الفريق شنقريحة: “الجزائر “لا ولن تقبل” أي تهديد أو وعيد”

شدد الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،  الثلاثاء، من ورقلة على أن الجزائر “لا ولن تقبل أي تهديد أو وعيد، من أي طرف كان”، محذرا الأطراف “المتعطشة للسلطة” من مغبة المساس بسمعة و أمن الجزائر، مع تأكيده على أن الرد في هذه الحالة سيكون “قاسيا و حاسما”.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه و خلال زيارة العمل والتفتيش التي قام بها إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة، نبه الفريق شنقريحة إلى أن “الجزائر لا ولن تقبل أي تهديد أو وعيد من أي طرف كان، كما أنها لن ترضخ لأية جهة مهما كانت قوتها”.

تحذير مباشر من المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية

ومن هنا، وجه رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي “أشد التحذير” إلى هذه الأطراف و إلى “كل من تسول له نفسه المريضة والمتعطشة للسلطة، من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية”، متوعدا هؤلاء بالقول: “ليعلم هؤلاء أن الرد سيكون قاسيا وحاسما، وأن الجزائر القوية بجيشها الباسل، وشعبها الثائر المكافح عبر العصور، والراسخة بتاريخها المجيد، هي أشرف من أن ينال منها بعض المعتوهين والمتهورين”.

فتح مكتب استقبال ابتداء من الغد بوكالة عدل الجهوية

سيتم يوم غد فتح مكتب بوكالة عدل الجهوية بوهران من أجل استقبال المكتتبين الذين لم يتمكنوا من الحصول على موعد الموثق ، و سيقوم هذا المكتب ابتجاء من اليوم الأربعاء باستقبال ما معدله 100 مكتتب يوميا ، 50 مكتتب في الفترة الصباحية و 50مكتتب في فترة ما بعد الزوال .

و يأتي هذا الإجراء بعد تفاجأ الكثير من المكتتبين الذين تمكنوا من استخراج الشطر الرابع، من عدم قدرتهم على الحصول على مواعيد الموثقين ، حيث ما إن يلجوا الخانة الخاصة بهذا الموعد على مستوى الموقع الرسمي لوكالة عدل حتى يتفاجأوا برسالة نصية تعلمهم أنهم غير معنيين حاليا بهذه العملية .

و في هذا الإطار تنقل أول أمس القائمون على جمعيات عدل للوكالة الجهوية بوهران ، لتقصي أسباب إقصاء هؤلاء المكتتبين من الحصول على موعد لدى الموثق ، أين تم إعلامهم أن المشكل يكمن في وجود مكتتبين قاموا بتحيين ملفاتهم مؤخرا ، و آخرون ملفاتهم ناقصة فيما شمل الفيلتر البعض منهم كذلك ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تزوجوا بعد التسجيل في صيغة عدل و الذين هم ملزمون بتكملة ملفاتهم ، من خلال إيداع الملف الخاص بالزوج أو الزوجة ، و هناك تم إعلام القائمين على الجمعيات أنه سيتم ابتداء من اليوم ،فتح مكتب مخصص لاستقبال هذه الفئات من المكتتبين ، أمّا حين تم اتصال مسؤولي جمعيات عدل بالمديرية العامة بالجزائر العاصمة، تم طمأنتهم بأن عملية تحديد مواعيد الموثقين ستتواصل و تشمل كل المكتتبين .

و في هذا الشأن، صرّح مكتتبو عدل من الذين لم يتمكنوا من الحصول على موعد الموثق، أن البعض منهم ملفاتهم كاملة ، و قاموا بتحيينها خلال فترة تجاوزت الشهر و الـ 20 يوما ، كما أنّهم تفاجأوا بتمكن من يحوزون على ترقيمات أكبر منهم على موعد لدى الموثق ، فيما حرموا هم على الرغم من أن أرقامهم تأتي قبلهم ، و كذا ملفّاتهم كاملة و قاموا بتحيينها منذ أكثر من 20 يوما .

