1588 حاوية مكدّسة بميناء وهران

مئات الحاويات “لفولسفاغن” و”رونو” قابعة بالمخازن منذ 2019

تم أمس الكشف عن أزيد من `1588 حاوية معبأة بمختلف المنتجات والسلع، مركونة بأرصفة ميناء وهران منذ ما يزيد عن 6 أشهر، منها حاويات تخلّى عنها أصحابها لأسباب مجهولة رجّح أنّه تم تهريب العملة الصعبة، تحت غطاء استيرادها، وأخرى نتيجة لمخالفات ارتكبها أصحابها تخص الإجراءات الجمركية ومصالح أخرى.
ورغم انقضاء المدة القانونية المحددة لمكوثها بالميناء وجمركتها، إلا أن أصحابها من المتعاملين الاقتصاديين، لم يتقدموا إلى المصالح المعنية، للقيام بالإجراءات اللازمة لإخراجها.
حيث أكد أمس المدير العام للجمارك السيد “نور الدين خالدي” بشأن هذه الحاويات، على ضرورة الإسراع التصرف فيها، وعرض بضاعتها للبيع بالمزاد العلني وتحصيل مداخيلها للخزينة العمومية، وإخلاء الأرصفة منها.
حيث اضحت تشغل حيزا هاما من مساحة نهائي الحاويات جاء هذا خلال الزيارة الميدانية التي قام بها اليوم المدير العام للجمارك السيد نور خالدي” لوهران وتفقده لقطاعه أين كانت له زيارة إلى المحطة البحرية للمسافرين بميناء وهران، تم من خلالها تقديم عرض حول أشغال توسعة ميناء وهران ونسبة الأشغال به ، كما كانت له زيارة لمنطقة نهائي الحاويات حيث تم عرض حصيلة نشاط مصالح مفتشية أقسام جمارك ميناء وهران المتعلّقة بستنتي 2019 و2020 وكذا التسهيلات والإجراءات الجمركية التي تم العمل بها خلال فترة جائحة كوفيد 19، حيث تم معالجة كميات هامة من المواد والسلع لشحنات من المواد الطبية الصيدلانية والشبه الصيدلانية، حيث تم التطرق مع اطاراته إلى مدة جمركة السلع وكذا التسهيلات المقدمة المتعاملين.

900حاوية معبئة بقطع غيار المركبات التابعة لشركة “فولسفاغن

حيث شهدت حركة نشاط الحاويات خلال الفترة السابقة الذكر والتي تم استقبالها على مستوى نهائي الحاويات ب17681 حاوية فيما تم إخضاع 15270 حاوية للجمركة من خلال الترخيص والتصريح بعبورها عبر 3 مسارات حسب نوعية السلع ومدى تقارير عملية الكشف عبر أجهزة السكانير الخاص بفحص الحاويات ورغم الإجراءات الصارمة للحدّ من تهريب العملة تحت نشاط التجارة الخارجية وكذا تطهير الموانئ من مافيا الحاويات، الاّ أن هذه لم يمنع من تسجيل تكدّس للحاويات وتخلي أصحابها عنها، مثلما هو الأمر لـ900 حاوية المعبئة بمختلف قطع غيار المركبات والتابعة لفرع شركة “فولسفاغن” لتركيب السيارات والتي تتواجد حاليا بمخازن منطقة شطيبو بالنجمة وكذا 600 حاوية تابعة لشركة رونو لتركيب السيارات والتي هي مكدّسة بمخازن الميناء، منذ قرابة السنتين والتي عجزت مصالح الجمارك على التصرّف فيها كون أصحابها محل متابعات قضائية وآخرون بالسجن.
حيث أكد أمس المدير العام للجمارك أنه لابد من إيجاد إطار قانوني يسمح بالتصرف في البضاعة التي أصحابها تخلى عنها أصحابها.
هذا وقد كان للمدير العام “نور الدين خالدي” لقاء خاص مع إطارات الجمارك لوهران بالمدرسة الوطنية العليا لتكوين إطارات الجمارك بمرافال وتأتي هذه الزيارة في ظل حالة الاحتقان التي يعيشها القطاع خاصة وأنه تم اعلام المديرية العامة ببرمجة إضراب وطني يومي 18و19 من الشهر الجاري تنديدا بالأوضاع الاجتماعية والمهنية التي يعاني منها العمال والإخوان والإطارات الجمركية.
بقدار. فرح

