حريق قاعة أرشيف تابعة لسوناطراك بالعاصمة

اندلع مساء اليوم حريق مهول على مستوى الطابق تحت الأرضي لقاعة الأرشيف التابعة لمقر وكالة ضبط المحروقات التابع لشركة سوناطراك، حاليا تم السيطرة على الحريق بنسبة 80 بالمائة.

الحريق وقع في الساعة 15 و 00 دقيقة، وتدخلت الحماية المدنية لإطفائه مسخرة في بداية العملية 06 شاحنات إخماد، 01 شاحنة سلم ميكانكي وسيارات إسعاف بالإضافة إلى قدوم دعم يتمثل في شاخنات إخماد وسيارات إسعاف من الوحدات المجاورة، والوحدة الوطنية للتدريب والتدخل.

و لحد الساعة هذه الأثناء تتواصل عملية الإطفاء وسط عدم تسجيل و لا جريح.

وتم فتح تحقيقا في ملابسات لحادث.

ح.ن

 

مستشار رئيس الجمهورية ابراهيم مراد: إنجاز 43 بالمائة من المشاريع الموجهة لأزيد من 13 ألف منطقة ظل عبر الوطن

أكد اليوم الاثنين، مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، من وهران، أنه تم تجسيد 43 بالمائة من المشاريع التنموية التي تمّ تمويلها ل 13587 منطقة ظل.

وتمّ تمويل هذه المشاريع ب 206 مليار دج، تم اقتطاعها من البطاقات التنموية للولايات، بعدما تمّ إلزام كلّ والي بإحصاء مناطق الظل.

وأضاف ابراهيم مراد، أن مشاريع مناطق الظل رُصد لها مبلغ 480 مليار دج، وكشف بأن تمويل هذه المشاريع تم عبر تسيير البطاقات التنموية الموجودة تحت تصرف الولاة، وتصفيتها لإنجاز هذه المشاريع التنموية الهامة للساكنة التي تم تهميشها، والقضاء على مظاهر البؤس.

وذكر ابراهيم مراد أن رئيس الجمهورية أعطى مناطق الظل اهتماما كبيرا، وأمر بالوصول الى المواطن الذي يعيش في ظروف صعبة، وتحويل أماكن المعاناة الى مناطق للعيش الكريم.

وخلال زيارته التفقدية للوقوف على وتيرة انجاز المشاريع الموجهة لمناطق الظل بوهران اعتبر أن للولاية امكانيات كبرى تسمح لها بمواجهة الطلب، مشيرا الى تجسيد عدة مشاريع، وأخرى على وشك الانطلاق.

وقال مراد أنه تم بذل مجهود كبير من ناحية تحسين اوضاع المواطنين، فيما يتعلق بالتزويد بالماء الصالح للشرب، والربط الغاز الطبيعي، وانجاز طرقات، فتح قاعات العلاج الى جانب تحسين ظروف التمدرس.

وقد وقف مستشار رئيس الجمهورية خلال زيارته لولاية وهران على العديد من المشاريع التنموية التي تمّ انجازها عبر عدة بلديات، والمتعلقة اساسا بقطاع الطاقة، الاشغال العمومية، والموارد المائية.

من بينها عملية التزويد بالغاز الطبيعي ل157 عائلة بقرية السلاطنة التابعة لبلدية بوفاطيس، وعملية ربط 460 سكن بالغاز الطبيعي بقرية القطني التابعة لذات البلدية.

الى جانب ربط 66 سكن بهذه المادة الحيوية بقرية الهجاجمة بعين البية، والتي استفادت بدورها من عدة مشاريع تنموية كمشروع الربط بشبكة التطهير، تهيئة الطرقات والمسالك التي سمحت بفك العزلة عن 4700 نسمة.

وبقرية المرايحية ببطيوة وقف مستشار رئيس الجمهورية على مشروع انجاز عملية التزويد بالماء الشروب لحوالي 25 عائلة، وبذات المنطقة رفع المواطنون عدة مطالب من بينها انجاز مدرسة، تجدر الاشارة الى ان اربعة مناطق ظلّ بدائرة بطيوة، استفادت من مشاريع تهيئة الطرقات وفتح المسالك.

