بومزار يأمر بالتكفل فورا بمطالب عمال البريد المضربين

تدخل وزير البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية، إبراهيم بومزار، في قضية اضراب عمال بريد الجزائر، وأمر في تعليمات للمديرية العامة لبريد بأن تتكفل فورا بمطالب العمال المضربين على مدار ثلاثة أيام.
وقال الوزير خلال حفل نظم على شرف الفائزين في المسابقة الوطنية لكتابة الرسائل 2021، بأننا ” أصدرنا تعليمات للمديرية العامة لبريد الجزائر من أجل الإسراع في التكفل بمطالب العمال التي لا تعود لليوم، وان الأمر يتعلق بتراكم لعدة سنوات منها ما يعود إلى سنة 2003″.
وقال إن موظفي بريد الجزائر “تلقوا وعودا كثيرة لكن بعضها لم يتحقق.
وكان بيان للمديرية العامة لبريد الجزائر، قد أشار أمس الأربعاء، إلى “إنها أوفت بالتزامها الأول بدفع الدفعة الأولى من المنحة التشجيعية، مؤكدة أنها نصبت اللجنة الوطنية المكلفة بالتحضير للندوة الوطنية الانتخابية لنقابة المؤسسة، من اجل التكفل بالمشاكل الاجتماعية والمهنية والتحضير لعقد الندوة.

رئيس الجمهورية يدعو لترك الإعتبارات الضيقة واختيار الشعب لممثليه بحرية

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تيون اليوم، الشعب الجزائري، إلى تغليبِ مصلحة الوطن وترك النزعات والاعتبارات الضيقة، وهذا بالتعبير بكامل الحرية وبأسمى الطرق الحضارية لإختيار لممثليه في الإستحقاقات التشريعية القادمة.
واعتبر رئيس الجمهورية، في رسالة وجهها للشعب الجزائري بمناسبة إحياء يوم العلم قرأتها نيابة عنه وزيرة الثقافة، ملكية بن دودة، في  احتفالية احتضنته المكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة، أن هذا المسار الديمقراطي دعامة من دعائم السلم والأمن، ويرتكز على تحقيق المصلحة العليا للبلاد لأجل بناء مؤسسات الدولة وهو من أدوار تجسدها الطبقة السياسية وفعاليات المجتمع المدني”.
مبديا ثقته من أن “بنات وأبناء الجزائر سيمضون إلى وضع هذه اللبنة الأساسية في مسار بناء جزائر جديدة”، مثما جهود “الوطنيين المخلصين”، ووعي الشباب بالتزامهم الوطني والرهانات التي من شأنه كسر مخططات العدائيين والمتآمرين ضد أمن البلاد.
ح/ن

8 جرحى في حادث تصادم 34 سيارة بعين الدفلى قبل الإفطار

حادث مرور مروع وقع اليوم في حدود السادسة مساء، بولاية عين الدفلى إثر اصطدام 34 سيارة تسلسليا مما أدى إلى إصابة 8 أشخاص بجروح، إلى جانب تسجيل خسائر مادية للسيارات المتدافعة.
وتدخلت إسعافات الحماية المدنية ممثلة في مـــركز الإسعاف على الطرقات بومدفع مدعمة البوحدات بومدفع و حمام ريغة و خميس مليانة ،لأجل حادث مرور تسلسلى ، بالطريق السيار اتجاه الغرب المكان المسمى منحدر اولاد المهدي ،بلدية الحسينية سجل قبل الإفطار.
وحسب بيان الحماية المدنية أن الحادث تمثل في اصطدام تسلسلي بين عدة سيارات ، مما أدى إلى إصابة ثمانية 08 أشخاص منهم اثنين نقلا قبل وصولنا إلى مستشفى الخميس عن طريق سيارة مدنية أما الستة 06 الباقين قدمت لهم الاسعافات الأولية و حولوا من طرفنا إلى كل من المؤسسة الإستشفائية بالخميس و عيادة بومدفع ،بالإضافة إلى خسائر مادية تمثلت في إصطدام بين 34 سيارة من مختلف الأصناف
بينما ترجح الأسباب إلى صعوبة الرؤية نظرا لكثافة الضباب .
تم تحويل جميع السيارات من مكان الحادث على متن شاحنات الخدمات و تنظيف الطريق من مخلفات الحادث ، حركة المرور على مستوى الطريق السيار عادية
و على إثر هذا الحادث تم تسخير أربع وحدات بتعداد 04 سيارات إسعاف و 02 شاحنات إطفاء و أزيد من 20 عون بمختلف الرتب.

