من الزيت والسميد إلى بوادر أزمة أكياس الحليب

مديرية التجارة اعترفت باستنجادها بمعسكر وسعيدة لسد العجز

بوادر أزمة حليب بدأت تظهر بعدد من أحياء ولاية وهران، خلال هذا الأسبوع لتطرح علامات تعجّب في عودتها بهذه الحدة، تزامنا واقتراب حلول شهر رمضان الفضيل الذي لا يفصلنا عنه 5 أيام فقط، إذ لم يعد المستهلك يجد أكياس الحليب حتى قبل الساعة الثامنة والنصف صباحا.

وفي الوقت الذي طمأنت فيه مديرية التجارة المواطنين بوفرة المنتجات والمواد الأساسية الاستهلاكية قبل وخلال شهر رمضان، بدا العكس ذلك أمام افتعال أزمة حليب في الجهة الشرقية للولاية، حيث كانت مديرية التجارة قد أكدت ضمان الكميات حسب الإحتياجات المحلية المقدرة من 240 إلى 250 ألف لتر مكعب، وتغطية العجز المقدر بالولاية المحدد بـ 140 ألف لتر مكعب من الحليب، إذ تعتمد وهران عل جلبه من ملبنات بولايتي معسكر وسعيدة لتغطي 100 ألف لتر مكعب.

واشتكى مواطنون، من الأزمة مُبدون تخوفهم من أن تزيد حدتها كالزيت والسميد، مطالبين بالوقوف لمتابعة حال الأسواق وموزعي المادة على التجار، ذلك أن اختفاءه ظهر جليا، ولم يعد المستهلك قادرا على العثور على كيس حليب، هذه الأيام رغم بحثه عن المادة في وقت مبكر من الصبيحة.

ولا نعلم إن كان هذا مرتبطا بثورة تخزين أخرى، غير أن المسألة قد تتعقد لتعرقل مخطط التجارة المسطر لهذا الشهر الفضيل في تغطية المتطلبات الأساسية للمواد الإستهلاكية والغذائية ككل.

وبالموازاة مع هذا، أقرت مديرية التجارة لولاية وهران بتوفير المنتجات وتخصيص 500 عون مراقبة جندتهم منذ فترة للانتشار بالأسواق لمراقبة المحلات والممارسة التجارية، ويبقى هذا الرقم ضعيفا مقارنة بالمطلوب للتدخل الصارم.

ونذكر أن مديرية التجارة، أكدت وفرة المواد منها الفرينة لانتشار بوهران 52 وحدة ويصل انتاجها 29 ألف قنطار للفرينة فيما ضمنت تخزين 150 ألف قنطار.

أما بالنسبة للحوم فوفرت مخازن تبريد لحوم حمراء 2000 قنطار من اللحوم البيضاء و300 قنطار من اللحوم البيضاء إضافة إلى 450 قنطار من سمك المخزن بغرف تبريد.

وتتوقع مديرية التجارة إنتاج في رمضان 7500 قنطار إنتاج لحوم حمراء، و10.000 قنطار من اللحوم البيضاء.

ح/نصيرة

وزير الصحة: تسليم مستشفى الحروق الكبرى بوهران خلال الشهرين القادمين

سيتم تسليم مستشفى الحروق الكبرى 120 سرير في غضون الشهرين القادمين، وفقا لما كشف عنه اليوم الخميس وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات  عبد الرحمان بن بوزيد خلال اليوم الثاني من زيارته التفقدية الى ولاية وهران.

وخلال معاينته لهذا الهيكل الصحي ابدى ملاحظات فيما يتعلق ببعض الجوانب التقنية.

كما قام الوزير بتدشين الجناح الاستشفائي بمستشفى 240 سرير بحي النجمة ببلدية سيدي الشحمي.

ف.ل

وهران: وزير الصحة يشرف على افتتاح صالون التأثيث الاستشفائي والتجهيز

أشرف مساء اليوم الأربعاء بوهران، وزير الصحة والسكان، واصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، على افتتاح  صالون التأثيث الاستشفائي و التجهيز “سيمام”، المنظم بمركز الاتفاقيات احمد بن احمد .

