة تنيرة، و28 وحدة بدائرة سفيزف .

وتجدر الإشارة إلى الحصة الخاصة بالسكن العمومي الإيجاري قوامها في المجموع 2281 وحدة سكنية، أما الحصة الخاصة بوكالة عدل(البيع بالإيجار) فتعادل في المجموع 2000 وحدة سكنية في حين يبلغ عدد الإعانات الموجهة لبناء السكن الريفي فيصل عددها هذه المرة إلى 35 إستفادة و بالتالي يصل عدد السكنات و الإستفادات بمختلف الصيغ و الأنماط الموزعة منذ الفاتح جانفي لهذه السنة إلى ما مجموعه 5161 .

والي اسيدي بلعباس يدشن مدرسة و متوسطة ببلدية سيدي بلعباس

و من جهة اخرى ، كان والي الولاية ليماني مصطفى قد قام يوم الجمعة و هو اليوم الأول من البرنامج المسطر لذكرى المزدوجة لهجمات الشمال القسنطيني في 1955 ومؤتمر الصومام في 1956 ، بتدشين مدرسة ابتدائية باسم المجاهد المرحوم ”مرابطن مختار” بحي المقام ببلدية سيدي بلعباس ، كما تم تدشين متوسطة تحمل اسم المجاهد المرحوم مرسلي العيد المدعو ”رمضان” بحي 800 مسكن عدل طريق تسالة ، و الذي عبر قاطنوه عن فرحتهم الشديدة لانجاز هذا الصرح التعليمي الذي سيساهم في رفع الغبن عنهم خاصة و أن أبناءهم عانوا الأمرين الموسم الفارط حينما كانوا يتنقلون إلى متوسطات أخرى من أجل التمدرس .

بلعمش عبد الغني

وضع عدة مقاولات متقاعسة في البناء في القائمة السوداء بمعسكر

خص والي معسكر بزيارة عمل وتفقد قطاع التربية، حيث وقف على مدى تقدم شغال الهياكل التربوية المنتظر استلامها مع الدخول المدرسي الجديد عبر بلديات وادي الأبطال، تيغنيف، ماوسة، مطمور و معسكر و التي أتخذ فيها قرارات هامة عين المكان.

  حيث أمر مدير التجهيزات العمومية  وضع بعض المقاولات المتقاعسة والفاشلة ومكاتب دراسات ومخابر في القائمة السوداء  كما طلب منه  عقد جلسة عمل مع المقاولات التي تعاني من بعض المشاكل التي تعرقل إتمام المشاريع التربوية ، .

وعاين الوالي اشغال انجاز متوسطة نوع قاعدة 06 ببلدية وادي الأبطال و التي أمر فيها مدير التجهيزات العمومية بتوجيه إعذار للمقاولة عبر الصحف اليومية وأمر المقاولة بتدعيم الورشة بمختلف الوسائل المادية و البشرية و الإسراع من وتيرة الأشغال مع العمل بفرق التناوب.

بعدها ببلدية تيغنيف عاين نفس المسؤول  مشروع انجاز متوسطة قاعدة 07 طريق البرج و هنا امر مدير التجهيزات العمومية بالفسخ مع المقاولة المتقاعسة على عاتق المؤسسة و تعيين مقاولة أخرى للإنتهاء من المشروع .ببلدية ماوسة زار مشروع انجاز متوسطة قاعدة 07 و أمر المقاولة بتدعيم الورشة بمختلف الوسائل المادية و البشرية .بعدها عاين اشغال انجاز مدرسة ابتدائية من نوع ( د ) بالقطب الحضري دقاقرة ببلدية مطمور و التي وصلت نسبة الانجاز 96% و امر الوالي بتسليم المشروع الى مديرية التربية بتاريخ 02 سبتمبر 2021 و تجهيزها من طرف مديرية التربية ، مضيفا ان هذه المدرسة الجديدة سترفع الغبن عن تلاميذ سكان المنطقة في التنقل الى المدارس المجاورة .و ببلدية معسكر عاين مجمعين مدرسيين بحي مدبر من نوع ( د ) و التي انتهت بها الأشغال تقريبا و وأمر بتسليمها إلى مديرية التربية و تجهيزها لاستقبال التلاميذ

 .كما عاين أشغال انجاز ثانوية 1000 بحي مدبر بمعسكر و امر المقاولة بالاعتماد على نظام الفرق بالتناوب للانتهاء من الاشغال و عاين مشروع انجاز متوسطة من نوع قاعدة 06 على مستوى موقع 3260 سكن اجتماعي بمعسكر.

 و هنا أعرب الوالي عن عدم إرتياحه لنوعية الاشغال و امر مدير التجهيزات العمومية بتوجيه إعذار الى المقاولة و مكتب الدراسات ينشر في الجرائد اليومية مع رفع كافة التحفظات و التحضير لدخول التلاميذ

 .وخلال لقائه بالصحافة على هامش الزيارة  صرح الوالي  ان الولاية ستستلم خلال هذا الدخول المدرسي 07 مجمعات مدرسية ، 59 قسم توسعة مختلف الاطوار،15 مطعم مدرسي، 02 ثانويتين،01 متوسطة ، 02 نصف داخلية في الطور الثانوي و 01 نصف داخلية في المتوسط . منوها  بالظروف المريحة التي سيجري فيها الدخول المدرسي المقبل بفضل المشاريع التي تم إنجازها و توفير الوسائل البشرية و المادية الملائمة للمؤسسات التربوية الجديدة بشكل يسمح لها باستقبال التلاميذ في ظروف حسنة خاصة بالأحياء السكنية الجديدة التي تم توزيع سكناتها خلال فصل الصيف الجاري وهذا لتخفيف الضغط عن المرافق التربوية الأخرى التي تعاني من مشكل الإكتظاظ.

 ب.م

معسكر:إقبال كبير من قبل المترشحين والمترشحات على مكتب التجنيد

 نظمت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بمعسكر بمقر المجموعة  حملة تحسيسية  واسعة النطاق  من أجل إستقطاب أكبر عدد  ممكن من المترشحين  والمترشحات في صفوف الدرك  الوطني بهدف  إيداع  ملفاتهم  من أجل  الإلتحاق  بالمؤسسة  لفئة  الضباط  وضباط الصف  المتعاقدين حيث  تم التعريف بجهاز الدرك الوطني كمؤسسة عمومية ساهرة على الأمن  و الأمان مع الشرح وتبسيط شروط الالتحاق بهذا المرفق.

و أشار المكلف بالإعلام على مستوى  المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بمعسكر  الرائد تازولت عبد المجيد بأنه تم تنظيم حملة تحسيسية في نطاق واسع لترغيب التجنيد في صفوف الدرك الوطني لموسم 2021  وأن الهدف من هذه الحملة التحسيسية إستقطاب لعدد أكبر ممكن من شباب ولاية معسكر لغرض الإلتحاق بصفوف الدرك الوطني.

ب/م