استحداث أمانة عامة على مستوى المندوبيات الولائية للسلطة المستقلة

راسل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، المنسقين الولائيين قصد الشروع في استحداث أمانة عامة على مستوى المندوبيات الولائية للسلطة في 58 ولاية.

وذكر شرفي في برقية مستعجلة نقلتها وسائل اعلامية، أن مهمة تسيير هذه الأمانة العامة توكل إلى أمين عام تحت سلطة المنسق الولائي، حيث يتولى التسيير الإداري والمالي للمندوبية الولائية في حدود الصلاحيات المخولة له.

تخرج دفعات جديدة بالمدرسة العليا للعتاد بالحراش

أشرف اللواء صديقي اسماعيل، المدير المركزي للعتاد بوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأحد، على مراسم حفل تخرج دفعات جديدة بالمدرسة العليا للعتاد “المجاهد المرحوم الشيخ آمود بن المختار” بالحراش/ن.ع.1.

وحملت الدفعات المتخرجة اسم المجاهد البطل المرحوم “قرفي علي المدعو سي أحمد” وشملت:

  • الدفعة (37) لدروس القيادة والأركان؛
  • الدفعة (78) لدروس إتقان الضباط؛
  • الدفعة (05) لضباط الماستر نظام (ل.م.د)؛
  • الدفعة (23) لدورة ضباط التخصص (التطبيق)؛
  • الدفعة (11) للطلبة الضباط العاملين تكوين ليسانس (ل م د)؛
  • الدفعة (13) للطلبة الضباط العاملين، تكوين خاص؛
  • الدفعة (01) للتكوين العسكري القاعدي المشترك،
  • الدفعة (48) للأهلية العسكرية المهنية الدرجة الثانية؛
  • الدفعة (91) للأهلية العسكرية المهنية الدرجة الأولى؛
  • الدفعة (48) للشهادة العسكرية المهنية الدرجة الثانية.

على هامش الحفل، أقيم معرض للوسائل البيداغوجية المتوفرة بالمدرسة، وتم عرض مشاريع أطروحات الضباط المتربصين، ليتم بعدها تكريم عائلة المجاهد المرحوم.

وهران الشرقية دون مياه ابتداء من يوم غد الإثنين

أكدت مؤسسة المياه والتطهير لولاية وهران “سيور” أن وهران الشرقية ستكون بدون مياه نهار الاثنين بسبب برمجة المؤسسة المسيرة لمحطة تحلية مياه البحر “المقطع” لتوقيف كلي للعمل من أجل مباشرة أشغال الصيانة، وهو ما سيؤدي لتذبذب عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب.

العملية من المتوقع أن تستمر يوما واحدا وتمس المناطق الشرقية للولاية، وعليه سيتم توفير صهاريج للمياه الصالحة للشرب بالنسبة للمناطق التي سيمسها التذبذب حسب ما أكدته ذات المؤسسة، علما أن العديد من المواطنين كانوا قد طالبوا في مناسبات مختلفة أن يتم إستحداث آليات أخرى من أجل القيام بأعمال الصيانة من غير قطع التزويد بالمياه لاسيما خلال موسم الصيف الذي يزداد به إستخدام هذه المادة.

ع/إيمان

مشاورات سياسية: الرئيس تبون يستقبل الأمين العام للأفالان ابو الفضل بعجي ووفدا من الأحرار

استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني السيد أبو الفضل بعجي ووفدا عن ممثلي الأحرار يقوده السيد عبد الوهاب آيت منقلات، وذلك في إطار المشاورات السياسية الموسعة لتشكيل الحكومة، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: “في إطار المشاورات السياسية الموسعة لتشكيل الحكومة، استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني السيد أبو الفضل بعجي مرفوقا بأعضاء من المكتب السياسي”.

