رفع الحجر عن 49 ولاية

كشفت الوزارة الأولى في بيان لها، اليوم الثلاثاء، عن الولايات الغير معنية بإجراء الحجر الجزئي الـمنزلي حيث وسعت دائرة الولايات التي أنتهى بها العزل.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات: أدرار، الشلف، الأغواط، أم البواقي، بجاية، بشار، البويرة، تمنراست، تلمسان، تيارت، الجلفة، سطيف.سعيدة، سكيكدة، عنابة، قالـمة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، معسكر، ورقلة، البيض، إليزي، برج بوعريريج.

وومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، غرداية، غليزان.وتميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، الـمغير، والـمنيعة. عين تموشنت، غرداية، غليزان.وتميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، الـمغير، والـمنيعة.

ق/ياسمين

 

التحاق الدفعة الأولى للمتربصّين المتوّجين بالشهادة العليا للتعليم والتكوين المهنيين

أعلنت اليوم وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، “هيام بن فريحة”، عن التحاق أول دفعة من التلاميذ المتربصّين بالطور الثاني المتوّجين بشهادة التعليم المهني العليا المنظمة ضمن الشبكة الوطنية لتأهيلات ويخلص هذا التكوين الجديد التلاميذ  المتخرجين من الطور الأول لمسار التعليم المهني والحاصلين على شهادة التعليم المهني المتضمنة في 3 سنوات وكذا تلاميذ الحاصلين على شهادة التعليم المهني من الدرجة الثانية.

جاء هذا اليوم لدى إشراف وزيرة التكوين والتعليم المهنيين على انطلاق الدورة التكوينية لمارس 2021 والتي جرت على مستوى المعهد الوطني المتخصّص في التكوين المهني “الشهيد سعد محمد” بدائرة السانية وهذا بحضور السلطات المحلية وإطارات قطاع التكوين والتعليم المهنيين، حيث التحق المتربّصون وسط إجراءات تنظيمية اتسمت بتطبيق البروتوكول الصحي والذي ألحّت عليه الوزيرة بضرورة احترامه بكل المؤسسات.

ويأتي هذا بعد توقف عن الدراسة سنة كاملة بسبب جائحة كوفيد19، إلاّ أنه وحسب مسؤولة القطاع، فإن هذا لم يمنع من إعادة النظر في النصوص التنظيمية وتحيينها وفق المستجدات والمعطيات الحديثة والتي ينبغي أن تتماشى والتحوّلات الاقتصادية، من جملتها إشراك المتعاملين الاقتصاديين خاصة وأن وهران عاصمة الغرب الجزائري تعرف تطورا كبيرا في مختلف القطاعات التي لها صلة بالصناعة والحرف والسياحة والصيد البحري الرقمنة والطاقة الشمسية.

وبناءً عليه، تمّ وضع برامج وإنشاء مركز وطني للامتحانات والمسابقات، كما تمّ العمل على توسيع واستحداث تخصّصات تكوينية ومهنية، بات يكثر الطلب عليها بالصناعة السينمائية وقد تضمن البرنامج البيداغوجي لهذا الموسم 409 تخصص بالنسبة للتكوينات المتوجة بشهادات و126 تخصصا للتكوينات التأهيلية الأوّلية قصيرة المدة.

وتعمل هذه التخصصات على تغطية 23 فرعا مهنيا، من قائمة الفروع المهنية وتخصّصات التكوين المهني.

وعن عدد المقاعد البيداغوجية التي يتوّفر عليها القطاع، فقد أكدت أن هناك نحو 348.740 مقعد منها 140.562 مقعد بيداغوجي خاص بالتكوين عن طريق التمهين و97.573 مقعد في إطار التكوين الحضوري و3.700 مقعد في مجال التكوين عن بُعد.

ب.فرح

وهران: توقف مشروع تغيير مسار وادي مسرغين يهدد بكارثة

قاطنو حي الرحمة يطالبون بإعادة بعثه

لا يزال الوادي الكائن بحي الرحمة بمسرغين  يهدد سكانه خاصة وأن مشروع تحويل مساره متوقف منذ 05 سنوات، الأمر الذي بات يثير مخاوف قاطني الحي من حدوث الكارثة مستقبلا .