أرصفة وطرقات استنزفت الملايير تتدهور في ظرف وجيز

تكلفة المشاريع تعادل بناء أزيد من 10 مجمعات سكنية كبرى

رغم المشاريع الهامة التي ظفر بها مجال تهيئة الأرصفة والطرقات و كذا إعادة تهيئة وترميم العديد من المرافق على مستوى العديد من البلديات خاصة بلدية وهران، والتي التهمت الملايير، على مدار 10 سنوات الأخيرة والمشاريع المتكررة بنفس المواقع إلاّ أن الأشغال المغشوشة وتلاعب المقاولين وتآمرهم مع المصالح التقنية حول الأرصفة والطرقات إلى نقاط سوداء .
حيث أكّد لنا مسؤول بقطاع التهيئة الحضرية حجم الميزانية المالية التي تم صرفها في أشغال تهيئة الأرصفة الواقعة ببلدية وهران وكذا البلديات المجاورة، يعادل بناء أزيد من 10 تجمعات سكانية كبرى بطوابق عالية ومجهزة بكامل المرافق الضرورية. حيث تحولت مؤخرا العديد من الأرصفة والطرقات المتواجدة بأكبر الأحياء بوهران إلى حالة من الاهتراء وتصدع للبلاط والتي تم تهيئتها منذ فترة قريبة جدا، في إطار تحضيرات العاب البحر الابيض المتوسط مثلما هو الحال لأرصفة الطريق الرابط بين نهج معطى محمد الحبيب والمدينة الجديدة عل طول مسار خط الترامواي وكذا شارع المقري الذي أتلفته أشغال مصالح سونغاز وسيور واتصالات الجزائر والرصيف المحاذي المؤسسة الاستشفائية أوّل نوفمبر عند لوحة المرور للإشارات الضوئية أين تترامى قطع البلاط هنا وهناك ممّا جعلها عرضة لنهب والسرقة، وذلك جرّاء أشغال الحفر العشوائية ،ناهيك عن الأشغال المغشوشة للمقاولين بعديد البلديات والتي تحولت ارصفتها إلى أشبه بمستنقع نتن، حيث أكّد لنا ذات المسؤول أن صفقات تهيئة الأرصفة من أهم الصفقات التي تعتبر مصدر للدخل الغير المشروع ونهب المال العام وذلك نتيجة تكرار المشاريع بنفس المكان بحجة الاهتراء ، فتلبيس الأرصفة كل مرة بلاط جديد، هو تآمر ما بين المقاول والمصنع المنتج لهذا النوع مواد البناء وكذا مصالح البلدية من أجل استحداث وبرمجة صفقات تتعلق بالتهيئة.

أشغال حفر عشوائية وانعدام المتابعة من سيور وسونلغاز واتصالات الجزائر

من جهة أخرى أكّد بعض المواطنين من ممثلي المجتمع المدني أن تعمد مصالح البلدية على عدم متابعة أشغال شركات سيور واتصالات الجزائر وسونلغاز تقنيا والزامها بإعادة، تهيئة وصيانة مكان أشغال الحفر، لهو دليل قوي على حجم الفساد والمؤامرة التخريبية للطرقات والأرصفة من أجل بعث مشروع جديد بذات المكان.
كما أوضح ممثلين عن لجان الأحياء بحي ايسطو أن أشغال الحفر تجري بطرق عشوائية، تفتقر لأدنى المعايير المعمول وهذا في غياب وعدم الاستعانة بمخطط شبكات المياه والغاز والهاتف ممّا بات يتسبب في حدوث اتلاف للقنوات والكوابل وذلك بفعل غياب التنسيق المحكم ما بين مختلف القطاعات، ناهيك عن إتلاف الطرقات والأرصفة التي تم وتهيئتها، مؤخرا، والتي خصص لها غلاف مالي معتبر، ليعود من جديد طرح مشروع تهيئتها ضمن مشاريع وصفقات استنزفت الملايير. خاصة على مستوى مناطق الظل حيث أعرب سكان بعض مناطق الظل، عن مخاوفهم من تكرار برمجة نفس المشاريع التي اعتاد المنتخبين برمجتها وهي الإنارة العمومية وتهيئة الأرصفة والتي تعرضت للإتلاف بفعل الأشغال المغشوشة.