كما استقبل السيد الرئيس “وفدا عن ممثلي الأحرار، يقوده السيد عبد الوهاب آيت منقلات، يتكون من السيدة والسادة: علي مونسي، الساكر بري، عبد الحميد بلكحل، بن عودة بطاهر الحاج، عبد القادر قوري وفاطمة بيدة”.

وحضر الاستقبال، “السادة: نور الدين بغداد الدايج مدير ديوان رئاسة الجمهورية، محمد الأمين مسايد الأمين العام لرئاسة الجمهورية وبوعلام بوعلام مستشار رئيس الجمهورية للشؤون القانونية والقضائية”.

 

الأرض تهتز بالشلف وعين الدفلى

سجلت اليوم السبت هزتين أرضيتين بالشلف وعين الدفلى،  وتم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجات على سلم ريشتر على الساعة ال11 و23 دقيقة بولاية عين الدفلى، حسبما أعلن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في بيان.

وأوضح البيان أن مركز الهزة حدد على بعد 07 كم جنوب غرب منطقة طارق بن زياد (ولاية عين الدفلى).

ربت اليوم السبت هزة أرضية  بلغت شدتها  3.1 على سلم ريشتر  ببني حواء بولاية الشلف.

وحسب ماجاء في منشور للمركز الوطني لعلم الفلك ورصد الزلازل على صحفته الرسمية على الفايسبوك، فإن مركز هزة أرضية قد حدد بـ 5 كيلومتر  جنوب غرب بني حواء بولاية الشلف  على الساعة 12 و4 دقائق.

برنامج استعجالي لتموين 57 بلدية بالعاصمة بالماء الشروب

دخل اليوم السبت البرنامج الاستعجالي لتوزيع الماء الشروب بـ 57 بلدية بالعاصمة، بينما شرعت المصالح المختصة في إنجاز مجموعة من الآبار واستغلال عدد من محطات تحلية المياه على مستوى العاصمة وولايات أخرى في القريب العاجل لتدارك العجز الذي خلفه شح الأمطار وتراجع منسوب السدود إلى 42 بالمائة على المستوى الوطني.

 وتطرق والي ولاية الجزائر يوسف شرفة قد تطرق في حوار مع إذاعة البهجة إلى تفاصيل البرنامج المسطر الذي سيشمل القسم الأول  منه 14 بلدية تزود بالماء الشروب يوميا من الساعة 8 صباحا إلى غاية الساعة الثانية زوالا 14 سا، ويتعلق الأمر بكل من بلديات :القصبة، سيدي موسى، بئر مراد رايس، حيدرة، ولاد شبل، تسالة المرجة، بابا حسن، درارية، العاشور، بلوزداد، المدنية، سيدي محمد، الرحمانية.

أما القسم الثاني فيشمل 20 بلدية تزود بالماء الشروب يوما بيوما من الساعة 8 صباحا إلى غاية الرابعة زوالا 16سا، ويشمل كل من بلديات : واد قريش، رايس حميدو، الكاليتوس، بئر خادم، جسر قسنطينة، بني مسوس، بوزريعة، عين بنيان، الحمامات، باب الزوار، برج البحري، المرسى، المحمدية، بوروبة، باش جراح، واد السمار، الحراش، المغارية، حسين داي، الهراوة.

أما القسم الثالث والأخير والذي سيشمل 23 بلدية فيمزج بين التوزيع اليومي على مستوى بعض الاحياء من الساعة 8 صباحا إلى غاية الثانية زوالا 14سا، وأحياء أخرى يتم تزويدها يوما بيوم، معزيا الأمر إلى أن بعض الأحياء تتزود بالمياه من محطات التحلية وأخرى من مياه السدود وعليه فالوتيرة تتغير.

والبلديات المعنية هي:باب الواد، بولوغين، براقي، سحاولة، بئر توتة، بن عكنون، الأبيار، الشراقة، دالي ابراهيم، أولاد فايت، عين طاية، الدار البيضاء، دويرة،  خرايسية، القبة، رغاية، الرويبة، الجزائر الوسطى، معالمة، السويدانية، سطاوالي، زرالدة.