ف.لبنى

مدير سيور يطمئن: “رمضان بلا عطش بوهران”

الاستنجاد بربط سدّي قرقار والشلف لرفع الحصة بـ500 م مكعب

أكد مدير سيور، عملهم على ضبط رزنامة عادلة في توزيع المياه عبر ولاية وهران خلال شهر رمضان، بضمان تموين للشرب 500 ألف متر مكعب من الماء الشروب يوميا.

وأفاد بأن العجز المسجّل والمقدّر بـ 150 ألف متر مكعب، يعود خلله إلى إنتاج محطة تحلية مياه البحر المقطع التي تسجل 250 ألف متر مكعب، حيث تراجع منسوب المياه السطحية بسبب نقص المغياثية.

وكشف مدير شركة توزيع المياه والتطهير عن موافقة الوصاية لإجراء ربط بين السدود، يتعلّق الأمر بقرقار وسد الشلف، وتشرف على العملية الوكالة الوطنية للسدود.

المشروع قيد الإنجاز منذ 15 يوما، فيما سيسمح بدعم برفع حصة التموين بالماء الشروب، ضمن حصة إضافية تقدّر بحوالي 150 ألف متر مكعب يوميا، ليحسن نوعية الخدمات.

بالتالي سيضع سد الشلف حدا لأزمة العطش بالولاية، أضف إليه إنجاز 10 عمليات داخلية، تشرف عليها مديرية الموارد المائية والتي انتهت من إعادة تأهيل محطة بوسفر والكثبان، إذ ساهمت برفع قدرة إنتاج محطة رأس العين بحوالي 2600 متر معكب يوميا، ما سيخفف على الطنف الوهراني من الأزمة بالأخص توجيه حصة هامة لبلدية مرسى الكبير.

هذا في انتظار رفع طاقة امتلاء السدود، بعدما وافقت الوزارة على تدعيم سد بوغرارة من الجهة الغربية وإعادة منسوب دزيوة إلى معدل 7/8 ملايين متر مكعب.

وأكد مدير سيور بسعيهم لملامسة تزويد ساكنة وهران مع حلول موسم الاصطياف بمعدل تموين 500 متر مكعب في اليوم.

ح.نصيرة

العثور على جثة شرطي ميتا داخل سيارته بالعاصمة

تم اليوم العثور على جثة شرطي داخل مركبته ببلدية عين البنيان بالجزائر العاصمة.

وفتحت النيابة تحقيقا لتحديد ملابسات الوفاة، حيث أصدرت مديرية الأمن الولائي بالعاصمة بيانا حول الحادثة ورد فيها العثور على جثة الشرطي ميتا.

ق/ياسمين

الجيش ينجح في إزالة 9 ملايين لغم زرعها المستعمر الفرنسي

نجح الجيش الوطني الشعبي ،في إزالة حوالي 9 ملايين لغم، وهي الألغام التي تركها المستعمر الفرنسي ،وقد انتهت هذه المهمة بنجاح في 01/12/2016 .

وأشاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي لـ “رفع الوعي بخصوص الألغام المضادة للأفراد والمساعدة على نزعها” بالجهود التي بذلها الجيش الشعبي الوطني منذ سنة 1963 لنزع الألغام المضادة للأفراد التي تركها المستعمر الفرنسي في الأراضي الجزائرية.

وجاء في بيان صدر اليوم الأحد عن المجلس: “إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يثمن في هذا اليوم عاليا ما بذله ويبذله حاليا جيشنا الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني للقضاء نهائيا على الألغام المضادة للأفراد وبالتالي تأمين حياة المواطنين والمواطنات حتى يتمتعوا بحقهم الدستوري في الحياة وسلامتهم  الجسدية وحقهم في استعمال الأراضي المنزوعة من الألغام في الفلاحة والرعي  وغيره, أي تمكينهم أيضا من التمتع بالحق في العمل والعيش الكريم.

وذكر المجلس في بيانه أن الجزائر “عرفت ويلات الألغام المضادة للأفراد، ذلك  أن الاستعمار البغيض ولمحاصرة جيش التحرير الوطني لجأ إلى زرع ملايين الألغام  المضادة للأفراد خصوصا على الحدود الشرقية والغربية أي كل أماكن مرور خط موريس  و شال”.

وأشار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن هذه الألغام استمرت في إلحاق الأذى والضرر بالمواطنين الذين يعيشون في تلك المناطق, حيث سقط الكثير من الضحايا بالإضافة إلى فقدان الكثير من الأشخاص لأعضائهم بسبب انفجار الألغام عليهم مما أدى إلى خلق جيش من  المعاقين”, مذكرا بأنه “إذا كانت الجزائر قد قضت على الألغام.