واعتبر الوزير على هامش افتتاح الصالون أنه بمثابة فضاء مثاليا من أجل استقطاب الكفاءات بهدف دعم المؤسسات المبتكرة.

ويعرف الصالون مشاركة  400 مؤسسة  تمثل 20 دولة، أغلبها شركات صنع واستيراد معدات مخابر التحاليل، ورغم اغلاق الحدود، تعرف التظاهرة مشاركة 284 مؤسسة أجنبية ممثلة من قبل مؤسسات جزائرية. وفقا لما أكدته مسؤولة وكالة “افانسيا” المنظمة للصالون ياسمين شاوش.

وأكد القائمون على المعرض أن الهدف المتوخى هو تشجيع الإنتاج الطبي الجزائري، الذي يعتبر قليل في هذا المجال رغم كثرة الطلب عليه .

كما يُعدّ الصالون فرصة لمهني قطاع الصحة التعرف أكثر على أخر التطورات التي صاحبت الوسائل و الأجهزة الطبية المبتكرة في مجال تشخيص الأمراض، من خلال عرض تشكيلة من التأثيث الطبي المصنع محليا و المستورد قصد تلبية مختلف الاحتياجات ذات الصلة بتجهيز المستشفيات و العيادات الجديدة

وتتواصل فعاليات التظاهرة الى غاية 10 أفريل، أين سيتم تنظيم 18 محاضرة علمية، و ندوات، يشرف على تنشيطها أساتذة و خبراء في المجال تتضمن نقاشات حول صحة المريض و أخر التطورات في مجال العلاج و الجراحة، كما سيعرف الصالون إبرام اتفاقيات تتعلق بتصدير المعدات الطبية و غيرها هذا فضلا عن تنظيم ورشات تكوينية في التصوير الاشعائي.

للإشارة،فإن زيارة العمل والتفقد لوزير الصحة تدوم يومين، أين سيشرف يوم غذ الخميس على  زيارة تفقد لعدد من المشاريع التابعة لقطاعه.

ف.ل

اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كورونا سيكون جاهزا في سبتمبر المقبل

سيكون اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كوفيد 19، متاحا في سبتمبر المقبل. وفقا لما كشف عنه لطفي بن با أحمد الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية .

وأشار  بن با أحمد لدى نزوله اليوم الأربعاء ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، أن “لقاح سبوتنيك سيكون جاهزًا في سبتمبر المقبل، وفقًا لمؤسسة صيدال والخبراء والتحليلات المختلفة التي تم القيام بها لهذا الغرض، موضحا بالقول “إن الصندوق الروسي و المخابر التي تصنع سبوتنيك في بلدان أخرى تدعمنا في هذا المسعى “.

 وحول التحضيرات ،أضاف ذات المسؤول أن هناك ثلاث مراحل في تصنيع اللقاح. مضيفا أنه يوجد حاليًا تعاون نشط للغاية بين جميع الأطراف، بما في ذلك الصندوق الروسي الذي أتاح لنا جميع المعلومات من خلال منصة رقمية، بعد اتفاق تم توقيعه مع مؤسسة صيدال.

ف.ل

وهران تحتضن الندوة الجهوية لتحضير الدخول المدرسي المقبل بمشاركة 16 ولاية غربية

انطلقت اليوم الأربعاء بوهران، فعاليات الندوة الجهوية لتحضير الدخول المدرسي المقبل 2021-2022 بمشاركة مصالح مديريات التربية ل16 ولاية من الغرب.

وحضر الندوة المنظمة على مستوى ثانوية “العقيد لطفي” المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية، مديرو التربية لـ16 ولاية بالغرب والجنوب الغربي، وكذلك رؤساء مصالح التنظيم التربوي، المستخدمين، البرمجة و المتابعة لهذه الولايات.

وكشف مدير التربية لولاية وهران أوبلعيد عبد القادر ان الندوة سيشرف على اختتامها غذا الخميس الأمين العام لوزارة التربية.

وستسمح هذه الندوة المنظمة على مدار يومين بحصر احتياجات الولايات، ومعرفة التقديرات الأولية لعدد التلاميذ والهياكل البيداغوجية التي يُنتظر استلامها، وكذا ضبط النقائص في مجال التأطير البيداغوجي والإداري لمحاولة سد أي عجز قبل بداية السنة الدراسية المقبلة.