هذا واعتبر هؤلاء القصيين هذه الأسباب بالواهية، و المعرقلة لعملية توزيع السكنات في الموعد المحدد بيوم 05 جويلية ، خاصة و أن مواعيد الموثقين التي تحصل عليها بعضهم بعيدة جدا عن هذا اليوم

وطالب المكتتبون المقصيين من عملية الحصول على موعد لدى الموثق و خاصة المكتملة ملفاتهم و الذين ليس لهم أي عائق لغرض الحصول على سكناتهم ، أن يتم الإسراع في حلّ هذا المشكل الذي سيزيد من معاناتهم ، خاصة و أنهم ينتظرن هذا السكن بفاغر الصرب منذ 08 سنوات .

ب/نادية

تدفق كبير لشركات الشحن للشوالة على ميناء وهران

حركة تجارية غير عادية يشهدها ميناء وهران ،جرّاء تدفق مختلف السلع والمنتجات المستوردة، من قبل شركات الشحن البحري أو ما يعرف “الشوالة “، وحسبما أوردته مصادر مطلعة من ميناء وهران فإن هذا التدفق، جاء نتيجة لنفور الشوالة من الموانئ التجارية للوطن نحو ميناء وهران ، لإجراء معاملتهم التجارية لنشاط الاستيراد نتيجة للإجراءات ومرونة التسهيلات الجمركية المقدمة لهم في عملية تخليص بضائعهم، مقارنة بباقي موانئ التي تعرف اجراءات التي وصفها بعض النشطاء في هذا المجال بالمتشدّدة والصارمة.

يحدث هذا ، في الوقت الذي أقرّت البنوك تعليق جميع معاملات التوطين البنكي الخاصّة بممارسي نشاط استيراد الألبسة والأحذية ،عن طريق ما يعرف بـ”الشوالة” أو “الكابة”، وهذا تطبيقا لقرار وزارة المالية والتجارة ،حيث وجّهت الجمعية العامة المهنية للبنوك والمؤسسات المالية مراسلة إلى البنوك الناشطة عبر التراب الوطني ، تلقّت جريدة الوطني نسخة منها، تقضي بتعليق جميع العمليات المذكورة عن التجار الحاملين لقيود في السجّل التجاري في النشاطات التالية 405102، 405105، 402205، 405109

حيث جاء في المراسلة ، أنه سيكون على التجار الناشطين في هذا المجال، أن يكيّفوا نشاطهم وفق ما تقتضيه أحكام المرسوم الخاص بكيفيات ممارسة نشاطات استيراد المواد الأولية، والسلع الموجهة لإعادة البيع على الحالة ، قبل انقضاء الآجال المحدّدة في 31 ديسمبر 2021. هذا وقد أكّدت ذات المصادر أن هناك حركة مكثفة لنشاط  شركات  “الشوالة” التي تتكفّل بشحن السلع على كميات متفاوتة بعدما كان يتم إدخالها ،من خلال شحنة حاويات لمنتوج معين ، إذ أن حجم  السلع المستوردة من قبل الشوالة عرفت خلال الآونة الأخيرة إرتفاعا كبيرا،.  حيث قدرت الكمية المستوردة بـ 4387 طن في ظرف 3 أشهر.

بقدار.فرح

وهران:ضخ 200 ألف متر مكعب إضافية من الماء لتفادي العجز صيفا

 

اتخذّت شركة المياه والتطهير لوهران” سيور”، عدّة تدابير و اجراءات لتحسين التموين وتوزيع المياه الصالحة للشرب بوهران، لاسيما الجهة الشرقية التي تتزود محطة تحلية مياه البحر بالمقطع ،و التي خضعت للصيانة مؤخرا  أو مناطق الطنف الوهراني التي تستقطب ملايين المصطافين.