أمن عين تموشنت يشدد الخناق على عصابات الأحياء

تمكنت فرقة مكافحة تهريب المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية عين تموشنت ، من وضع حد لعصابة أحياء متكونة من ثلاثة أشخاص في العقد الثالث من العمر مسبوقين قضائيا تورطوا في عدة شجارات بالأسلحة البيضاء بأحد الأحياء بمدينة عين تموشنت محاولين فرض منطق السيطرة على الأحياء السكنية و يتعلق الأمر بالمدعو م. م. أ 33 سنة المدعو ح . ع 31 سنة والمدعو م .إ 30 سنة .

 بعد توقيف المشتبه فيهم تم العثور بحوزتهم على أسلحة بيضاء من مختلف الأنواع  والأحجام متمثلة في (سيوف ، خناجر، صاعق كهربائي ،  بندقية صيد بحرية ) بالإضافة إلى كمية من المخدرات و المؤثرات العقلية كانت معدة للترويج,بعد تفتيش منزل أحد المشتبه فيهم تم حجز معدات إبحار سرية متمثل في صدرية و 02 بوصلات إبحار.

المشتبه فيهم بعد تم تقديمهم أمام السيد  وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت أحال القضية إلى قاضي المثول الفوري أين صدر في حقهم حكم بـ : سنة (01) و نصف حبس لكل واحد منهم .

 لحـــول . ك

آخر أجل لتحيين ملفات “السوسيال” بالتنقيط هذا الاثنين

حدّدت دائرة وهران بعد غد الإثنين كآخر أجل لتحيين ملفات السكن العمومي الإيجاري بالنسبة للمواطنين الذين تم استدعاءهم خلال الفترة الماضية، فيما سيتم بذات اليوم غلق المجال لتقديم الشكاوى.

 حيث لن يأخذ أي طلب يقدم بعد التاريخ المحدّد بعين الاعتبار، وتأتي العملية حسبما أفادت به مصالح دائرة وهران في موقعها عبر صفحة الفايسبوك، من أجل إتمام قائمة المرشحين للاستفادة من السكن العمومي الإيجاري بالتنقيط. 

وكانت مصالح دائرة وهران قد قررّت غلق الشباك رقم 20 التابع لمصالحها والمختص بتحيين ملفات السكن العمومي الإيجاري عن طريق التنقيط، في حدود منتصف نهار الإثنين  ،حيث لن يكون هناك أي تعامل بعد هذا الموعد مع الوثائق المقدمة من قبل المواطنين المعنيين بهاته الصيغة ولا استقبال للشكاوى، حسبما أفادت به مصالح الدائرة، التي قامت بهذه الخطوة من أجل إتمام قائمة المرشحين لتوزيع السكنات التي طال انتظارها، حيث من المتوقع أن يكون تاريخ التوزيع موافقا لعيد الاستقلال بالخامس من شهر جويلية المقبل. 

مصالح الدائرة كانت قد قامت في وقت سابق بإرسال آلاف الاستدعاءات للمواطنين المعنيين بملفات السكن عن طريق التنقيط، وهذا من أجل تحيين ملفاتهم وإتمام الوثائق الناقصة بها، على رأسها كشف الراتب، وكانت العملية تتم عبر الصفحة الرسمية لدائرة وهران التي كانت تنشر أسماء المعنيين وألقابهم ومختلف المعلومات التي تدل على شخصهم من أجل التقدم السريع للمصالح المختصة، غير أن مشاكل كبيرة واجهت الخلايا المسؤولة عن العملية حسب ما أفادت به مصادر مطلعة بوقت سابق، حيث تأخر عدد كبير من المواطنين بتقديم الوثائق الضرورية ما عطل عملية استكمال الملفات وضبط القوائم النهائية، على الرغم من الفرصة التي تم منحها للمواطنين والمتمثلة في الفترة الزمنية الطويلة لجلب الوثائق الناقصة. 

