ربط 230 عائلة بالغاز و 150 بالكهرباء بدواوير بمعسكر

بمناسبة الذكرى ال 59 لعيدي الشباب والإستقلال أعدت السلطات الولائية والأسرة الثورية بمعسكر برنامجا تنمويا  وتاريخيا يمتد على مدار 5 أيام  بدء من  أمس الأربعاء يشمل وقفات للتذكر والترحم  ومحطات أخرى لتدشين عديد المشاريع التنموية الهامة  كالطاقة ، الأشغال العمومية ،  الصحة والموارد المائية.

 حيث خص  والي ولاية معسكر عبد الخالق صيودة   بزيارة عمل وتفقد  الى بعض المشاريع التنموية الهامة والطموحة   على مستوى ببلديات عين فراح  ، تيزي ومعسكر المحطة الأولى من الزيارة للوالي والوفد المرافق له  كانت بداور سيد بوطيبة ببلدية عين فراح.

و قام الوالي   بوضع حيز الخدمة لشبكة توزيع الغاز  حيث ربط عدد هام  من العائلات بدوار سيدي بوطيبة التابع إقليما لبلدية عين فراح   بولاية معسكر يقدر ب 230 مسكنا حيث رصد لهذا المشروع الهام والحساس  غلاف مالي قدر ب  أزيد من 9 ملايين دينار   وبذات المنطقة.

  وفي إطار الصندوق التضامن  والضمان للجماعات المحلية   أشرف الولي على تدشين شبكة الكهرباء  بدوار سيدي بوطيبة  على طول شبكة  المقدرة بحوالي 4 كلم.

  وقد كلف المشروع غلافا ماليا قدره ناهز 10 ملايين دينار لصالح  150 عائلة وعلى مستوى بلدية تيزي  وبالضبط بدوار التكايفية.

  وفي إطار الصندوق  الوطني للمياه وضع حيز الخدمة بئر غرتوازي لتوزيد 5 دواوير بالمنطقة بالمياه الصالحة للشرب ليتحسن معدل التوزيع المياه من واحد على سبعة ايام الى توزيع يوميا لفائدة الدواوير الخمس بهذه المادة الحيوية  وفي إطار دائما تحسين الساكنة بالمياه الصالحة للشرب وبإنتظام تم تدشين ايضا خزان مائي على مستوى بلدية معسكر  يتسع  ل  1500 متر مكعب بحي خصيبية.

 ب. م

33 مؤسسة فندقية بسعة 3805 سرير بمستغانم

تسجل مستغانم وعشية الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف هذا الفاتح من جويلية، أحصاء 42 شاطئا عبر سواحل الولاية من المرجح ان تعرف استقطابا كبيرا للمصطافين والمواطنين وفقا للاجراءات التي باشرتها قطاعات مشتركة لها دور في انجاح هذا الموعد الاصطيافي من خلال العمل على تحسين ظروف استقبال قاصدي هذه المواقع، التي تتزامن وتوفير خدمات 33 مؤسسة فندقية وبسعة 3805 سرير.

هذا في الوقت الذي شرعت فيه أيضا مصالح عدة بلديات ساحلية في التحضير لاستقبال المصطافين وفي ظروف جيدة، من خلال تهيئة عدة مرافق تقدم خدمات تساهم في ضمان راحة وسلامة المصطافين من داخل الولاية وخارجها، رغم جملة النقائص التي تتكرر ككل سنة من خلال وضعية عدة شواطئ التي لم يمسها أي تغيير، لتبقى الجهات المعنية رفقة الجمعيات الفاعلة بالمجتمع مطالبة بتظافر الجهود والاسهام في انجاح موسم الاصطياف 2021، مع التقيد الصارم في تجسيد تدابير ميدانية صارمة وفقا لشروط تنظيمية محكمة على غرار وضع مراحيض للرجال والنساء، التكثيف من الدوريات الامنية على مستوى الشاطئ، مع ضرورة تقيد حراس الحظائر بالاسعار المحددة وفق التعليمة الخاصة بهذا الغرض وفقا للاشارات المتواجدة على مستوى كل الشواطئ، هذا في الوقت الذي وجب فيه أيضا التصدي لمختلف الظواهر والمظاهر التي تتعلق بتعدي بعض الشباب على هذه الفضاءات العمومية ومن دون أي رخصة مع فرض منطقهم على المصطافين عبر 42 شاطئا مسموح به السباحة خلال موسم الاصطياف المقبل، مع اعادة تاهيل الشواطئ مع توقيف تدفق المياه القذرة سيما على مستوى شاطئ سيدي المجدوب وضرورة التنظيف اليومي للشاطئ من قبل المصالح المعنية مع وضع حاويات القمامة، كما يجب تجميع مياه الينابيع واستخدامها كمرشات للمصطافين، ترميم الدرج المؤدي للشاطئ، وضع لافتات وعلامات المنع الخاصة بالوقوف العشوائي للسيارات وغسل المركبات ومرافقة الكلاب الى الشاطئ وكذا سير المركبات سيما تلك رباعية الدفع بالشاطئ.