أشغال بمقر الدوائر والولاية كانت بعيدة عن المراقبة التقنية

ولا يقتصر الأمر على الأرصفة والطرقات فحسب بل حتى المرافق العمومية الكبرى، كمقرات الدوائر التي تم انجازها بمعايير مغشوشة، أبرزها أرضيتها التي تهتز تحت أقدام المواطنين والموظفين جراء تصدع بلاط السيراميك كلية، مثلما هو الحال بدائرة السانية ووهران وبئر الجير ومقرات أخرى اين تم برمجة مشاريع لتهيئتها من جديد وهي مقرات حديثة النشأة، ونفس الأمر بالنسبة لأرضية بلاط سيراميك مقر ولاية وهران الذي تم إنجازه منذ فترة لا تتجاوز 6 سنوات لتتناثر القطع من مكانها وتهتز تحت الاقدام. حيث تم مؤخرا تهيئتها من جديد وتلبيس الأرضية سيراميك من نوع آخر وازالة النوع الأول.
وفي هذا الصدد طالب ممثلو المجتمع المدني من السلطات الولائية بضرورة اخضاع هذه المشاريع للمراقبة التقنية لتفادي أي تلاعبات أو تحايل من شأنه الأضرار بالمشروع والخزينة العمومية. وكذا الإشراف الميداني للسهر على وضعية الأشغال والميزانية المخصصة لكل عملية.
ب.فرح

استدعاء 3 آلاف طالب للسكن الاجتماعي بالتنقيط لاستكمال ملفاتهم

نحو 3 آلاف ملف دعت لاستكماله مصالح دائرة وهران، في إطار دراسة ملفات طالبي السكن الإجتماعي بالتنقيط، وأعلنت دائرة وهران عبر صفحتها بـ”الفايسبوك” عن عشرات الملفات التي تدعو لاستكمال وثائقها تفعيلا للدراسة الآنية التي تحتاج إلى وثائق.
وأطلقت نحو 1000 استدعاء مباشر في يوم واحد، ما جعل مواطنون يتفاعلون في طمعهم لاقتراب موعد الإفراج عن القائمة الإسمية لحصة 3900 مستفيد من سكن السوسيال بالتنقيط.
وتجد اللجنة المكلّفة بدراسة ملفات طالبي السكن الاجتماعي بدائرة وهران، صعوبات جمّة لإحجام مواطنين عن إيداع كشف رواتبهم رغم استدعائهم لإتمام الملفات الناقصة، حيث لا يستكملون غير الوثائق الخاصة بالحالة المدنية الخاصة بزواجهم وأحكام طلاق، والحالة العائلية وغيره، في حين تشترط الدائرة، حسبما يمليه القانون كشف الراتب الشهري وفق ما يتطلبه القانون، لاسيما وأن هذا الراتب من شأنه أن ينصف طالب سكن السوسيال الذي يتقاضى أقل من 24 ألف دينار راتب شهري.
وحسب المعلومات المستقاة، فإن العشرات من المواطنين الذين تعود ملفات سكنهم إلى الثمانينات والتسعينات الأكثر رفضا لاستكمال هذه الوثيقة الهامة، غير أن الدائرة من جانبها أصبحت تتعامل مع طالب السكن عبر الموقع بصفحة الفايسبوك، لتدله على أن ملفه ناقصا في نفس الوقت تفاديا ربما لمشاكل أو احتجاجات تترقبها في حال الإعلان عن القائمة الإسمية لطالبي السكن الاجتماعي.
وتشير المعطيات الأولية، أن القائمة لن يعلن عنها في الظرف الحالي ولا قبل حلول شهر جوان، على أساس الملف الثقيل الذي توجهه دائرة وهران ويخص عدم توزيع منذ 30 سنة للسكن بالتنقيط.
حيث استنجد بالصيغة القاطنون بسكنات شبيهة بعلب كبريت، وكذا مستأجري البيوت، والقاطنين بالفوضوي إلى جانب القاطنين بالبنايات القديمة والذين لم تشملهم أي عملية ترحيل فاختاروا من جهتهم طلب السكن بالتنقيط.
لكن في حال تفعيل برنامج إسكان العائلات القاطنة في البيوت الهشّة سيخفف هذا من ثقل الملفات المودعة لطلب “السوسيال” بالتنقيط.
لهذا تعمل لجنتي الإحصاء عل جرد العائلات المنكوبة وهذا لاستدراك الحلول وإطلاق قائمتين بدل قائمة واحدة لترحيل العائلات المستحقة للسكن.
وحاليا لا يزال الإحصاء قائما بحي سيدي الهواري للعائلات المنكوبة القاطنة في بنايات آيلة للانهيار.
هؤلاء حسب البرنامج السكني لديوان الترقية والتسيير العقاري، سيبرمجون ضمن حصة 2000 وحدة سكنية شبه جاهزة لانتشالهم من تحت الأنقاض.
وخصص أوبيجي وهران، نحو 6000 وحدة سكنية للعائلات التي ستستفيد من السكن الاجتماعي بالتنقيط، مما يطمئن بإطلاق حصة هامة للحالات المغبونة في الإسكان قريبا.
ح/نصيرة