 

وهران: إيداع رئيس بلدية بوتليليس والأمين العام السابق الحبس المؤقت

أودع قاضي التحقيق لدى محكمة أرزيو اليوم رئيس بلدية بوتليليس والأمين العام بالبلدية السابق المحول مؤخرا إلى الدائرة وموظف بمصلحة الصفقات ومقاول الحبس المؤقت.
وفتح القضاء ملفات الفساد بالمجلس الشعبي البلدي لبوتليليس، حيث استدعى للتحقيق صبيحة اليوم أطراف القضايا ذات الصلة باربرام صفقات مشبوهة.
فيما سيتواصل التحقيق في ملفات بلدية بوتليليس، لتكون خامس بلدية بعاصمة الغرب تهتز للنبش في فسادها بعد كل من بلديات بئر الجير، الكرمة، السانية، وسيدي الشحمي حيث مثل الأسبوع المنصرم المير السابق المحبوس، والتمس في حقه اربع سنوات حبسا نافذة، مع 17 متهما في قضية التسبب في ضرر للخزينة يفوق 80 مليار سنتيم.
ح/ن

مسيرات رد “الكرامة” لعمال التربية عشية يوم العلم بوهران

 إيمان/ع

احتشد المئات من الأساتذة عشية يوم العلم أمام مقر مديرية التربية في إحتجاجات هي الأولى من نوعها منذ سنوات من حيث الكثافة العددية ومن حيث التوحد النقابي والتربوي، حيث ضمت التجمعات كذلك المدراء والمفتشين والعمال الإداريين بعد أن وصلت الأوضاع بقطاع التربية في وهران إلى مستويات خطيرة.

توحد عشية يوم العلم أساتذة الأطوار التعليمية الثلاث بوهران رفقة مدراء المؤسسات التربوية والمفتشين والعمال الإداريين بإحتجاجات هي الأولى من نوعها منذ سنوات من حيث الكثافة والوحدة النقابية، حيث تجمع المئات من التربويين أمام مقر مديرية التربية بالساعات الأولى من الصباح ونظموا مسيرة إلى غاية مقر الولاية رافعين شعارات منددة بما أسموه “الإهانة” التي يتعرض لها الأستاذ بوهران مطالبين بحقوقهم المهضومة التي لا طالما دعوا الوزارة الوصية لتحقيقها بوقفات سلمية لا تدوم أكثر من نصف ساعة بمؤسساتهم التربوية مراعين مصلحة التلميذ ووجوب إتمام المقرر الدراسي التربوي وعدم إحداث أي خلل من حيث الإلتزام بالتوقيت حسب ما أكده العديد من الأساتذة المحتجين ل ‘الوطني”