وفي ذات الصدد باشرت مصالح الدرك الوطني بعدة مناطق على غرار الشواطئ التابعة لاستيديا، مزغران ومستغانم في القضاء على الاستغلال غير الشرعي للحظائر والشواطئ اين تم تحرير أزيد من 10 محاضر مع حجز طاولات وكراسي. العملية هذه تتماشى وظاهرة الحظائر العشوائية بولاية مستغانم التي هي في تصاعد، نظير الكم الهائل من هذه الفضاءات، سواء على مستوى المدينة او باتجاه عدة احياء ببلدية مستغانم وباقي بلديات الولاية الاثنتين والثلاثين.

 محمد تشواكة

لا تأجيل للدخول المدرسي

كذبت وزارة التربية الوطنية تأجيل الدخول المدرسي 2021/2022 إلى شهر  اكتوبر 2021.

وأكدت مصادر على  اعتماد نظام التفويج كنظام نهائي ابتداء من السنة الدراسية المقبلة 2021/2022 ، وهذا بعد اجماع الاساتذة على نجاعته خلال عملية الاستشارة التي تمت عبر الارضية الرقمية التي اطلقتها وزارة التربية الوطنية.

الرئيس تبون يعين أيمن بن عبد الرحمان وزيرا أول ويأمر بتشكيل الحكومة الجديدة

عين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون هذا الاربعاء السيد أيمن بن عبد الرحمان، وزيرا أول حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر البيان أنه “طبقا لأحكام الدستور، ولا سيما المادة 91، الفقرتان 5 و7 منه، عيّن اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، السيد أيمن بن عبد الرحمان، وزيرا أول، وكلّفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية، والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة، في أقرب وقت ممكن”.

 وأمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون،  الأربعاء، الوزير الأول الجديد، أيمن بن عبد الرحمان بأن تكون الحكومة الجديدة جاهزة في غضون الأسبوع المقبل.

الفريق شنقريحة يحذر من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية

وجه رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق شنقريحة “أشد التحذير” إلى هذه الأطراف و إلى “كل من تسول له نفسه المريضة والمتعطشة للسلطة، من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية”، متوعدا هؤلاء بالقول: “ليعلم هؤلاء أن الرد سيكون قاسيا وحاسما، وأن الجزائر القوية بجيشها الباسل، وشعبها الثائر المكافح عبر العصور، والراسخة بتاريخها المجيد، هي أشرف من أن ينال منها بعض المعتوهين والمتهورين”.

وجاء تحذير الفريق شنقريحة في معرض كلمة توجيهية ألقاها خلال هذه الزيارة التي انطلقت من القطاع العملياتي جنوب-شرق جانت و التي تابعها مستخدمو جميع وحدات الناحية العسكرية الرابعة.

وحرص الفريق، في هذا الصدد، على التأكيد و”بشدة” على أن الجيش الوطني الشعبي “مطالب أكثر من أي وقت مضى، سواء في إقليم هذه الناحية العسكرية الحساسة، أو في جميع النواحي العسكرية الأخرى، بمضاعفة الإصرار والعزم على بذل المزيد من الجهود، خاصة في ظل الظروف الأمنية غير المستقرة التي تعرفها منطقتنا الإقليمية، في سبيل تحقيق أعلى درجات الجاهزية العملياتية للوحدات المنتشرة في إقليم الاختصاص، وأداء المهام الموكلة على أكمل وجه”.