كشف المدير العام لشركة سيور،”أسامة هلالي ”  خلال الندوة الصحفية، صباح الثلاثاء لعرض حصيلة النشاط الخاص بموسم الصيف، عن ضخ كمية اضافية من الماء الشروب و  تدعيم الولاية ابتداء من الأسبوع الجاري ، بحصة مائية أخرى بكمية تقدر  ب200 ألف متر مكعب ، و ذلك من خلال توريد الولاية ب170 ألف متر مكعب من سد قرقر و 70 ألف متر مكعب أخرى من سدي شريف و كرادة   .

و أشار  المسؤول بالشركة  الى  وجود وفرة الماء الشروب، خلال فترة الصيف تفاديا لنقص أو عجز التموين ،وذلك  لدعم الحصة المائية للولاية، انطلاقا من منابع السدود التي ستدعم الحصة المائية لوهران ،و هو ما سيسمح ببلوغ تموين يومي للماء الشروب يصل ل600 ألف متر مكعب يوميا ،خلال الأيّام المقبلة من شأنه ضمان التزويد بالماء لساكنة وهران.

 

20 عملية أنجزت لتدعيم الشبكات ومحاربة التسربات

 

وفي هذا الصدد أكّد المدير العام لسيور “أسامة هلالي ” أنه  تم احتواء الأعطاب التي مست محطة تحلية مياه البحر بكهرما ،وهو ما يتيح تدفق المياه عبر الحنفيات عبر مختلف مناطق الجهة الشرقية للولاية التي تأثرت بتذبذب في التوزيع ،و أردف المدير العام أن الكمية المضافة للولاية انطلاقا من موارد خارجية ،من شأنها المحافظة على كمية الماء المموّن حاليا و المقدر ب520 ألف متر مكعب يوميا ، لغاية حلول موسم تساقط الأمطار شهر سبتمبر، وهو ما يضمن توزيع متواصل دون الوقوع في أزمة صيفا.

أشار المدير العام لسيور أن محطة تحلية مياه البحر بالمقطع ستسمح بإطالة عمر السدود المموّنة للولاية ،من خلال الاستفادة من مياه البحر المحلاة و بالتالي المحافظة على نظام التوزيع ، و منع استنزاف مياه السدود التي يلجأ إليها في وقت الذروة و العجز المائي لمواجهة أي طارئ ، منوّها أن سيور سخّرت كافة المجهودات لتحسين و تمكين السكّان من التزود بالماء الشروب.

 من خلال 20 عملية أنجزت مؤخرا لتدعيم الشبكات و محاربة التسربات ، سواء على مستوى شبكات التحويل الكبرى و الداخلية ،ناهيك عن محاربة  قرصنة المياه و غيرها.

بالمقابل، أكّد مسؤولو سيور على العودة التدريجية للماء الشروب ،عقب انقطاعه الاثنين و ذلك بعد 24 ساعة من لإصلاح الأعطاب ،على مستوى محطة المقطع، كما كشفت الجهات الوصية عن مشاريع هامة بقيمة 20 مليار دينار ،فيما تضمن سيور توزيع الماء لمناطق الظل، من خلال صهاريج متنقلة لاسيما بقرى طفراوي التي تعد البلدية الوحيدة بوهران ،تموّن من منابعها الخاصة.

من جهته مدير الري، أكّد أن الولاية برمجت العديد من العمليات ولإطلاق مناقصات لتحسين توزيع المياه بالمناطق الشرقية لوهران،

من خلال التجهيزات و الربط و قديل و طفراوي و عين الكرمة التي حظيت بمشروع محطة تحلية مياه البحر بمنطقة الرأس الأبيض.