ف.ل

التماس 10 سنوات سجنا نافذ في حق البوشي

التمس وكيل الجمهورية اليوم بمحكمة الجنح بتيبازة 10 سنوات سجنا نافذا في حق كمال شيخي المدعو “البوشي ” وطلب تسليط عقوبة عامين حبس نافذة و غرامة مالية قدرها 200 ألف دينار جزائري في حق المتهمة الرابعة وهي مفتشة مركزية للطابع والتسجيل،” في القضية المتعلقة بالمزايا غير المستحقة والتخفيضات في الضرائب.

كما التمس عقوبة 7 سنوات حبس نافذ ومليون دينار غرامة مالية نافذة في حق موثق متابع والتماس عقوبة 5 سنوات حبس نافذ و 500 الف دينار غرامة مالية نافذة في حق المتهم الثالث وهو رئيس مفتشية التسجيل والرسوم.

وتتعلق متابعة البوشي بتهمة المزايا غير المستحقة والتخفيضات في الضرائب.

ق/ياسمين

الدراسة في رمضان من الثامنة و النصف صباحا إلى 15سا30 د

 أفاد اليوم بيان لوزارة التربية الوطنية أن الدراسة خلال رمضان ستكون من 8:30 صباحا إلى 15:30 مساء.

وأفادت أنه في الفترة الصباحية، سيدرس التلاميذ من 8:30 صباحا إلى 11:30، بمعدل 4 حصص ذات 45د.

بينما حدد الفاصل الزمني بين الفترتين الصباحية والمسائية بساعة واحدة.

والفترة المسائية من 12:30 إلى 15:30.

ق/ي

“الكنابست” في اضراب وطني يومي 12 و 13 أفريل

سيدخل المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية في إضراب وطني يومي 12 و13 أفريل.

وحسب بيان له،فقد دعا “الكنابست” الى تحسين القدرة الشرائية للأستاذ كونها تعرف تدنيا غير مسبوق، مما يستوجب رفع الأجور وتثمين النقطة الاستدلالية  بما يتوافق و ترقية مكانته المادية والمعنوية، وجعله فى أريحية اقتصادية واجتماعية.

وأكد الشريك الاجتماعي على ضرورة إيلاء ملف السكن للأستاذ أولوية قصوى باعتباره وسيلة أساسية و ضرورية تضمن استقراره وحسن أدائه لمهامه النبيلة.

وكذا المطالبة بالتخفيف عن الأساتذة من خلال فتح المناصب المالية للتوظيف و تسقيف حجم الحصص، إلى جانب التعجيل بفتح مناصب كافية للترقية في الرتب المستحدثة.

كما تمسكت النقابة بمطالب ملفات التقاعد، الخدمات الاجتماعية، وطب العمل، وكذا تحيين منحة تعويض المنطقة التي ما زالت تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة 1989.

ف.ل

وزير التعليم العالي يصرّح من وهران: “لجنتين للتحقيق في تسريب مواضيع الدكتوراه ومسابقة الطب”

2500 مسابقة دكتوراه عبر جامعات الوطن

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان أمس السبت من وهران، عن إيفاد لجنة تحقيق اليوم، للتكفّل بانشغال طلبة كلية الطب بوهران واتخاذ الإجراءات المناسبة، وهي القضية التي فجرتها “الوطني” تبعا لمصادر بالكلية.

يأتي ذلك على خلفية احتجاج الطلبة نهاية الأسبوع، للمطالبة بالتحقيق في التجاوزات المسجلة في مسابقة الطب الإقامي، وإعادة تنظيم المسابقة تحت إشراف رئاسة الجامعة ولجنة أساتذة مغايرة وقد بلغ عدد الطلبة الذين شاركوا في هذه المسابقة 1800 مرشح للظفر بـ376 منصب .

وحول قضية تسريب مواضيع الدكتوراه بجامعة الجزائر، كشف بن زيان، أن لجنة خاصة تقوم بالتحقيق، مشيرا إلى وجود 2500 مسابقة دكتوراه عبر جامعات الوطن ،وإذا وقع إشكال في بعض المسابقات يتمّ اتخاذ التدابير اللازمة.