ف.لبنى

الرئيس تبون يأمر بوضع حد لانحرافات الحركات الانفصالية

درس اليوم الثلاثاء المجلس الأعلى للأمن في اجتماع  دوري تحت رئاسة عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني ما سُجّل من أعمال تحريضية وانحرافات خطيرة من قبل أوساط انفصالية، وحركات غير شرعية ذات مرجعية قريبة من الإرهاب، تستغل المسيرات الأسبوعية.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فقد شدّد الرئيس تبون على أن الدولة لن تتسامح مع هذه الانحرافات التي لا تمتّ بصلة للديمقراطية وحقوق الانسان.

واسدى الرئيس تبون أوامره بالتطبيق الفوري والصارم للقانون، ووضع حد لهذه النشاطات غير البريئة، والتجاوزات غير المسبوقة، لا سيما تجاه مؤسسات الدولة ورموزها، والتي تحاول عرقلة المسار الديمقراطي والتنموي في الجزائر.

وقد استمع رئيس الجمهورية لمداخلات أعضاء المجلس الأعلى للأمن، حول المسائل المدرجة في جدول الأعمال، كما حيّا الرئيس المجهودات التي تبذلها مؤسسات الدولة تحضيرا للانتخابات التشريعية المقررة يوم 12 جوان 2021، مؤكدا على ضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح هذا الاستحقاق.

ف.ل

 

هذه هي خسائر الحريق الذي نشب بسلطة ضبط المحروقات

أكدت سلطة ضبط المحروقات في صفحتها الرسمية على موقع الفايسبوك، أن الحريق الذي نشب أمس لم يتسبب في تلف الأرشيف كونه محفوظ إلكترونيا.

وكشف رشيد نديل رئيس سلطة ضبط المحروقات، أن كل الأرشيف متواجد بصيغة إلكترونية ومخزنة على مستوى خوادم سلطة ضبط المحروقات وبالتالي فإن الإشكال غير مطروح.

وأرجعت الهيئة أسباب الحريق إلى شرارة كهربائية، مؤكدة أنه لم يخلّف أية خسائر بشرية.

وأوضحت  سلطة ضبط المحروقات، انها لا تملك سوى حسابا رسميا واحدا على الفايسبوك، وهو مسجل على المنصة الرقمية، و محمي بالقوانين والتنظيمات المتعلقة بذلك، مما يستثني بطبيعة الحال جميع حسابات الفايسبوك الأخرى ويمنعها من استخدام الميثاق الاتصالي الخاص بسلطة ضبط المحروقات في منشوراتها.

وتوعّدت سلطة ضبط المحروقات، باتخاذ التدابير المناسبة، والإجراءات الصارمة ضد أي صفحة مجهولة المصدر تحاول انتحال الهوية المرئية أو الشخصية الإعلامية والتي تمس بسمعة أو مصداقية سلطة ضبط المحروقات أو رئيسها أو مديريها او أعوانها.

ف.ل

النيابة توضح بخصوص مزاعم القاصر الذي ادعى تعرضه للاعتداء من طرف مصالح الامن

أكد النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة اليوم الاثنين أن القاصر “ش.س ” المولود بتاريخ 25 جوان 2005، تمّ توقيفه يوم السبت في مسيرة غير مرخص لها مع مجموعة من أصدقائه، وعند التوقيف لم يتمكن عناصر الأمن من معرفة سنه.

وأضاف النائب العام خلال ندوة صحفية،ان القاصر رفض إجراء فحوصات معمقة من طرف الطبيب الشرعي. وصرّح النائب العام انه مباشرة بعد نشر الفيديو أمرت نيابة محكمة سيدي امحمد باستدعاء الطفل وولي أمره.

وأضاف ان القاصر نفى تعرّضه لأي اعتداء جنسي، و قال أن الواقعة التي تعرض لها هو دفعه من الوراء بواسطة جهاز لا سلكي قبل أن يؤخذ إلى مقر الأمن.