وأبدى سكان حي الرحمة الواقع بمسرغين، تخوفهم الشديد من تكرار سيناريو الشلف بحيهم من خلال فيضان الوادي الذي أصبح يتربص بهم ، حيث عبروا عن قلقهم لعدم بعث مشروع تغيير مساره، لتفادي كارثة حقيقية أصبحا تهددهم و تتربص بهم ، حيث أصبح الحي مهددا بفيضانات عارمة نتيجة فيضان الوادي ، مؤكدين أنه في حالة حدوث ذلك فإن العديد من السكنات ستغمرها الفيضانات التي ستخلف حتما الكثير من الخسائر.

و في هذا الشأن قاطنو حي الرحمة الجهات المعنية و الوصية بضرورة إعادة بعث مشروع تغيير مسار هذا الوادي المتوقف منذ 05 سنوات لأسباب اعتبروها بالمجهولة، وذلك لتفادي كارثة حقيقية باتت تحدق بهم ، الأمر الذي جعلهم يعيشون في قلق و منهم من يغادر الحي كلما تساقطت الأمطار خوفا على نفسه وعائلته من الموت غرقا في فيضانات و سيول الوادي الجارفة.

هذا ولقد أكد هؤلاء أنهم طرحوا هذا المشكل في الكثير من المناسبات، كما أنهم أودعوا العديد من الشكاوي في شأنه لدى الجهات المعنية ، مصرحين أنه تم استقبال ممثلين عنهم مؤخرا من طرف رئيس ديوان والي وهران أين تم طرح المشكل و تلقوا وعودا بإيجاد حلول ناجعة تجعلهم يعيشون في أمان بعيدا عن الخوف من مخاطر فيضان الوادي.

ولا يزال قاطنو حي الرحمة ينتظرون بفار غ الصبر بعث المشروع و إعادة انطلاقه من جديد مع العلم أنه متوقف منذ 05 سنوات رغم أنه التهم اعتمادات مالية ضخمة صرفت الدولة لأجل تفادي حدوث كارثة بالحي، إلا أنه سرعان ما توقف لأسباب مجهولة، مما جعل سكان الحي في خطر حقيقي بات يتربص بهم و يهددهم بالموت غرقا في سيول الوادي الجارفة.

ب.ن

العثور على محامي ميّت داخل غرفته بفندق “تاقدمت” بتيارت

رئيس اللجنة المنظمة للانتخابات لمجلس المحاماة في ذمة الله

تمّ العثور على شخص ميّت في غرفته بفندق” تاقدمت” الواقع في قلب مدينة تيارت، في منتصف نهار الجمعة.

وحسب المعلومات الأوّلية التي استقيناها من مصادرنا الخاصة، فإن الجثة تعود للمحامي نور الدين مصطفى، وهو رئيس اللجنة المنظمة للانتخابات لتجديد أعضاء المجلس الوطني للمحامين بكل من ولايتي تيسمسيلت وتيارت ولقد أشرف على عملية الانتخاب التي جرت مراسمها لمجلس قضاء تيارت يوم الخميس، حسب مصادر مطلعة التي أخبرتنا، أن المرحوم ينحدر من ولاية مستغانم وهو رئيس اللجنة المنظمة للانتخابات ومكلّف لتجديد أعضاء المكتب للمجلس الوطني للمحامين، مع التذكير أنه محامي معروف في الأوساط القضائية.

هذا وأشارت مصادرنا، أن الجثة المتوفاة لم تكن تحمل أية أثار عنف أو شيء من هذا القبيل، فيما تمّ نقلها إلى مصلحة الطب الشرعي الذي يحدد أسباب الوفاة وقد علمنا أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية تيارت فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات القضية وألقت أجواء من الحزن في أوساط القضاة والمحامين.

الشنفرة

الأطباء المقيمين بمستشفى سيدي بلعباس غاضبون

 على خلفية الاعتداء على زميلتهم من طرف مرافقي مريض

هدّد الأطباء المقيمين بمستشفى عبد القادر حساني بسيدي بلعباس، بالدخول في إضراب مفتوح وتنظيم حركات إحتجاجية، وذلك على خلفية الاعتداء اللفظي والجسدي على زميلتهم بمصلحة طب العيون، على يد مرافقي المريض بالتواطؤ مع عون الأمن في المصلحة.