أزمة الحليب واقع مرّ ومفتعل في رمضان

لم يختلف مظاهر النقص الحاد للحليب عن المشهد الرمضاني هذا العام عن سابقيه، وتشهد مختلف نقاط البيع على مستوى القطاع الحضري أو خارجه على حد السواء، أزمة كبيرة في إيجاد أكياس الحليب، وعادت من جديد معاناة المواطنين في رحلات البحث عن هذه المادة الأكثر طلبا بالشهر الفضيل، رغم جميع الوعود والتطمينات بتوفيره وسدّ العجز الناقص غير أن الواقع وحقيقة ما يجري في الشارع، أسقطت كل تلك التصريحات السابقة بتأمين أكياس الحليب في رمضان.
تعرف مناطق عدة بوهران منذ حلول شهر رمضان نذرة في حليب الأكياس وفي مناطق أخرى نجد اختفاء تام لهذه المادة وهو ما وقف عليه المواطن الوهراني الذي وجد نفسه يتسابق من أجل الظفر بكيس حليب واحد فنفاذ المادة، مع الساعات الأولى من الصباح أحدثت حالة التذمر والسخط لدى الكثيرين خاصة وأن الحليب يعتبر مادة حيوية يكثر عليه الطلب بشكل كبير متسائلين عن تجدد هذه الأزمة وتفاقمها خلال شهر رمضان الكريم، من جهتهم أصحاب المحلات التجارية أعربوا عن قلقهم من مشكل نقص تزويدهم بحليب الأكياس مؤكدين في هذا الصدد أن الحصص المخصصة لهم لم تسّلم كاملة حيث عرفت عمليات توزيع الحصص من الملبنات خارج الولاية تذبذبا في عمليات التوزيع وأخرى توقفت عن تزويد تجار وهران بحليب الأكياس، لاسيما وأن الولاية تعرف عجزا يقدر بـ 140 ألف لتر في اليوم بالرغم من تواجد أربع ملبنات تنشط بإقليم الولاية والتي لا تغطي سوى 20 بالمائة وعجزت عن تحقيق التغطية الكاملة للاحتياجات اليومية للولاية ويضطر التجار الى سدّ العجز من ملبنات بالولايات المجاورة على غرار سعيدة ومعسكر ومستغانم .

عجزا يقدر بـ 140 ألف لتر في اليوم

من جهة أخرى تفشت ظاهرة أخرى كشف عنها بعض تجار هذا النشاط وهي البيع بالإجبار يقوم بها بعض الموزعين الذين يفرضون على تجار التجزئة، اقتناء منتجات أخرى مقابل تسليم كميات معينة من أكياس الحليب كاللّبن والزبدة وهو ما يتنافى والقوانين المعمول بها، والكثير منهم يرضخ لهذه المساومات ويستجيب لتلك الضغوطات من أجل الحصول على هذه المادة، في المقابل الكثير من المواطنين الذين لمسحوا الاختفاء التام لأكياس الحليب مع حلول شهر رمضان لجأوا إلى اقتناء الحليب المعبأ او حليب الغبرة ويختلف ثمن بيعه من تاجر لآخر ما جعل المواطن تحت رحمة الانتهازيين ولا حيلة له غير الرضوخ لهذا الواقع وبعض التجار ممن تمكنوا من الحصول على الحليب المدّعم يعرضونه للبيع مقابل 30 و35 دينار، ويضطر المواطن البسيط للنهوض في ساعة مبكرة علّه يفوز بكيس حليب واحد، هذا إن وجد حيث وخلال جولة استطلاعية بعدد من نقاط البيع في أحياء متفرقة من وهران لاحظنا نقص حاد بحليب الأكياس، لاسيما بعين البيضاء وحي النور وحي الصباح حي الصباح هذا الأخير الذي شهد مشادات بين النسوة وتعارك من أجل الظفر بكيس واحد من الحليب المدعم، وبعض المواطنين ينتظرون في طوابير طويلة من ساعات الصباح الأخرى وآخرون يلجئون إلى التفاهم مع التاجر لترك حصتهم على جنب بمجرد حصوله على أكياس الحليب من الموزع مباشرة وتجار يرفضون بيع أكثر من كيس أو كيسين للمواطن الواحد ، ومنهم من لم يتحصلّ عليه ولم يره منذ حلول الشهر الكريم .