وأشرف وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان بوهران، على الاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان”، كما حضر مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين المدرسة المتعددة التقنيات ومؤسسات اقتصادية، ويتعلّق الأمر بشركة “كنوف”، “سيتال” و”كنفدرالية أرباب العمل”، وتسمح هذه الاتفاقيات، بتطوير المنافع المتبادلة بالتعاون مع الهياكل التعليمية والتكوينية، والإدماج المهني ونقل التكنولوجيا، أين كشف عن عقد اتفاقيات مع الوزارة المنتدبة للمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة بهدف مساعدة حاملي المشاريع وتحويلها إلى شركات اقتصادية.

ودعا بن زيان أسرة المدرسة، إلى مواصلة تعزيز الجهود لتقوية علاقاتها مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي وتسهيل الإدماج المهني والعمل على مضاعفة توظيف خرّيجي المدرسة الجدد انسجاما مع الرؤية والإستراتيجية الجديدة للقطاع التي تسمح بربط الجسور والصّلات مع القطاع الاقتصادي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تشجيع حاملي مشاريع الابتكار والتنويع في التخصصات، وخلق حركة علمية واجتماعية لبناء اقتصاد تكون فيه المعرفة عاملا إضافيا وأساسيا لزيادة الإنتاج وجودته ولتنشئة جيل يستوعب ويتبنّى مفهوم المواطنة الحقّة في بعدها الاقتصادي، الذي بإمكانه خلق فرصة بمهاراته العلمية والابتكارية وإنتاج الثروة.

ف.لبنى

ماذا يحدث بمقر أمن تيارت … سماع دوي طلقات نارية؟

روايات حول خروجها سهوا من مسدس شرطي رفض التحويل

في حالة غضب شديد، شرطي يطلق عيارات نارية “بيضاء” من مسدسه للتنبيه، داخل مقر أمن ولاية تيارت، رفض تحويله إلى جهة أخرى، بعد أن كان سببا رئيسيا في الأحداث التي عرفها مركز الأمن الحضري الثامن الذي نجا من كارثة حقيقية.

حادث آخر اهتزت له ولاية تيارت أمس الجمعة، على إثر سماع طلق نارية داخل مقر أمن الولاية، وحسب مصادرنا الخاصة، فإن هذه العيارات خرجت من مسدس عون شرطة، رفض تحويله إلى جهة أخرى، بعد أن كان سببا رئيسيا في الأحداث التي عرفها مقر الأمن الحضري الثامن والتي سبق لجريدة “الوطني” أن تطرّقت للموضوع.

وأشارت مراجعنا، أن الشرطي لم يتم استقباله من طرف الوصاية بعد أن رفض تحويله إلى جهة أخرى فيما ضبط في حال “هيستيريا”.

كما شهد الحادث رواية أخرى، تفيد بأن الشرطي كان بصدد إصلاح مسدسه وبينما كان منهمكا في الأمر، خرجت منه طلقتين هي عبارة عن عيارات بيضاء (فيشينڨ)، فيما فتحت مصالح الأمن المختصة تحقيقا معمّقا لمعرفة الملابسات الحقيقية في القضية.

هذا ونشير، أن الشرطي كان قد قدّم شكوى للعدالة ضد مواطن بتهمة السبّ والشتم وإهانة هيئة نظامية مع حمل السلاح محظور من الصنف السادس والتصوير بدون ترخيص وتمت إدانة المواطن والحكم عليه بـ6 أشهر نافذة وبعد قضاءه أيام في السجن، دخل الموقوف بالمؤسسة العقابية في إضراب عن الطعام وبعد ظهور أعراض ضيق في التنفّس، تمّ تحويله من السجن إلى مستشفى تيارت، ليلفظ أنفاسه في المستشفى متأثرا بأعراض مرضية، كما جاء في بيان من النيابة العامة لمجلس قضاء تيارت، وفور سماع خبر الوفاة، توجّه العديد من الشباب وبعض جيران المتوفي إلى مقر الأمن الحضري الثامن، حيث تمّ رشقه بالحجارة وزجاجات المولوتوف، تعبيرا عن غضبهم ولم يصدر ليومنا بيان رسمي من مصالح أمن ولاية تيارت، إلا بيان صحفي من النيابة العامة فحواه أن الموت كان طبيعيا وأن الشاب توفي في المستشفى بعد تكفل طبيب بالمؤسسة العقابية.

الشنفرة