وحسب بيان ممثلي الأطباء المقيمين في المستشفى الجامعي الدكتور عبد القادر حساني والذي تلقت يومية “الوطني” نسخة منه، فإنهم يندّدون بشدّة التعدي الجبان الذي تعرّضت له زميلتهم الطبيبة المقيمة المناوبة في مصلحة طب العيون بيوم 24/03/2021، بحيث تعرّضت إلى اعتداء لفظي ومحاولة اعتداء جسدي من طرف مرافقي المريض وهذا بالتواطؤ مع عون الأمن في المصلحة والذي أراد إدخال المريض عنوة إلى داخل قاعة الفحص دون احترام دوره و دون احترام توجيه الطبيبة المقيمة التي حاولت الشرح للمريض ولمرافقيه أن حالته تستوجب الفحص على مستوى مصلحة الفحوصات المتخصّصة وليس على مستوى استعجالات طب العيون، الشيء الذي قابله عون الأمن بالسخرية وبتحريض المريض ومرافقيه على الطبيبة المقيمة المناوبة وأيضا بتوجيه شتائم وتهديدات مباشرة بالاعتداء على الطبيبة، الأمر الذي جعلها تستنجد بزملائها داخل وخارج المصلحة والذي تسبّب في نوبة هلع وخوف غير مسبوق.

وفي السياق ذاته، طالب الأطباء المقيمين، في ذات البيان من إدارة المستشفى برفع دعوة قضائية ضد هؤلاء الأشخاص، كما طالبوا بأن يمتثل عون الأمن أمام مجلس تأديبي وتسلّط عليه أقصى العقوبات.

ومن جهة أخرى، قال لنا أحد الأطباء، بأنهم لن يرضون بمثل هذه الانزلاقات وحالة العنف والسرقة والتهديد التي تلاحق أصحاب المآزر البيضاء يوميا أثناء تأدية مهامهم، مناشدين الوزارة الوصية والسلطات، أن تعمل في إيجاد حلول لتفادي وقوع هذه الحوادث بتوفير الأمن والحماية لهم من أجل العمل في ظروف ملائمة وبأريحية التي تسمح بإعطاء المريض حقه في العلاج على أحسن مايرام.

وفي الأخير، دعا الأطباء المقيمين بالمستشفى الجامعي عبد القادر حساني، إلى التصعيد والدخول في إضراب مفتوح في حالة عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة من طرف السلطات المعنية، بتأمين المؤسسات الصحية حتى يتسنى لأصحاب المآزر البيضاء العمل في أمان.

بلعمش عبد الغني

85 بالمائة من وجبات المطاعم المدرسية بمناطق الظل بتلمسان ساخنة

أكد الأمين العام للولاية جمال منية، أن من أولويات خطة الطريق التي وضعها رئيس الجمهورية لتحسين الإطار المعيشي لمواطني هذه المناطق المعزولة باعتبارها من اهتمام الدولة، هو تدعيم قطاع التربية لتحسين ظروف التمدرس التلاميذ.

وفي هذا الصدد، أضاف أن والي ولاية تلمسان ألحّ في خرجاته الميدانية وجلسات العمل المنعقدة دوريا على مدى تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية المتعلّق في شقّه، تحسين ظروف تمدرس التلاميذ على مستوى ولاية تلمسان على حدّ ـ قوله ـ التدفئة موجودة مائة بالمائة على مستوى جلّ المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات، هناك بعض الأعطاب خلال الاجتماع المنعقد أواخر شهر ديسمبر 2020، أين تمّ التطرّق إلى هذا الملف واتخذت في هذا الشأن إجراءات استعجالية لتدارك بعض النقائص الموجودة، كذلك النقل المدرسي سنة 2020 تمّ توزيع 105 حافلة جديدة موجهة خاصة لساكنة مناطق الظل.

وبالمناسبة، تمّ إسداء تعليمات لرؤساء البلديات من أجل عقد اتفاقيات مع بعض الخواص لاستدراك النقص في مجال النقل المدرسي، إلى جانب إسداء تعليمات لرؤساء البلديات من اجل تصليح الحافلات المعطلة بمختلف حظائر البلديات بولاية تلمسان ووضعها تحت تصرف التلاميذ، هذا مما سيزيد من تحسين ظروف تنقل التلاميذ المتمدرسين أكثر بالمناطق النائية والمناطق البعيدة.