مظاهر تطفو على السطح وتزداد مع عودة مسلسل اختفاء مادة الحليب وما سينجر عنها من تبعات ستخلق بلا شك نوعا من الفوضى والضغط وسط الشارع ويطرح العديد من التساؤلات حول مكمن المشكل في ظل انعدام سياسة واضحة ونظرة استشرافية كاملة حول القضية والتي يؤكد في كل مناسبة الفشل ذريع في إدارة أزمة الحليب المتجددة .
ب. عائشة

تضارب حول توقيف إمام مسجد التوبة ونفيه من وزارة الشؤون الدينية

تباينت الأخبار المتداولة حول توقيف إمام مسجد التوبة ببوزريعة الشيخ ياسين لوراري من عدمه.
وبينما أكد السيناتور بن زعيم أن الوزير بلمهدي نفى توقيف الإمام الذي هاجم اللجنة العلمية في مقاييس تتبعها للبروتوكول الصحي وقوله في خطبة الجمعة بانها تخطت الحدود لأن كورونا لا توجد حسبه في المساجد وتوجد في الأسواق وغيرها، راحت التنسيقية الوطنية للأئمة، تصف قرار التوقيف التعسفي وبأن مديرية الشؤون الدينية لم تناقش الإمام حول موضوع الخطبة لتنصفه.
ونشر بن زعيم في صفحته أن” الإمام سيبقى يعمل عادي ويؤم الناس في كافة الصلوات ماعدا الخطبة حتى يتم الاستيضاح من الامام حول موقفه ورأيه المخالف للجنة العلمية وللجنة الفتوىّولن تكون هناك أي عقوبة بحول الله بقي هنا أن نوضح ان الإمام موظف وكل ما يتعلق بمحاربة انتشار الفيروس هو من إختصاص اللجنة العلمية والمكونة من خيرة الأطباء والعلماء”.
وزارة الشؤون الدينية لم تصدر أي بيان رسمي عن أمر التوقيف من عدمه.
ح/ن

مستثمرون يشتكون البيروقراطية داخل إدارة ولاية مستغانم

توعّد والي ولاية مستغانم، كل موظف أو مسؤول متقاعس ثبت ممارسته البيروقراطية، في ملفات الاستثمار بتطبيق واتخاذ عقوبات وإجراءات ردعية بعد استماعه انشغالات بعض المستثمرين والوقائع الحقيقية التي تصادفهم على مستوى بعض الإدارات، خلال الخرجة الميدانية التي قادته إلى المنطقة الصناعية البرجية وكذا ومناطق النشاطات بقوارة نهاية الأسبوع المنصرم، وهو ما جعل والي الولاية يطلب بفتح تحقيق في الأمر، لاسيما تعلّق الأمر بملف أحد المستثمرين بذات المنطقة، وأكد مرة أخرى، أن مصالحه تعمل جاهدة على خلق شباك موحّد لتسهيل دراسة التراخيص الخاصة بجلب المواد الأوّلية للمصانع، كما شكّل لجنة متكوّنة من بعض المدراء التنفيذيين مكلّفة بدراسة ملفات الاستثمار واسترجاع العقار الصناعي غير المستغل لمنحه إلى مستثمرين آخرين.
وأبدى الوالي عن استعداد السلطات المحلية في مرافقة المستثمرين الجديين وفتح لهم جميع أبواب الاستثمار، من خلال التوصيات والتوجيهات الذي يقدّمها رئيس الجهاز التنفيذي بالولاية إلى كل الإدارات العمومية.
تجدر الإشارة، إلى أن المناطق الصناعية التي توجّه إليها والي الولاية خلال هذه الزيارة، تتمثل في المنطقة الصناعية البرجية المتواجدة ببلدية الحسيان التابعة لدائرة عين النويصي والتي تتربّع على 671 هكتارا خصص لها مبلغ 670 مليار سنتيم لتهيئة 400 هكتارا منها وذلك في شطرين تتمحور حول أشغال شق الطرقات وتعبيدها، إنجاز شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، توصيل الكهرباء لتوفير المناخ المناسب للاستثمار الصناعي بالولاية، وهي نفس المساعي على مستوى منطقة النشاطات قوارة 1 أيضا التي تتربع على مساحة 80 هكتارا وتقدّر نسبة الأشغال بها 90 في المائة.
محمد تشواكة