وذكر المتحدث أن أهم ما تم التوصل إليه هو تصريحات القاصر الذي يقول أنه يوم تلك المسيرة أحضر به إلى مدينة الجزائر وهو من قاطني مدينة البليدة وتم توقيفه مع شخصين لم يدلي بهويتهما.

أما الوالدة فصرحت أمام النيابة العاصمة أنها يوم الواقعة كانت في بيتها ولم تعلم بتنقل إبنها إلى الجزائر العاصمة، وعلمت بذلك حينما اتصل بها من طرف مصالح الأمن فحضرت وأخذت ابنها.

وبخصوص شهادة الوالد فهو  يقول أنه ليس على علم بتصرفات ابنه القاصر ويؤكد رفعه شكوى ضد كل من استغل ابنه وجر ابنه إلى هذه الوضعية.

ويتم عرضه حاليا أمام قاضي الأحداث .

ف.ل

وهران: شلل بمؤسسة الصحة الجوارية للصديقية بسبب عدم صبّ منحة كورونا

اتهموا الجهات الوصية بالاستخفاف بهم 

تجمّع صبيحة اليوم المئات من ممارسي الصحة العمومية بوهران لساعتين أمام المؤسسة العمومية للصحّة الجوارية بالصديقية، في وقفة احتجاجية المنظّمة من طرف الفرع النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، للمطالبة بتسوية وضعيتهم المهنية والاجتماعية وعلى رأسها المطالبة بتحصيل مستحقاتهم المالية لمنحة كورونا.

توقفت الطواقم الطبية وشبه الطبية وحتى العمال المهنيين على مستوى 11 عيادة متعدّدة الخدمات التابعة للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية الصديقية والكائن مقرها بحي “كافكي” عن العمل، للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية، على خلفية عدم حصولهم على منحة كورونا التي أقرّها رئيس الجمهورية لصالح الجيش الأبيض، حيث احتج ممارسو مهنة الصحة بوهران، بسبب تأخّر الجهات الوصية في صبّ المنحة الخاصة بكورونا، حيث صرّح هؤلاء أنهم استفادوا منذ ظهور وباء كوفيد 19 من منحة كورونا لموسمين فقط، فيما توقفت عملية صبّ المنحة المذكورة لموسمين ونحن على أعتاب الموسم الثالث ولم نتلق أيّ فلس وهو الأمر الذي أثار استيائهم وسخطهم خاصة وأنهم كانوا بالصفوف الأمامية لمواجهة هذا الوباء وتصدّوا بكل شجاعة لمنع انتشاره مواجهين كلّ المخاطر ودفع الكثير منهم أرواحهم ثمنا لمحاربة هذا العدو الذي مسّ -حسبهم- ما يقرب عن 99 بالمائة من الطواقم الطبية وشبه الطبية وحتى الأعوان المهنيين بوهران، وعصف بحياة الكثير منهم والناجي منهم أدخل العناية المركزّة وهو ما رأوهم استخفاف واضح وصريح من الجهات المعنية بالولاية التي قامت بصبّ المنحة لمرتين فقط، ثم توقفت لأسباب مجهولة على الرغم من أن الاعتمادات المالية الخاصة بالمنحة لا تزال على مستوى الخزينة العمومية.

عمّال الصحة الجوارية طالبوا خلال الوقفة المنظمة اليوم، بتدخّل وزير الصحة للإسراع في ضخّ منحة كوفيد والعمل على السير الحسن للعملية، مجدّدين في الوقت ذاته مطالبهم التي اعتبروها مشروعة لتحسين وضعيتهم المهنية والاجتماعية.

وللإشارة، فإن المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالصديقية، تحصي نحو 11 عيادة متعددة الخدمات وتضم نحو 1200 عامل ضمن هياكلها ومؤسساتها مشكلّين طواقم طبية وشبه طبية وأعوان إدارة ومهنيين، كانوا على غرار باقي زملائهم في مواجهة مباشرة للتصدّي للوباء وقاموا بمجهودات جبّارة للتكفّل بالمصابين بوهران التي كانت في المراتب الأولى في تفشّي الفيروس التاجّي.

بلعمش هواري