من جهة أخرى، تـقدّم المطاعم المدرسية أكثر من 85 بالمائة من الوجبات الساخنة، باعتبار أن كل المطاعم المتواجدة بمناطق الظل تقدّم وجبات ساخنة مع عاد بعض المناطق المتواجدة في المدن تقدم وجبات خفيفة ولكن تمّ استدراك هذا من خلال تغطية الوجبات الساخنة على مستوى جل المدارس الابتدائية المتواجدة سواء بالمدن أو في القرى أو المناطق النائية، خاصة أن هناك مطاعم مركزية باستطاعة تزويد هذه المدارس يعني حوالي 15 بالمائة من التلاميذ لايستفيدون من الوجبات الساخنة نظرا لعدم وجود بعض القاعات المخصّصة لذلك، حيث تمّ اقتراح سنة 2021 إنجاز بعض الحجرات أو المطاعم المدرسية كإجراءات استعجالية، سيتم في هذا الصدد تركيب بعض الخيم داخل المؤسسات التربوية لتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ، كما عرف قطاع التربية السنة الفارطة تدشين ثانوية بالعابد، وكذا بعض المتوسطات، وبعض المدارس الابتدائية إلى جانب أقسام التوسعة في بعض المدارس، على أن يتم السنة الجارية 2021 استلام عدة منشآت تربوية من شأنها تحسين ظروف تمدرس التلاميذ، وكذا المردود الدراسي لدى التلاميذ.

ع.فاروق

وهران: فتح 12 ألف منصب وتخصصات جديدة للتكوين المهني

منها تعبئة الألبان ومراقبة الجودة في المواد الغذائية والميكانيك

استحدثت مديرية التكوين المهني لولاية وهران خلال دورة مارس الجاري، تخصصات جديدة تماشيا ومتطلبات سوق العمل، منها تعبئة الألبان ومراقبة الجودة في المواد الغذائية وأخرى متعلقة بالميكانيك، استعدادا لاستقبال 12 ألف متربص بالدخول المهني الجديد الذي ينطلق رسميا نهار الغد عبر مختلف مراكز التكوين المهني المنتشرة على مستوى الولاية.

ضبطت مديرية التكوين المهني، آخر تحضيراتها لانطلاق دورة مارس، حيث تمت اليوم ، عمليات تعقيم، مسّت جميع مراكز ومعاهد التكوين المتخصصة بالبلديات وذلك لدخول المتربصين الجدد الذين سيفوق عددهم 12 ألف وهو عدد المناصب البيداغوجية التي تم إدراجها بالدورة الحالية، فيما تم تجهيز القاعات بما يتوافق والبروتوكول الصحي الذي لا يزال ساري المفعول لحد الآن بوهران على غرار كل ولايات الوطن.

وجاء تسطير نشاطات التكوين بتلك المعاهد والمراكز بحسب مصادر من المديرية وفقا لحاجيات الشباب و لمواكبة الواقع الإقتصادي وما يتطلبه سوق العمل، من خلال دمج تخصصات جديدة التي على غرار تعبئة الألبان ومراقبة الجودة في المواد الغذائية وتخصصات متعلقة بالميكانيك، أين وجه المسجلون الراغبون بالتكوين بها إلى المراكز التي اعتمدت تلك التخصصات، أمّا عن البروتوكول الصحي فقد تم التأكيد على أنه تم قبول عدد محدد من المقاعد بكل مركز تكوين وقسم إثر ذلك المسجّلون إلى أفواج بأكثر من قاعة، وفي الحالات التي لم تكفي القاعات لاستيعاب كل المسجلين تم تحويلهم إلى مراكز تكوين قريبة منهم وهذا لتفادي الإكتظاظ والحرص على ضمان سلامة المتربصين، علما أن هذه الإجراءات لا يزال معمولا بها بكل الهيئات التي تضم متربصين أو متمدرسين على غرار الجامعات والمؤسسات التربوية التي قسمت منذ بداية السنة الدراسية تلاميذها إلى أفواج.