القضاء يحقّق في اختلاس إعانة رمضان باسم 170 معوزا بوهران

احتجاجات على استغلال المليون في توقيع استمارات التشريعيات

علمت “الوطني” من مصادر مسؤولة بوهران، أن الجهات القضائية فتحت تحقيقا حول تداعيات ورود 170 اسما ضمن قائمة المستفيدين من إعانة رمضان التي خصّصها رئيس الجمهورية لفائدة العائلات المعوزّة، هؤلاء في الواقع لم يسحبوا فلسا من أعانة الدولة.
وتخص القضية أشخاصا وردت أسمائهم على أنهم سحبوا منحة المليون سنتيم من مكاتب البريد قبل أن يُماط اللثام ويفضح أمر حيلولة منتخبين في التواطؤ مع إداريين اختلسوا أموالا من خزينة البلدية بواسطة استغلال قائمة المعوزّين، وهي قضية سجلت منذ العام المنصرم غير أنها تحرّكت مؤخرا.
وشرعت معظم بلديات وهران، في صبّ إعانات رمضان للعائلات المعوزّة، وسط عودة احتجاجات المقصيين منها، أين أغرقت بلديات بالتنديد واستنكار معايير وضعها أميار ورؤساء لجان الشؤون الاجتماعية على المقاس لتذهب منحة المليون إلى غير مستحقيها.
وطلّق أميار مكاتبهم هذه الأيام، حيث اختفوا نهائيا عن الأنظار، هروبا من حالة الاحتقان التي تعيشها مقرات المجالس الشعبية البلدية.
واختلفت نوعا ما الاحتجاجات عن سابقتها من حيث خروج أميار وحاشيتهم عن الطاعة لتوظيف أسماء أشخاص مستفيدة من مساعدة المليون على المقاس، فبوهران، راح البعض يستغلّ المنحة في ملء استمارات الترشّح للتشريعيات، وهناك من أسماء معوزّين من تمّ استغلالها لغرض ملء استمارات الترشيح في أبشع مظهر من أساليب العصابة البالية تمّ توظيفها من هؤلاء ضمانا لحفاظهم على الكراسي في حال عقد انتخابات محلية مسبقة.
وراح بعض الأميار ومنتخبين، يستبقون الحدث ليرغموا أسماء واردة بقائمة المعوزّين حتى توقّع استمارات الترشّح للتشريعيات تزامنا والفترة التي دخلت العد التنازلي في اختتام إيداع أوراق الاكتتاب الخاصة باستحقاقات 12 جوان.
وحاصر مقصيون منذ بداية رمضان، مقرات مجالس بلدية كالجهة الشرقية تحديدا بلدية قديل وحاسي مفسوخ، وسيدي بن يبقى.
وخصّصت بلدية قديل 4200 استفادة من منحة المليون سنتيم، و2200 مستفيد بحاسي مفسوخ تمّ تسجيلهم، غير أن الملاحظ في البلديتين على الرغم من الكمّ الهائل لعدد المستفيدين، إلا أن الاحتجاجات طوّقت الأمكنة تعبيرا عن سخطهم من سياسة الكيل بمكيالين في توظيف المستحقين للمليون.
وكانت وزارة الداخلية في تعليمة إلى رؤساء المجالس الشعبية البلدية، قد أوضحت شروط الاستفادة من مساعدة الدولة 10 آلاف مليون سنتيم، حيث منحت الأولوية لفائدة أرباب الأسر بدون دخل، ثم أرباب الأسر الذين يتقاضون مساعدة 3 آلاف دينار وهكذا على أن يلحق إنصاف المعوزين عبر البلديات حسب درجة الاستحقاق وبعيدا عن تخصيص كوطة محدّدة للبلدية.
بمعنى قد يرتفع عدد أرباب الأسر دون دخل في بلدية ما يجعلها أكثر استفادة من المنحة مقارنة بغيرها، ويبدوا أن العديد من المجالس من لم تطبق التعليمة بحذافيرها ولاسيما عدم التحسيس المسبق بشروط الاستفادة من المنحة.
ويتزامن هذا مع انفجار قضية ثقيلة حول ما ارتكبته أيادي العابثين بمنحة المليون في إحدى البلديات الشرقية لعاصمة الغرب الجزائري، والوالي على علم بها، حيث فتح القضاء مؤخّرا تحقيقا حول اختلاس أموال عمومية باسم 170 معوزّا، هؤلاء لم تدخل منحة المليون جيوبهم، بينما وردت أسماؤهم بقائمة المستفيدين.
وهو الأمر الخطير الذي بات يبعث قلقا من أن تكون الظاهرة المريضة قد انتهجت من مجالس محلية أخرى.
ح/نصيرة

منحة ” المليون ” ببلعباس: المقصيون في عراك مع نائب ” مير ” عين البرد

بلعمش عبد الغني/

أقدم سكان بلدية عين البرد البعيدة بنحو 40 كلم على عاصمة ولاية سيدي

بلعباس ،خلال اليوم الأول من شهر رمضان الفضيل، على تنظيم وقفة احتجاجية وغلق كل مقر البلدية احتجاجا على عدم استفادتهم من منحة المليون سنتيم التي أقرها رئيس الجمهورية للفئات الهشة و المستبدلة بقفة رمضان ، و قد وصل الاحتجاج إلى الضرب بالأيادي بين بعض المواطنين ونائب رئيس البلدية  و المكلف بتقسيم المبالغ الخاصة بقفة رمضان ، وذلك بسبب عدم وصول طعون المواطنين للامين العام للبلدية حسب تعبيرهم .