الجزائر دولة محورية في المنطقة

ويشمل ذلك،”ما تعلق بمواصلة نهج استباق التهديدات القادمة من محيطنا المباشر، أو في إطار التعزيز والتكييف المستمر للتشكيلات العملياتية المكلفة بحماية ومراقبة حدودنا المديدة، وإحباط عمليات تسريب السلاح وتسلل الإرهابيين، ومحاربة كافة أشكال التهريب الذي ينخر الاقتصاد الوطني، فضلا عن مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة السرية”، يضيف الفريق شنقريحة.

وتوجه، في ذات الإطار، إلى أفراد الجيش الوطني الشعبي، مخاطبا إياهم: “هذا العزم وهذه الإرادة على بذل المزيد من الجهد في سبيل سلامة الوطن، ستزداد وتيرتها ومسارها المتصاعد، كلما أدرك الفرد العسكري ما يحيط ببلاده من مخاطر وتهديدات، قد تنتج عن الوضع الأمني الهش والمزمن، الذي تفاقم أكثر فأكثر بسبب التنافس الدولي على النفوذ، والتدخلات العسكرية الخارجية عن المنطقة، وهو ما أزم الوضع الأمني الإقليمي المتدهور أصلا”.

كما توقف عند التبعات التي أفرزها كل ذلك، من “أوضاع مؤثرة على أمننا، لاسيما من خلال رعاية وتوفير الظروف الملائمة التي يتغذى منها الإرهاب، ومن يسير في ركبه، كالجريمة المنظمة المتعددة الأشكال العابرة للحدود”.

وإزاء هذا الوضع، ذكر الفريق شنقريحة بأن الجزائر “سعت  ولا زالت تسعى، انطلاقا من مكانتها كدولة محورية في المنطقة، إلى دعم جميع المبادرات الدولية، الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى دول الجوار”.

العمل دون هوادة للإحاطة بالمتغيرات العسكرية المتسارعة

و أبرز الفريق شنقريحة، في كلمته، طبيعة التحديات التي يتعين على إطارات ومستخدمي الجيش الوطني الشعبي رفعها و المتمثلة في “العمل دون هوادة، وبعزيمة أقوى، وبإصرار أشد، على الإحاطة بمقتضيات المسايرة الفعالة لكافة المستجدات، والمتغيرات العسكرية المتسارعة، ذات الطابع الجيو-استراتيجي والجيو-سياسي”.

وتعد هذه التحديات، من منظوره، “غايات سامية تستحق منا جميعا، مواصلة بذل المزيد من الجهود الحثيثة والمتواصلة على أكثر من صعيد” و هذا من أجل “الوصول إلى ما ينسجم مع تحقيق تطلعات جيشنا وبلادنا، المتمثلة أساسا في الأداء الكامل بل والأمثل، في كافة الظروف والأحوال، للمهام العظيمة والحساسة الموكلة لقواتنا المسلحة، بما يتوافق تماما مع سياسة الدفاع الوطني، ومطلب تعزيز ركائزه ومقوماته الأساسية”.

 وبمناسبة اقتراب الذكرى 59 لعيد الاستقلال والشباب، قدم الفريق شنقريحة “تهانيه الخالصة” لأفراد الناحية ومن خلالهم إلى كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، معبرا عن “تمنياته لهم بالهناء والسعادة وللجزائر المزيد من التقدم والازدهار في ظل الأمن والاستقرار، وحثهم على الثبات على عهد السلف الصالح”.

للتذكير، تندرج زيارة الفريق شنقريحة إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة، في إطار اختتام سنة التحضير القتالي (2020-2021)، بغرض تقييم مدى تنفيذ برامج التحضير القتالي، خاصة ما تعلق بالوقوف على مدى الجاهزية العملياتية لوحدات الجيش الوطني الشعبي المرابطة على حدودنا المديدة.