توقيف مفتشين بمديرية النقل بمعسكر متلبّسين برشوة

تمكّنت عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمعسكر من توقيف مشتبه فيهما يبلغان من العمر 34-37 سنة لارتكابهما جريمة تلقى مزية غير مستحقة مع إساءة استغلال الوظيفة.
العملية جاءت بناءً على شكوى من قبل الضحية صاحب مدرسة تعليم السياقة بمدينة معسكر، مفادها تعرّضه للابتزاز وطلب مزية غير مستحقة (رشوة) متمثلة في مبلغ مالي من قبل المشتبه فيهما مفتشي رخصة السياقة وأمن الطرق من أجل إنجاح المترشّحين لنيل رخصة السياقة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإعداد خطة محكمة مع إخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة معسكر، مكّنت من توقيف أحد المشتبه فيهما متلبسا بإستلام مبلغ مالي من قبل الضحية، تم تحويل المشتبه فيه إلى مقر الفرقة لاستكمال إجراءات التحقيق والتي مكّنت من تحديد هوية شريكه في الجريمة وتوقيفه،تم إنجاز إجراء قضائي قدما بموجبه المشتبه فيها أمام العدالة التى أمرت بوضع أحدهما رهن الحبس فيما وضع الآخر تحت الرقابة القضائية.

ب/م

موجة رفض واسعة للحجر من مواطني سيدي بلعباس

بلعمش عبد الغني/

خرج العشرات من المواطنين في ولاية سيدي بلعباس ليلة الخميس إلى الجمعة، في مسيرة تنديدية على قرار تمديد إجراءات الحجر الصحي بالولاية، مؤكدين بأن الوضع الصحي بالولاية لا يستلزم تمديد تلك الإجراءات التي أعادتها السلطات يوم الخميس إلى فرض الحجر الصحي لمدة 15 يوم أخرى، بداية من أمس الجمعة من الساعة 23.00 إلى 04:00 صباحا، في 9 ولايات ومن بين تلك الولايات سيدي بلعباس، وهو الأمر الذي جعل العديد من مواطني الولاية الى تنظيم وقفة إحتجاجية بساحة أول نوفمبر من أجل لغة النظر في هذا القرار الأخير .

وحسب تصريحات مواطني الولاية، فإنهم لم يرحبوا بإعادة فرض الحجر الصحي خاصة التجار وأصحاب المهن الحرة الذين عانوا سابقا من تبعيات الحجز الجزائي، حيث طالبوا بإعادة بعث نشاطاتهم الليلية في سوق الرفراف وبرباح، حيث تساءلوا عن كيفية إعالة أسرهم في ظل غياب مصادر رزقهم، أين قال لنا أحدهم بأنه رغم أهمية الحجر المنزلي من الناحية الصحية، إلا أن آثاره الأخرى كان لها وقع كبير على حياة الناس الذين تعقّدت أوضاعهم، وانقطعت أرزاقهم، ووضعتهم هذه الأزمة العالمية على المحك، كما أضاف بأنه لولا راتب معاشه لكانت وضعيته الاجتماعية أكثر تعقيدا، مشيرا إلى أن الآلاف من المواطنين فقدوا مناصب عملهم، ونشاطاتهم التجارية، وصاروا في قائمة المعوزّين الذين ينتظرون منحة المليون التي لا تكفي وتغني من جوع.