مديرية التكوين المهني لولاية وهران أكدت أن الدورة الحالية ستكون بها العديد من التغييرات على مستوى التأهيل المهني، وهذا بعد أن تم الإتفاق مع عدد من المؤسسات والشركات والورشات على ضم المتربصين بعدد من التخصصات إليها من أجل التكوين، فيما أفادت ذات المصادر أن بعض التعاقدات جاءت بناء على طلب عدد من المؤسسات التي تعاني نقصا في اليد العاملة المتخصصة، وبالتالي رغبت في تكوين عدد من المتربصين، بالإعتماد على الكفاءات التي لديها ،من أجل ضمّهم إليها بعد فترة التكوين، وهو الهدف الذي تسعى إليه مديرية التكوين المهني، من خلال ضمان إدماج متربصّيها بسوق العمل قبل أن تنتهي فترة تكوينهم.

تجدر الإشارة إلى أن التسجيلات الخاصة بدورة مارس الحالية ، ضمت خرّيجي الجامعات من حملة شهادة اللّيسانس والماستر، رغبوا في التأهيل المهني بعد أن فشلوا في الحصول على مناصب شغل تتناسب وشهاداتهم ،على الرغم من مرور سنوات على تخرجهم، حسبما أكّده العديد منهم، أمّا عن أنماط التكوين خلال الدورة الحالية ،فقد اختلفت بين التكوين الإقامي والتكوين عن طريق التمهين والتكوين التأهيلي، فيما نال التكوين عن طريق التمهين حصة الأسد من المقاعد بـ 5000 منصب.

وتجدر الإشارة إلى أن وزيرة التكوين والتعليم المهنيين ستشرف من وهران على الانطلاقة الرسمية للدورة التكوينية مارس 2021، وستقوم بتدشين العديد من مرافق القطاع وحضور لقاء مع إطارات و أساتذة، وكذا المتعاملين الاقتصاديين المبرمين لاتفاقيات التكوين مع متربصي القطاع.

ع/ايمان

توقيف شاب يرتدي جلبابا و بحوزته ساطور وسط وهران

تمكنت مصالح امن وهران اليوم الجمعة من القاء القبض على شاب يبلغ من العمر 20 سنة كان متنكر في زي نسوي بارتدائه جلبابا.

و حسب بيان لذات السلك الامني فقد تم توقيفه بساحة الرائد مجدوب “ساحة أوش” واسفرت عملية تفتيشه من العثور بحوزته على ساطور حيث كان يترصد من على بعد امتار من انطلاق مسيرة الحراك، وقد فتحت مصالح الامن تحقيقا حول الحادثة.

ف.ل

 

 

 

وهران: مدرسة “الشهيد غالمي موسى” الخطر المتربّص بتلاميذ حي النور

 أقصيت من مشاريع التهيئة والصيانة 

اشتكى أولياء تلاميذ مدرسة “الشهيد غالمي موسى” الكائنة بحي النور ببلدية بئر الجير، من سياسة التهميش والإقصاء والإهمال الممارسة على هذه المؤسسة التربوية.

وناشد هؤلاء السلطات المحلية، الالتفاتة إلى هذه المدرسة المنسية والتي طالها التهميش وتمّ حرمانها من التهيئة، ممّا جعلها غير مناسبة لممارسة التعليم، ناهيك عن تشكيلها خطرا على صحة أبنائهم الذين يتخوّفون عليهم من الأمراض ومن الموت تحت الردم، بسبب اهتراء هذا المرفق التربوي الذي أكل عليه الدهر وشرب ولم يخضع للصيانة والتهيئة، شأنه شأن المؤسسات التربوية الأخرى التي خضعت لهذه العمليات قبل موعد الدخول المدرسي.

ولقد جعل هذا الوضع الكارثي الذي يميّز هذه المؤسسة التعليمية غير قابلة للتدريس، خاصة وأن التلاميذ يتمدرسون في أوضاع جد كارثية، ما أثار مخاوف وقلق أوليائهم الذين عدّدوا الكثير من النقائص التي تفتقر إليها هذه المؤسسة التربوية المقصية، حيث أكدوا أن هذه المدرسة بحاجة إلى عملية الطلاء الذي اختفى تماما عن الجدران التي أصبحت تبدو متّسخة مما شوّه منظر الأقسام وكذا المنظر الخارجي للمدرسة، ناهيك عن الأسطح المشقّقة التي أضحت تشكّل خطرا على التلاميذ، كونها مهدّدة بالسقوط على رؤوسهم في أية لحظة.