وقد انطلقت الزيارة من القطاع العملياتي جنوب شرق جانت. فبعد مراسم الاستقبال ورفقة اللواء عمر تلمساني قائد الناحية العسكرية الرابعة، التقى السيد الفريق بالإطارات والمستخدمين، حيث ألقى الكلمة التوجيهية سابقة الذكر و التي تابعها مستخدمو جميع وحدات الناحية العسكرية الرابعة.

 

حمس تقرر عدم المشاركة في الحكومة القادمة

قررت حركة مجتمع السلم اليوم الثلاثاء عدم المشاركة في الحكومة وراسل مكتب الحركة رئيس الجمهورية مساء قبل اعلانه رسميا لوسائل الاعلام حسب بيان الحركة.

ومالت تدخلات غالبية أعضاء مجلس الشورى لحركة مجتمع السلم في الاجتماع الطارىء المنعقد بمقر الحركة اليوم في اتجاه رفض عرض الدخول الحكومة المقبلة.

بحجة العدد المحدود من الوزارات التي عرضت على الحركة.

توقيف عصابة معارك الشوارع بعين تموشنت

تمكّنت عناصر الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية عين تموشنت، من توقيف عصابة الأحياء حاول أفرادها التعرّض لإجراءات سير المزاد العلني بقباضة الجمارك بعين تموشنت، عن طريق تهريب المزايدين بمحيط المزاد وذلك باستخدام الأسلحة البيضاء، إلا أن التواجد الأمني حال دون ذلك، لتدخل العصابتين في مشادات بالأسلحة البيضاء فيما بينهم، أين تعرّض أحد المواطنين إلى إصابة على مستوى الوجه من طرف أحد أفراد العصابة.

مباشرة قام عناصر الفرقة الجنائية وبالتنسيق مع مختلف الوحدات، بالتدخّل باستعمال كافة الإمكانيات المادية المسخّرة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني ليتم توقيف ستة مشتبه فيهم من بينهم صاحب الاعتداء ويتعلّق الأمر بالمدعو )ب.ع) 32 سنة، المدعو (ل.أ) 38 سنة، المدعو (ل.ع) 31 سنة، المدعو (ب.ج) 33 سنة، المدعو (م) 38 سنة والمدعو (ب.ع) 23 سنة. 

المشتبه فيهم بعد تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت، أحال الملف إلى قاضي التحقيق أين صدر في حقهم أمر إيداع.  

لحول.ك 

الدرك بوهران يحجز أزيد من 26 قنطار من النحاس بعين البية

تمكن الدرك الوطني بوهران من حجز 26 قنطار من النحاس، وحسبما أوردته مصالح الدرك فإن عملية الحجز جاءت ،على اثر معلومات مفادها وجود شخص يقوم بتخزين كمية من مادة النحاس مسروقة بمنزله الكائن ببلدية عين البية.

واستغلالا للمعلومات المستقاة و بتنشيط عنصر الإستعلامات ،و بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية ،تم التنقل الى منزل المشتبه فيه، أين تم ضبط كمية معتبرة من النحاس قدرت بأكثر من 26 قنطارا بالإضافة الى خردوات و أدوات تستعمل في عملية تقطيع الكوابل النحاسية ، تم وضع الحجز العيني الاعتباري للمحجوزات ،وفقا لتعليمات وكيل الجمهورية. فيما باشرت فصيلة الأبحاث تحقيقا في القضية.

بقدار.فرح

غرفة الاتهام ترفض الإفراج عن وزير الموارد المائية السابق

رفضت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، طلبات الإفراج عن وزير الموارد المائية سابقا ارزقي براقي، وأيدت غرفة الإتهام أمر قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد القاضي بوضع المتهم رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق.

وجهت للمتهم تهما تتعلق بإساءة إستغلال الوظيفة وجنحة ابرام صفقات مخالفه للتشريع.