عادل.م

كبرى عمليات الترحيل ببئر الجير إلى بن فريحة مرتقبة قريبا

قرار بإنجاز حصة سكنية هامة للسوسيال بمسرغين

 

قررت السلطات المحلية لولاية وهران، إنجاز حصة سكنية هامة لفائدة طالبي السكن الاجتماعي ببلدية بئر الجير على مستوى مسرغين، وتشرع السلطات في استئناف كبرى عمليات الترحيل لقاطني الفوضوي  ابتداء من الشهر الداخل جويلية وأوت استنادا لمعلومات مستقات من طرف مصادر مسؤولة.

وتم تسجيل لحد الساعة 124 عائلة تقطن بالبيوت الفوضوي، حيث تستمر عملية الإحصاء والتي تشمل ثماني مواقع فوضوية، هؤلاء سيتم انتشالهم من النقاط السوداء إلى بلدية بن فريحة بالسكنات الجاهزة هناك، فيما يترتب عن العملية استرجاع حصة سكنية هامة.

ويتعلق الأمر بإعادة إسكان القاطنين بموقع الفلاليس ببلقايد التي تضم 100 عائلة، وفوضوي فيرمة بن عمارة 15 عائلة، ليفاليز 60 عائلة، طرافيرسا 12 عائلة، بالإضافة إلى العائلات المحتلة للحي الجامعي زدور إبراهيم.

وبالنظر إلى ترتيب برنامج سكني لفائدة عائلات بلدية بئر الجير، فإن هذا توازى مع عودة إحدى المسيّرين لمصلحة السكن على مستوى مقر دائرة بئر الجير، احتج على عودته بعض الموظفين بينما تم تحويله الى مكان آخر سابقا، حيث أوردت مصادر أن الأخير عاد لمنصبه بمقر الدائرة بناء على تدخل الأمين العام بالولاية، علما أن مصلحة السكن في وقت قريب كانت قد انفجرت على تحقيق فتحته مصالح الدرك الوطني، ويتعلق بعملية إسكان 1600 عائلة ببئر الجير.

هذه العملية تخللها شبهات في إقحام 80 عائلة من المعريفة والبنعميس، ما تسبب في احتجاج عارم بالمنطقة، وفضح المتورطين والذين لاحقهم التحقيق حيث مسّ 5 من الموظفين ولجنة حي، ومسؤول بالدائرة، ولا تزال القضية مستمرة الى يومنا هذا.

وطالب ساكنة بئر الجير بإنصافهم في عملية الإسكان على أن يستفيد من يستحقّ من السكن دون أي منازع، مع منع الدخلاء من مزاحمتهم.

وناشدوا القائمين على عمليات الإسكان القادمة، على أن تتم بنزاهة وشفافية ذلك لكونهم في آخر عملية لترحيل 1600 عائلة بسيدي البشير، كانوا قد اصطدموا بواقع تحايل أطراف في حشر من ليس لهم الحق في السكن.

وهي ممارسات جعلهم يفقدون الثقة في بعض المسؤولين ممن أداروا ظهرهم لهم بينما اشتكوا من التحايل القائم والمعلن.

لهذا ناشدوا بالشفافية في العملية المرتقبة والتي رشحت أطراف الشروع فيها في 5 جويلية، رغم عدم الإنتهاء بعد من عملية الإحصاء بصفة تامة.

بلدية بئر الجير، تعتبر ثاني بلدية من حيث تسجيل فائض طلبات السكن الاجتماعي، بعد بلدية وهران بـ20 ألف طلب.

واليوم ستمس عملية إعادة الاسكان مناطق ليفاليز، طريق الغاز سيدي البشير، الفلاليس ببلقايد، فيرمة بن عمارة مقابل الملعب الأولمبي الجديد ، مزرعة عربونة السلام، و فوضوي “طرافيرسا” بحي الأمير عبد القادر.

بينما من المنتظر استرجاع أوعية عقارية هامة بالبلدية، والتي احتلها مواطنون في تشييد البيوت القصديرية.

المشاورات السياسية تتوسع مع “الأرندي” و”حمس”

استمرت المشاورات السياسية الموسعة لتشكيل الحكومة، واستقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد  تبون، الأحد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، والأمين العام  للتجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني.