بلهاشمي بطل إفريقي: “بوراك وشربة من الأساسيات في رمضان”

حاوره حكم بومدين

الوطني: أولا من هو بلهاشمي سفيان ؟

بلهاشمي: سفيان بلهاشمي رياضي فنون قتالية من مواليد 14 أوت 1992 بسعيدة، تخصص فوفينام فيات فوداو، بطل إفريقي و وطني، و رئيس ومدرب نادي النسور، ومدير تقني ولائي و مؤطر فيدرالي جهوي، حائز على حزام اصفر درجة ثالثة .

الوطني: كيف كانت بدايتك مع رياضة الفوفينام فيات فوداو ؟

بلهاشمي: بدايتي مع هذه الرياضة كانت أواخر سنة 2007، أين التحقت بنادي الوفاء المتواجد بقاعة ملعب الإخوة براسي، حيث امتدت مسيرتي مع هذا النادي على مدار سبع سنوات، ثم انتقلت بعدها إلى نادي الأمن الوطني بولاية سعيدة سنة 2014، توليت مهمة تدريب الفئات الصغرى هناك، بعدها أسست نادي النسور للفوفينام فيات فوداو أواخر سنة 2015 بسعيدة، وبالضبط بالقاعة المتعددة الرياضات الشهيد بوطالب حمزة بحي سيدي الشيخ، إضافة إلى فتح فرع للنادي ببلدية الحساسنة بعد 6 أشهر من التأسيس .

الوطني: لو نتحدث قليلا عن مسيرتك الرياضية كيف تصفها؟

بلهاشمي: مسيرتي الرياضية أعتبرها ناجحة إلى أبعد الحدود، حيث كانت الانطلاقة الفعلية لي سنة 2010 أي بعد ثلاث سنوات من بدايتي مع هذه الرياضة، حيث شاركت في أول وطنية، حصلت من خلالها على المرتبة الأولى تخصص دفاع ذاتي برفقة الزميل الرياضي شهروري محمد، والزميلة الرياضية سويدي حنان، ثم شاركت بعدها في البطولة الإفريقية والتي احتضنتها الجزائر العاصمة، و التي عرفت مشاركة 12 دولة إفريقية، أين تحصلت على المرتبة الأولى والميدالية الذهبية إختصاص تقني، لتستمر بعدها مشاراكاتي في البطولات الوطنية والجهوية إلى سنة 2015 ، توجت من خلالها بأكثر من 19 لقب وطني، إضافة إلى لقبي الأفريقي هذا فيما يخص مسيرتي كمصارع .

أما كمدرب، فقد حققت مع نادي النسور عدة ألقاب وطنية و ولائية، منها ميداليتين فضيتين عن طريق الرياضية ميلودى زهرة في كل من الجزائر العاصمة سنة 2016، وفي ولاية تلمسان سنة 2017، و ميدالية فضية تحصل عليها الرياضي نظري عبد الصمد تخصص منازلة في الجزائر العاصمة سنة 2016 ، إضافة الى ميدالية برونزية للرياضي عامر رضا في صنف الأكابر في البطولة الوطنية التي احتضنتها ولاية الجلفة صيف 2017 .

الوطني: تحصلت تصنيف عالي في رياضة الفوفينام فيات فو داو كيف تصف شعورك بهذا الإنجاز؟

بلهاشمي: أولا و قبل كل شيء نحمد الله الذي وفقني إلى هذا الإنجاز، والذي حصلت فيه على شرف إرتداء الحزام الأصفر و بلوغ الدرجة الثالثة فيه، وهذا الأمر ليس بالهين نظرا إلى صعوبة الوصول لمثل هكذا رتب، وكذا الدرجة العالية التي يعتليها هذا الحزام في رياضة الفوفينام فيات فو داو خاصة في الجزائر، والحمد لله مع اجتهادي وإصراري، حققت هذا الانجاز بعد مشاركتي في عدة تربصات وطنية وجهوية، تحت إشراف العديد من الخبراء والمدربين الوطنيين، وعلى رأسهم رئيس الإتحادية الإفريقية و الإتحادية العربية لرياضة الفوفينام فيات فو داو الأستاذ الخبير الدولي السيد محمد جواج و الذي أحييه بالمناسبة، حيث كان له الفضل بعد الله في بلوغي لهذه الدرجة، ناهيك عن المدربين و المؤطرين الذين ساعدوني من خلال مختلف التربصات التي شاركت فيها .