و انتفض المئات من السكان على حرمانهم من هذه الاعانة المالية بسبب ما وصفوه بإقصائهم المتعمد من قبل المسؤولين غير الآبهين بوضعيتهم الاقتصادية عقب توقف مدخولهم اليومي بفعل جائحة الكورونا ،واستنادا إلى تصريحات البعض من هؤلاء المحتجين، فإن ملفاتهم تم إقصاؤها من الاستفادة لهذا العام لأسباب مجهولة، حيث ألفوا الاستفادة من المنحة، أو قفة رمضان، طيلة السنوات الفارطة، قبل أن يتفاجئوا هذا الموسم، بحرمانهم منها، في ظل حاجتهم إليها باعتبارهم فئات هشة ومحتاجين، وفيهم أشخاص من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، يقطنون بتراب البلدية، مطالبين بضرورة إعادة النظر في قرار إقصائهم وتسليمهم المنحة، التي يعتبرونها حقا لهم يستحقونه، بالنظر إلى وضعهم الاجتماعي المتردي ،حيث طالبوا بضرورة محاسبة هؤلاء المسؤولين مع إيفاد لجنة تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية الكامنة وراء اقصاء هؤلاء وعدم توزيع المنحة على من ظبطتهم القائمة الاسمية ،ومن جهة اخرى استغرب آخرون على سبب تماطل المعنيين في توزيع هذه الاعانات على العائلات الفقيرة رغم تعليق المستفيدين أمام مدخل البلدية.

ومن جهة أخرى انتقد المعتصمون بشدة عمل كل من لجنة الشؤون الاجتماعية وخلية الازمة المنصبة مؤخرا على مستوى البلدية من اجل إحصاء العائلات المتضررة لما أرجعوه بعدم احترامهما بتعليمات رئيس الجمهورية بخصوص الفئات المعوزة الموجهة لها هذه المنحة ،حيث طالب المحتجون من المسؤول الأول بالولاية التدخل لوقف ما وصفوه بالمهزلة الحقيقية التي شابت عملية توزيع منحة رمضان خلال هذه السنة خاصة عقب إقصاء الأرامل والمطلقات وحتى أرباب الأسر ذات الدخل الضعيف، ضاربين بذلك تعليمات رئيس الجمهورية عرض الحائط سيما في الشق المتعلق بتخصيص هذه الإعانة للفقراء و للمعوزين ذوي الدخل الضعيف ، و عليه تساءل الناقمون عن المصالح البلدية عن المعايير التي اتبعتها هذه الاخيرة خلال صياغة قوائم المستفيدين سيما على إقدامها على إقصاء العديد الذين تستوفي فيهم شروط الاستفادة من هذه المنحة ، خاصة وإن اغلبهم يعيشون ظروف اقتصادية واجتماعية جد صعبة وكانوا يستفيدون من قفة رمضان منذ سنوات طويلة.