وفي هذا الشأن، طالب أولياء التلاميذ بضرورة تدخّل الجهات المعنية، لترميم ولو أسقف هذه الأقسام المهدّدة بالسقوط والانهيار قبل حدوث الكارثة، مبدين تخوفهم على أرواح فلذات أكبادهم الذين يدرسون في أقسام الموت هذه والمعرّضون للخطر المحدق بهم من جانب الأسطح المهترئة من جهة وكذا دورات المياه التي باتت في حاجة ماسة للتهيئة والصيانة، حيث اشتكوا من تكسّرها والروائح الكريهة المنبعثة منها، ما جعلهم يتخوّفون من أن يكون أبناؤهم ضحايا لحوادث سقوط بدورات المياه التي أصبحت بحاجة للصيانة والترميم، وكذا الروائح النتنة مشكّلة خطرا على صحتهم، بتفشي الأمراض الوبائية وسطهم نتيجة النظافة التي تغيب عن دورات المياه المتواجدة في حالة كارثية يرثى لها.

كل هذه الأوضاع، جعلت أولياء تلاميذ مدرسة “الشهيد غالمي موسى” بحي النور، يناشدون السلطات المعنية التدخّل لوضح حدّ لهذه الكارثة التي باتت تنبئ بالخطر.

ب.ن

وهران: إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية كانت موجّهة للمستهلك

في جولة رقابية لأحد المستودعات

تمكّنت مديرية التجارة لولاية وهران، من إتلاف أطنان من المواد الغذائية، كانت موّجهة للمواطنين من أجل الاستهلاك وهذا إثر جولات أعوان الرقابية إلى أحد المستودعات، وتضم المواد كميات هائلة من السكر والزيت والمياه المعدنية وعدد من المواد منتهية الصلاحية، كانت مخزّنة، لتطرح للبيع في الأسواق خلال الأيام المقبلة.

حجزت مديرية التجارة لولاية وهران، أثناء الجولات الرقابية لأعوانها، كميات هائلة من المواد الغذائية كانت مخزّنة بأحد المستودعات، لتوجّه إلى المواطنين خلال الأيام القليلة المقبلة، علما أن المواد المحجوزة، منتهية الصلاحية وتمّ حفظها في ظروف غير ملائمة، أين تمّ حجزها جميعها وإتلافها مباشرة، كما أنها ليست المرّة الأولى التي يتم فيها حجز كميات مماثلة من المواد الفاسدة.

وعليه جدّد أعوان الرقابة تنبيهاتهم للمستهلكين، بضرورة مراقبة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، أثناء اقتنائهم لأي نوع من المواد، حتى ولو كانت مياها معدنية، فيما أكدت ذات المصادر، أن الجولات الرقابية تهدف إلى مراقبة طرق تخزين المواد ونوعيتها، لاكتشاف التجار المضاربين الذين يحتكرون السلع من جهة ومن جهة أخرى، مراقبة نوعية المواد المخزّنة.

في هذا السياق، أكّدت مصادر من مديرية التجارة، أنه يتم حاليا ضبط اللّمسات الأخيرة لبرنامج شهر رمضان المبارك، حيث تمّ تعيين الأعوان المكلّفين بالمراقبة وسيتم تحديد نظام للمناوبات من أجل السهر على تطبيق القانون، خصوصا أن تجاوزات عدد من التجار تزيد خلال الشهر الفضيل، لاسيما ما يتعلّق ببيع الحلويات التقليدية بمحلات المواد الغذائية وهو العمل الذي تمّ منعه قبل سنوات قليلة، فضلا عن طاولات الشواء التي تنتشر بالأحياء بعد الإفطار وهي غير خاضعة للشروط الصحية الواجب توفرها.

عدد من المواطنين كانوا قد دعوا مصالح التجارة، لمراقبة الأسعار بالمحلات التجارية الكبرى والتي يتم بها عرض أسعار محدّدة للسلع، ليتفاجأ المواطن بعدها بأسعار أخرى أثناء الدفع وهو الأمر الذي تكرّر أكثر من مرة ووجب على مصالح المراقبة التأكّد منه لوضع حد نهائي لمثل هاته الممارسات، ونفس الإشكال بالنسبة للتخفيضات المعروضة والتي يتفاجأ المستهلك في أكثر من مناسبة أنه لا أساس لها من الصحة.

ع/ابمان