13 ألف ملف فقط هو العدد النهائي المتبقي للطلبات قيد الدراسة حاليا بدائرة وهران حسب ما أفادت به ذات المصادر، حيث سيتم الفصل بها خلال الأيام القليلة المقبلة من قبل اللجان المسؤولة التي تمارس مهامها إلى غاية ساعة متأخرة من الليل تنفيذا للتوصيات المتعلقة بسرعة إغلاق ملف السكنات الاجتماعية عن طريق التنقيط عبر تحديد المستفيدين وتوزيع الحصص عليهم في أقرب الآجال. 

تجدر الإشارة إلى أن المقصين بسبب تجاوز راتبهم الشهري لمبلغ 24 ألف دج عازمون على تقديم شكوى للسلطات العليا لإعادة النظر في وضعيتهم على حد تعبير عدد منهم، بينما تظل النصوص القانونية الخاصة بالاستفادة من السكن الاجتماعي واضحة ولم يتم تغييرها لحد الآن ما من شأنه إلغاء أي فرصة للمحتجين في الحصول على سكن ضمن الحصة الحالية المقررة. 

ع/إيمان 

 

خسارة بمعدل 50 بالمائة من رقم أعمال مؤسسات في الجزائر

أكدت مؤسسات جزائرية تم استجوابها أنها خسرت معدل 50 % من رقم أعمالها سنة 2020 بسبب وباء كوفيد-19، وأغلبها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حسب تحقيق أنجزه  مركز البحث في الاقتصاد المطبق من اجل التنمية.

وحسب القطاعات وبمناسبة يوم دراسي حول الأثر الاقتصادي والاجتماعي لوباء كوفيد-19 في الجزائر، صرح الباحث في  مركز البحث في الاقتصاد المطبق من اجل التنمية، محمد قاضي، أن الخدمات والصناعة التحويلية هي المتأثرة أكثر من هذا الوباء.

وفي تدخل له حول أثر الوباء على نشاط المؤسسات في الجزائر، أكد السيد قاضي استنادا إلى التحقيق ان قطاع نقل السلع عرف خسارة بنسبة 90 % من رقم الأعمال سنة 2020، متبوعا بقطاع الخدمات وقطاع الصناعة الغذائية.

وإثر الحجر الصحي المفروض لمكافحة انتشار الوباء في السنة المنصرمة، سجلت 93 % من المؤسسات التي تم استجوابها، صعوبات في تسويق منتجاتها، و 63 % منها عمدت إلى التوقف الكامل لنشاطها بسبب الحجر الصحي او انعدام الزبائن.

 

56 بالمائة من العمال لم يلتحقوا بمناصب عملهم سنة 2020

وأكدت 11 % من المؤسسات التي تم استجوابها على تأثرها بالحجر الصحي للعمال وانعدام النقل، في حين 8 % منها تواجه مشاكل التمويل وزيادة ديونها خلال هذه الفترة.

وحسب ذات المتدخل، هناك 56 % من العمال لم يلتحقوا بمناصب عملهم سنة 2020 بسبب الأزمة الصحية وقد انعكس ذلك بشدة على قطاعات الخدمات وقطاع البناء والأشغال العمومية.

وأكد متعاملون اقتصاديون  لدى استجوابهم حول احتمال وقوع أحداث في ستة أشهر، ان 21 % منهم يتوقعون استئناف النشاط و 12 % تقليص عمالهم و10 % ضغطا على الخزينة و11 % إغلاق مؤسساتهم و10 % تأجيل استثماراتهم.

 

90 بالمائة يعملون عن بعد بالحاسوب

 

و خلال تحقيق حول العمل عن بعد خلال الجائحة في الجزائر, تم استجواب أجراء من 18 ولاية معظمها من ولايات وسط الوطن.