تبعا لهذا قال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، بعد لقائه مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، إن الحكومة الجديدة ستكون حكومة قناعات، منتقد، من أخذوا الأغلبية والذين يعتقدون أن الأمر يتعلق بتوزيع الغنائم، مبديا قناعته بأن المرحلة الجديدة تفرض تحدي كبير، كذلك  بناء اقتصاد قوي.

نشير أن استقبال زيتوني تم  بحضور أعضاء المكتب الوطني للأرندي. نور الدين بغداد الدايج مدير ديوان رئاسة الجمهورية، ومحمد الأمين مسايد الأمين العام لرئاسة الجمهورية، وبوعلام بوعلام مستشار رئيس الجمهورية.

ح/ن


 

سكنات عدل بوهران: استلام محطة الضخ في آجالها بعد وصول التجهيزات

وصلت المضّخات الخاصة بمشروع محطة ضخ مياه الصرف الصحي و التي قامت المؤسسة المكلفة بالمشروع بجلبها من خارج الوطن ، و سيتم تركيبها قريبا ، مما سيمكن استلام المحطة في آجالها ، وبالتالي تسهيل عملية توزيع 12000 سكن عدل .

هذا و أفادت ذات المصادر أنها طرحت مشكل المياه في القطب العمراني مسرغين و خاصة الموقع 2 و بعض التجزئات في موقع دانكسان ، على الجهات المعنية التي أكدت أن المشكل يرجع إلى انخفاض مستوى الخزان المائي ، كما تم التدخل لدى مدير المشروع و كذا و مديرية التعمير لغرض وضع برنامج خاص لتزويد الخزانين المائيين على مستوى القطب العمراني أحمد زبانة .

و لقد أكدت ذات المصادر أن عملية توزيع سكنات عدل سيتم بصفة رسمية ابتداء من يوم 05 جويلية المقبل، حيث تم برمجة مكاتب للتوزيعات في جل المواقع المزمع توزيعها، كما تمت مطالبة المدير الجهوي لوكالة عدل بتوزيع 2000 مسكن بالموقع 3  كما وعد مؤخرا ، و هذا نظرا لاستكمال مكتتبي هذا الموقع كافة الإجراءات الإدارية ، مع العلم أنه سيشهد يوم الجمعة عملية تشجير من طرف المكتتبين قصد تزيين حيّهم .

و أشارت ذات المصادر أن النقطة السلبية في توزيعات يوم 05 جويلية هي غياب المرافق الضرورية و خاصة المؤسسات التربوية، وهو المشكل الذي طرحه المكتتبون في الكثير من المرّات، حيث تساءلوا عن كيفية استلام أحياء سكنية دون مرافق ضرورية كالمدارس الابتدائية و المتوسطات و قاعات العلاج و مكاتب بريد الجزائر و سونلغاز و سيور ، كما طالب هؤلاء بتوفير الأمن داخل الأحياء السكنية .

ب/نادية

تأخر صب أجور يغضب المتعاقدين في التشغيل بسيدي بلعباس

يشكو عدد كبير من المتعاقدين في إطار عقود ما قبل التشغيل بولاية سيدي بلعباس من تأخر صرف رواتبهم لشهري ماي و جوان، المعنيون الذين يشتغلون مناصب مختلفة بقطاعات متنوعة أكدوا بأنهم يعانون كثيرا بسبب تأخر صرف رواتبهم، خاصة وانهم بأمس الحاجة لمستحقاتهم من اجل توفير مصاريف لعائلاتهم .

حيث أثار هذا التأخر حفيظة هؤلاء الموظفين كما أنهم لم يتلقوا أي إشعار أو خبر بتأخرها مما جعلهم يعانون الأمرين ، حيث قال ممثلهم في حديثه ليومية “الوطني” بأنهم يعانون كثيرا بسبب تأخر صرف رواتبهم الزهيدة المقدرة ما بين 8 الاف و15 الف دج و التي لا تغني ولا تسمن من جوع .