ملف السكن بوهران:عائلة “بن صابر” بين مصير الشارع وحلم السكن

بكل حرقة وبكثير من المعاناة والآلام تتحدث عائلة ” بن صابر ” ،عن معاناتها المتواصلة طيلة 30 سنة ، وهي عائلة مكوّنة من ستة أشخاص، تقبع داخل مسكن بمساحة لا تتعدّى 2 متر مربع،  تنتظر الفرج ، بعد قرار اقصائها من الاستفادة من سكن اجتماعي ينتشلها من الغبن الذي تعيش فيه لأكثر من عقود .

 وللوهلة الأولى ونحن نطرق باب  “عائلة بن صابر”  المتواجدة بمسكن مشترك  تابع للديوان الترقية والتسيير العقاري  بنهج 64  سيدي الشحمي بحي  ابن سينا “باستي”، تتلخص مأساة العائلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهي التي تأوي ثمانية أفراد  داخل غرفة واحدة ضيّقة، يضطر ابنها الأكبر المبيت بالمرآب للهروب من ضيق المكان.

 فتحت زوجة بن صابر قلبها لجريدة والقناة الإلكترونية الوطني، لتفرغ ما في قلبها من مشاعر الحزن والأسى بحرقة الأم المكلومة على مصير فلذات أكبادها الذين يتناوبون على المبيت بغرفة واحدة مشتركة بينهم ،تناشد الجهات المعنية  بحلّ مشكلتها ومنع تشريد عائلتها وبصوت المغبون المغلوب على أمره ،أطلقت نداءات استغاثة علّها تجد آذانا صاغية من المعنيين، للرأف بحالتها التعيسة التي تبكي الحجر ولا تزال نبرات صوتها ،ونحن نغادر المكان  “لا تحطموني  وترمونني  انا وعائلتي  ” عالقة في أذهاننا .

  مشكل ” عائلة بن صابر” يعود الى سنوات الثمانينات ، عندما أودعوا ملف للحصول على سكن اجتماعي  وانتظرت العائلة سنوات من الصبر امتزجت بمشاعر الآلام والمعاناة والغبن واستبشروا خيرا من خلال مرور لجان الإقصاء المكلّفة بمعاينة وضعية طالبي السكن ، والوعود التي تلقّوها باقتراب موعد الفرج ، ما جعلهم يطمعون ويأملون في  استفادتهم من شقة تحميهم وتنهي سنوات من الشقاء ، ليتفاجؤوا اليوم  بقرارات صادمة ، من طرف الجهة المخوّلة تقصيهم من الحصول على سكن اجتماعي ،كون أن زوجها المتقاعد أجره يصل 30 الف دينار ، وهو القرار الذي نزل كالصاعقة على العائلة  وحطّمهم بكل ما تحمله الكلمة من معنى . لتخرج العائلة خاوية الوفاض، فلم تستفد من سكن اجتماعي ولا من أي صيغة أخرى  

 وتتساءل الأمّ عن مصيرها ،هي وزوجها وهما في أرذل العمر وعمّا سيلاقيه أبنائهم في المستقبل وهم العاطلين عن العمل ، ولا دخل لهم غيرما يتقاضاه الوالد الذي أفني عمره في العمل

 وهو الذي تحدث بنبرة المسّن الذي ارهقته السنين وزادته معاناته الطويلة والمريرة من أزمة السكن ،ليبددّ قرار إقصائه كلّ آماليه وآمانيه، داعين الجهات المعنية بملف السكن ،التفكير جيّدا في القانون الذي لا يصلح  لوضعية جميع العائلات ،ويظلم الكثير منهم ،على حد تعبيره مناشدا الى العدول ،عن هذا القرار ومساعدتهم لإعادة الحياة لهم .

 مشكل عائلة بن صابر ” ،عيّنة من العائلات التي تعيش نفس الوضعية بوهران و باتت تواجه نفس المصير، بحرمانهم من الظفر بسكن العمر، ما يستدعي من الوزارة الوصية بملف السكن ، لإعادة النظر في القوانين المفروضة على طالبي السكن بتطبيق القرارات  على الجميع ، فالملف متشعب ومعقّد ويحتاج   إلى  الكثير من التعمق في حلّه   ،بدراسة وتمحيص في عمليات الفرز والاستقصاء والمعالجة تفاديا لظلم عائلات تنتظر الفرج و تستحق العيش بعزّة وكرامة  .

بلعمش هواري