سكنات وظيفية مشغولة من غرباء بتواطؤ من داخل مديرية التربية لمعسكر

30 سكن وظيفي يستفيد منه موظفي مديرية التربية فقط بمقررات

طالبت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”سنابست ”، ومجلس أساتذة الثانويات الجزائرية، ”كلا ”، من مدير التربية لولاية معسكر أن يقوم بإعداد لجنة انتقاء تمكن الحالات الاجتماعية القاهرة لموظفي القطاع بالحصول على سكن وظيفي حيث أصبح كل من هب ودب يتمتع بهذا الامتياز مادام يحصل على معيار وساطة المسؤولين أو أنه يحصل على منصب داخل مديرية التربية .
إذ بات بنا إطلاق صافرة الإنذار لما تنتهجه كل من مصلحة المالية والوسائل ومصلحة المنازعات من سياسة (السكنات تابعة لنا ونتصرف بها كما يروق لنا ) ضاربة عرض الحائط كل المناشير المحددة لمن تتوفر فيهم الشروط للحصول على سكن وظيفي إلزامي، ناهيك أيضا عن سياسة التملق والنفاق في متابعة هذا الملف الثقيل وذلك بإرسال مقررات الإخلاء وتسخير القوة العمومية واللجوء إلى توقيف الراتب لفئة الضعفاء فقط لإفهام السلطات المحلية ووزارة التربية الوطنية أنهم يقومون بعملهم في شق آخر يبقى الكثير من أصحاب الامتياز يشغلون هاته السكنات دون وجه حق.
حيث يقومون بكراء سكناتهم الخاصة للحصول على مدخول إضافي مستغلين هياكل الدولة الجزائرية التي سخرتها لأفراد المؤسسة التربوية قصد عملهم في كل أريحية، إن النقابات الممضية لهذا البيان تتعجب من وجود بعض النظار والمديري ومستشاري التربية وحجاب بدون سكنات لا لشئ إلا لأنها مشغولة من طرف غرباء عن المؤسسة استفادوا منها والبعض منها لا يزال مغلق حتى مصلحة المنازعات المخولة قانونا بتحرير اعذارات إخلاء السكنات الوظيفية فهي بدورها تستفيد من سكن وظيفي بدون وجه حق.
حوالي 30 سكن وظيفي يستفيد منه موظفي مديرية التربية فقط بمقررات تم التأشير عليها خلال الثلاث سنوات الماضية على مرأى الجميع وكأنها حق مشروع لا نقاش فيه وتبقى فئة كبيرة من موظفي القطاع من عمال مهنيين وأساتذة وغيرهم يصارعون أعباء الكراء.إن مدير التربية الوافد الجديد إلى الولاية مطالب بتطهير مديرية التربية من هؤلاء الانتهازيين والعمل على تطبيق القانون في كنف الجزائر الجديدة التي ناد إليها الحراك الشعبي المبارك من طرف رئيس الجمهورية متوعدا بإقامة العدالة الاجتماعية والقضاء على الممارسات والطقوس التابعة للنظام القدي إن نقابات التربية لا تزال تناشد السيد الوالي ففتح تحقيق في كل الانشغالات المطروحة مطالبة منه بسط يد الحزم والتدخل العاجل والالتفاتة الجادة لهذا القطاع العملاق.
ب.م.

الموانئ والمطارات مشلولة هذا 18 و19 أفريل

يحتجّون على إنهاء مهام إطارات الكفاءة

بقدار فرح/
حالة من الاحتقان يعيشها أعوان وإطارات قطاع الجمارك والذي أضحى على فوهة بركان، حيث قرّر عمال وإطارات الجمارك الدخول في إضراب وطني يومي 18 و19 من الشهر الجاري عبر المطارات والموانئ وكذا مصالح الإدارة احتجاجا على ما وصفوه بسياسة التهميش والأوضاع المزرية التي بات يتخبّط فيها القطاع.
وحسبما جاء في بيان تسلّمت جريدة “الوطني” نسخة منه، فإن الوضعية أصبحت تزداد تدهورا يوما عن يوم، فيما يأتي هذا الإضراب نتيجة لظروف العمل المزرية التي يعيشها أعوان وضباط وإطارات الجمارك حالة الفوضى في تنظيم المصالح وتوزيع المهام على مستوى إدارة الجمارك.
فضلا عن الضغط الذي يمارس على إطارات من خلال إلزامهم بالعمل أكثر من 10 ساعات في اليوم و60 ساعة في الأسبوع وهو يعتبر مخالف للقانون العمل.