وفي ذات السياق تسائل ذات المتحدث عن اسباب هذا التأخير في كل مرة و التي كانت سببا في تذمر الالاف من العمال وشكلت قلق عند اغلبهم.

 خاصة أولئك الذين يعيلون أسرا، و الذين يطالبون بالتعجيل في صرف رواتبهم، و دعوا المصالح المعنية إلى الالتزام بتاريخ محدد عوضا عن التأجيلات المتكررة التي تؤثر سلبا على حياتهم اليومية، وأضاف ممثل هذه الفئة التي تعتبر الاكثر تهميشا وطالت احلامهم تبخرا ، بأنهم ينتظرون صب راتب شهري ماي وجوان بفارغ الصبر، في الوقت الذي يضطر الكثير منهم إلى تحمل مصاريف النقل والطعام ، رغم تواضع مستواهم المعيشي وانعدام مصادر دخل أخرى لتسديد فواتير الكهرباء والغاز والماء .

و من جهتهم كشف لنا مصدر من داخل مديرية التشغيل بأنه قد تم ايداع الاجرة الشهرية لعمال عقود ما قبل التشغيل يوم أمس الأحد و الخاصة بشهر ماي 2021 لدى مصالح الخزينة العمومية، و ستكون في حسابات العمال يوم الإثنين او الثلاثاء.

بلعمش عبد الغني

أمواج البحر تلفظ أزيد من 4 قناطير من مخدرات الكوكايين بأرزيو

حالة استنفار قصوى شهدتها فرق حرس السواحل للواجهة الغربية على إثر العثور على 4 قناطير من المخدرات الصلبة لمادة الكوكايين صبيحة أمس  على مستوى سواحل ميناء أرزيو  أين لا حظ صيادين طرود لأكياس وهي تطفو على سطح  على مسافة قريبة من الميناء.ليتم بعد ذلك تدخل فرق حرس السواحل وبعد تفتيشها تين أنها مخذرات صلبة لمادة الكوكايين هذا وقد قام أفراد حرس السواحل بعملية تمشيط واسعة بعرض البحر ومن تمفتح تحقيق في القضية من قبل المصالح المختصة.

والجدير بالذكر فإن هذه الكمية تعتبر الكبير للمخذرات الكوكايين تعتبر الثانية من نوعها من حيث الكمية بعد عملية حجز 7 قناطير من الكوكايين بميناء وهران سنة 2018 والتي كانت على متن باخرة محملة بحاويات اللحوم الحمراء والتي تم إستيرادها من البرازيل من قبل أحد المتعاملين الخواص.

ب.ف

رسميا…فصل محطة تحلية مياه البحر عن قناة “الماو” في جويلية

قررت وزارة الموارد المائية إنجاز برنامج استدراكي واستعجالي لتغطية أو الحد من العجز في المياه السطحية شهر أوت من خلال تعزيز قدرات الإنتاج المياه الجوفية، والاستعانة بتأهيل وتوسيع محطات تحلية مياه البحر وإنجازات جديدة على المدى القصير لتغطية العجز في المياه الشروب في الولايات المعنية استنادا إلى بيان الوزارة أمس الأحد.

ويأتي هذا بالنظر إلى العجز المسجل في امتلاء السدود، بالمناطق الوسطى والغربية للبلاد مع تسجيل نسبة عجز تقدر 25 بالمائة، من احتياطي السدود.

وتسلم قريبا الوصاية مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع عن قناة “الماو” والذي سيتم استلامه خلال شهر جويلية الداخل، ليمكّن من وضع مواطني الولاية في أريحية بتزويد مزدوج وسيضمن الفصل بين الموردين (قناة الماو ومحطة المقطع) بتأمين تزويد الجهة الشرقية من ولاية وهران.