و من بين هاته العينة, 32 بالمائة كشفوا بأنهم يتوفرون على مكان عمل عن بعد و16 بالمائة يقولون أنهم يملكون الأدوات الضرورية لممارسة العمل عن بعد, من بينهم 90 بالمائة بواسطة حاسوب محمول.

و أفاد السيد بن غبريط بأن من بين الجوانب السلبية للعمل عن بعد, ” 56 بالمائة من الأجراء المستجوبين يعتبرون بأن هناك زيادة في الساعات اليومية للعمل و 41 بالمائة يطرحون صعوبات في تنظيم العمل و في الابقاء على مردوديتهم”.

المهن الحرة أكبر ضحية لفيروس كورونا  

وحسب الأستاذ الباحث بالمركز, وليد مرواني, فإن الأصناف المهنية المتمثلة في المتربصين والمهن المستقلة قد كانت الأكثر عرضة لفقدان فرص الشغل بسبب وباء كورونا في الجزائر.

وأوضح الباحث أن 20 في المائة من المتربصين و14 في المائة من المهن المستقلة و7 في المائة من أصحاب الأجور و6 في المائة من أرباب العمل الذين مستهم عملية المسح قد فقدوا شغلهم منذ بداية الجائحة.

كما أكد المتحدث إن “النساء والشباب يتعرضون بشكل أكبر لخطر فقدان شغلهم”, مضيفا إن الرجال كانوا أكثر من تراجعت مداخيلهم.

وكان للنساء فرص أكبر في الحفاظ على دخل ثابت لكنهن كن أكثر عرضة لفقدان مدخولهن. وبالتالي, فقد تراجعت مداخيل 17 في المائة من الجنسين خلال ذات الفترة.

وحسب القطاعات, فقد كان قطاع الفندقة والاطعام والتجارة أكثر عرضة لتراجع المداخيل أو فقدانها, حسبما أوضحه السيد مرواني.

أما بخصوص الاستهلاك لدى العائلات, أشار ممثل المركز إلى أن 35 في المائة ممن مسهم عملية المسح قد استهلكوا من مدخراتهم, بالنسبة للبالغين 45-54 سنة في مجال الشريحة العمرية وأصحاب الأجور في مجال الصنف الاجتماعي والمهني.

وأوصى الباحث في الأخير “بأخذ تطلعات السكان وتفضيلاتهم بعين الاعتبار من أجل تطبيق أي سياسة اجتماعية وبتعزيز نظام الحماية الاجتماعية واستهداف الشريحة الأكثر ضعفا, لاسيما الشباب والنساء.

161 ممتحن في البكالوريا متابعون بالغش

ارتفع عدد المتابعين بالغش في امتحانات البكالوريا على المستوى الوطني 161 شخصا صدر في حق 64 منهم أحكام قضائية بالحبس النافذ تراوحت ما بين 6 أشهر و 3 سنوات.

واختتم امتحان البكالوريا الخميس بمتابعة 161 متورطا مع الأمر بإيداع 73 منهم الحبس ووضع 9 منهم تحت الرقابة القضائية.

كما صدرت أحكام قضائية في حق 64 منهم تراوحت عموما ما بين 6 أشهر و 3 سنوات، بالإضافة إلى عقوبات بدفع غرامات مالية قدرها ما بين 100 ألف و 500 ألف دينار جزائري.

هذه القضايا صدرت  من محاكم ضمن اختصاص مجالس قضاء كل من تبسة،غرداية، سطيف، تيسمسيلت، الشلف، بشار، الجلفة، الأغواط، المسيلة، قالمة، ميلة، تيبازة، البليدة، البويرة، معسكر، مستغانم، بومرداس، باتنة، غرداية، تلمسان، بجاية، الوادي، جيجل وإليزي.   وقائعها تدور حول نشر مواضيع امتحانات البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بعد.