غياب نقابة وطنية تدافع عن مصالح أعوان الجمارك

وحسبما أورده البيان، فإن سياسة إنهاء المهام المنتهجة من قبل المديرية العامة في حق بعض من الأعوان والإطارات، دون أي مبرر انجر عنه توقيف العديد من أصحاب الكفاءات العالية والخبرة الميدانية.
كما تمّ التطرّق لمسألة غياب حركة المستخدمين ما بين المصالح على مستوى مناطق الشمال لمدة طويلة، خاصة وأن هناك حالات تعيش ظروف صعبة في مناطق أخرى، مما نتج عنه تدهور الحالة النفسية لأعوان وإطارات، وما زاد من تدهور الوضع، كما أشار البيان إلى العدد المحدود لمناصب الترقية في مختلف الرتب وغياب الامتحانات المهنية هذا وعن الوضعية التي يزاول فيها الجمركيون نشاطهم، فقد تمت الإشارة إلى الحالة المهترئة لحظيرة المركبات والتي أغلبها معطّلة لم يتم تحديدها منذ 2009 مما بات يعيق مهامهم ويأتي هذا التهميش في ظل غياب نقابة وطنية تدافع عن مصالح أعوان الجمارك وقيام إدارة الموارد البشرية باتخاذ قرارات انفرادية، دون إشراك الشريك الاجتماعي.
هذا وقد أمهل البيان الذي وجّه للمدير العام للجمارك “خالدي نور الدين” مدة 10 أيام بصفة عاجلة لإلغاء التعليمة المتعلّقة بضرورة عمل إطارات الجمارك إلى غاية الساعة السادسة مساءً وتحديدها بالساعة الخامسة، كذا التعليمة التي تنص على العمل بيوم السبت.
أما في المرحلة الثانية وهي إمهال المديرية العامة مهلة شهر للرفع الفوري في قيمة المصادرات والغرامات، مع توحيد منحة المردودية وتحديدها بقيمة 20 ألف دينار كل شهرين.

جدول حركة المستخدمين لمناطق الشمال …خدمة بنفس المكتب

أما المرحلة الثالثة التي أمهلتها 3 أشهر، فقد فيتعلق بترقية كل أعوان وضباط وإطارات الجمارك الذين لهم 10 سنوات في نفس الرتبة وفتح باب للمسابقات الترقية كل 5 سنوات.
كما دعا البيان تدخّل وزير المالية لإصدار القانون الأساسي والنظام التعويضية الجديد في أقرب وقت. أما في الجانب الوسائل، فقد تمّ إنهاء المديرية العامة اقتناء سيارات جديدة رباعية تسمح لهم بمزاولة نشاطهم في ظروف جيدة وكذا توفير بدلات رسمية جديدة ومن النوعية الجيدة كباقي الأسلاك الأمنية.
هذا وفي حال عدم الاستجابة لهذه المطالب، سيتم تصعيد لهجة الإضراب كل شهر بأكثر من 3 أيام.

 

تمديد الحجر لـ15 يوم ووهران وسيدي بلعباس معنيتان

قررت الحكومة إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لـمدة خمسة عشر من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعةمن صباح غد الجمعة على الولايات التسعة، سيدي بلعباس ووهران، باتنة، بسكرة، البليدة، تبسة، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل حسب نص بيان صادر اليوم.
و لا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات التسعة والأربعين (49) الآتية: أدرار، الشلف، الأغواط، أم البواقي، بجاية، بشار، البويرة، تمنغست، تلمسان، تيارت، الجلفة، سطيف، سعيدة، سكيكدة، عنابة، قالـمة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، معسكر، ورقلة، البيض، إليزي، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، غرداية، غليزان، تميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانب، الـمغير والـمنيعة.
وحسب نص البيان: “يمكن أن يتخذ الولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما تكييف الـمواقيت، وإقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية أو أكثر، أو مكانًا، أو حيا، يشهد بؤرًا للعدوى”.
ودعت الحكومة بمناسبة شهر رمضان، المواطنين، إلى مواصلة جهود التعبئة من أجل الحفاظ على نفس درجة اليقظة في مكافحة انتشار وباء فيروس كورونا {كوفيد ـ 19} في بلادنا، والاستمرار في الامتثال بدقة لتدابير الوقاية الـموصى بها، مثل التباعد الجسدي، وارتداء الكمامة الإجباري،وغسل اليدين باستمرار للحيلولة دون انتعاش هذا الوباء من جديد.
ح/ن