الوطني: ماهي طموحاتك ومشاريعك المستقبلية ؟

بلهاشمي: منذ إلتحاقي برياضة الفوفينام فيات فو داو كان حلمي هو تأسيس نادي خاص بهذه الرياضة في ولاية سعيدة وهذا ما حققته بفضل الله ثم بفضل الرجال الذين ساندوني و وقفوا على تحقيق هذا الحلم ، أما الآن فإننا نطمح كنادي في بلوغ هدف سامي وهو فتح مدرسة وطنية لتكوين 2000 رياضي و رياضي في الفوفينام فيات فوداو يؤطرها أكثر من 100 مدرب مؤهل، وهذا المشروع نسعى إلى تجسيده على أرض الواقع مستقبلا لنكون في مستوى التطلعات، وهذا قصد تمثيل ولاية سعيدة في مختلف المحافل الوطنية و كذا رفع الراية الوطنية في المحافل الدولية مستقبلا إن شاء الله .

الوطني: بعيدا عن الفوفينام فو داو كيف يمضي بلهاشمي شهر رمضان ؟

بلهاشمي: بصراحة أنا أعيش شهر رمضان بحذافيره، حيث أستيقظ باكرا للوقوف على شؤون نادي النسور الذي أشرف عليه، ومن تم التفرغ للتدريب الخاص بالرياضيين لمختلف الأصناف سواء هنا بالمدينة أو ببلدية الحساسنة، ناهيك عن الجانب البدني والذي أركز عليه في هذا الشهر، كل هذا مع تخصيص وقت لأداء الصلوات وقراءة القرآن تماشيا مع شعائر و فضل هذا الشهر الكريم، كما أنني أنام باكرا ولا أحبذ كثيرا السهر .

الوطني: ما هي اكلتك المفضلة في هذا الشهر الفضيل؟

بلهاشمي: في الحقيقة أنا من المهتمين بالأكل النباتي خاصة في رمضان للابتعاد عن المواد الدسمة و كءا المشروبات الغازية للمحافظة على النظام الغذائي في الأيام العادي، فاكتفي بالبوراك والشوربة، مع التمر والحليب، وأتسحر باللبن لاحتوائه على مادة البروتين والكازيين .

الوطني: كلمة أخيرة ؟

بلهاشمي: أشكر جريدة الوطني على هذا اللقاء، كما لا يفوتني المناسبة لكي اهنئ زملاتي ميلودي زهرة و ڨروج مروة على تخصلهما على الحزام الأصفر بحر الأسبوع الماضي، كما أحيي الاستاذ محمد جواج على المجهودات الجبارة التي يقدمها في سبيل تطوير رياضة الفوفينام فييات فوداو في الجزائر كما أشكر والدي اللذان سانداني طوال مسيرتي الرياضة، بتوفير الظروف التي ساعدتني في بلوغي أهدافي، وأتقدم بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم من بعيد أو من قريب في وصولي إلى هذا المستوى، و في الأخير لي رجاء بسيط حيث أتمنى من السلطات المحلية وعلى رأسها والي الولاية، النظر إلى نادي النسور للفوفينام فيات فوداو، ودعمه ماديا ومعنويا، وهذا لما يحمله في طياته العديد من المواهب الشابة ، التي من شأنها أن تشرف الولاية وترفع الراية الوطنية في المحافل الدولية .

توقف رحلات وهران- بشار مؤقتا

أعلمت اليوم الجمعة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في بيان لها ،أصدرته أمس، عن توقيف رحلات القطارات العاملة ما بين ولايتي وهران- بشار بشكل مؤقت وأوعزت الشركة توقف حركة القطارات الضامنة للنقل من وهران باتجاه بشار والقادمة منها ذلك الى وجود عاصفة رملية أدّت إلى تراكم الرمال على طول خط السكة الحديدية ما بين رجم دموش ومشرية.
وتقدمت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية باعتذارها الخالصة لزبائنها الكرام عن الإزعاج الناجم عن هذا الحادث الطبيعي وأكدت أنها تسخّر كافة الوسائل البشرية والمادية المتوفرة من أجل استئناف الرحلات عبر هذا الخط.
ب/ع