وهران: الباعة يستولون على الأرصفة والطرقات العمومية لنصب خيم و البراريك

في غياب السلطات المعنية وانتشار فوضى التجارة بوهران

أوضاع كارثية يشهدها طريق مدخل منطقة سيدي معروف وطريق القريطة التابعة إداريا لبلدية سيدي الشحمي وذلك جراء زحف التجارة الفوضوية على الطريق، وإقدام الباعة على نصب محلات فوضوية لبيع الخضر والفواكه بوسط الطريق مما انجر عنه انسداد وتعطل حركة عبور المركبات، وهو الأمر الذي بات يثير استياء وسخط السائقين ناهيك عن التوقف العشوائي لعشرات المركبات وسط الطريق من أجل التسوّق.

وحسبما أكده لنا بعض السكان، فإن هذا الطريق خضع لتوسعة منذ ما يقارب السنتين من أجل فك الاختناق المروري، وتسهيل حركة عبور المركبات، إلّا أن عودة انتشار التجارة الفوضوية والاستيلاء على مساحة هامة من الطريق العام وبناء محلات قصديرية ونصب خيم، جعل مشكل الاختناق المروري يعود من جديد، ناهيك عن انتشار بقايا الأوساخ لعمليات البيع، ورغم المشاكل والمشادات التي يشهدها الميكانيكا بين السائقين بفعل ضيق الطريق الذي أضحى لا يستوعب سوى مركبة واحدة على طول الطريق، إلا أن هذا لم تجعل السلطات المعنية تحرك ساكنا.

وتزداد ظاهرة انتشارها براريك الخضر والفواكه اتساعا خلال الأيام الأخيرة تزامنا وحلول شهر رمضان مما جعل العديد في سباق مع الزمن للظفر بأي مكان لعرض مختلف السلع من الخضر والفواكه، حتى ولو تمّ الإخلال بالنظام العمومي واستغلال الطرقات والأرصفة، كما هو الحال بالنسبة أيضا لحي إيسطو، أين تحوّلت موقف حافلات 51 و11 إلى مكان احتله الباعة بعد أن نصبوا خيم بالأرصفة وطريق الموقف وعرض صناديق الخضر والفواكه والسمك ضاربين عرض الحائط كل القوانين، مما اضطر أصحاب الحافلات إلى التوقف عند ملتقى طرق خط الترامواي وهو ما يعرض حياة الركاب والمواطنين عامة لمخاطر حوادث المرور.

يحدث هذا في الوقت الذي عجزت فيه السلطات المحلية، عن وضع حد لنشاط التجارة الفوضوية، حيث أكد بعض التجار، أنه بات من الضروري إيجاد حلول عاجلة للقضاء على نشاط التجارة الموازية والتي انعكست سلبا على التجارة المقننة وكبّدتهم خسائر مالية فادحة، كما ينبغي إعادة هيكلة وتنظيم الأسواق وفق إطارها القانوني من خلال فتح المرافق التجارية للأسواق المغطاة غير المستغلة وكذا الأسواق الباريسية التي تمّ إنجازها وإلحاق الباعة الفوضويين بها.

بقدار.فرح

وهران: الإطاحة بعصابة مختصة في التهريب الدولي للمخدرات وحجز 46 كلغ من الكيف

تمكّن عناصر فرقة البحث والتدخل BRI  التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية وهران، من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في التهريب الدولي للمخدرات، وقد سمحت العملية النوعية من حجز 46 كلغ و400 غرام من الكيف.

وتتكون هذه العصابة الخطيرة من 12 شخصا من بينهما امرأتين ، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 53 سنة، حسبما علم من ذات السلك الأمني.

وتمت هذه العملية استغلالا لمعلومات واردة إلى عناصر الفرقة، تفيد بوجود تحركات مشبوهة لأفراد شبكة إجرامية منظمة تقوم بتخزين وشحن المخدرات،  وبعد تتبّع ومراقبة وترصّد تحرّكات أفراد الشبكة، واستيفاء كافة الإجراءات القانونية مع وكيل الجمهورية لدى محكمة العثمانية، تمّ الإيقاع بهم واحدا تلو الآخر، مع حجز 46 كلغ و400 غرام من المخدرات (راتنج القنب الهندي)، ومبلغ مالي من عائدات الترويج قدره 35 مليون و4500 دج، 22 هاتف نقال، 06 مركبات كانت تستخدم في نقل هذه السموم، ليتم تحرير إجراء قضائي ضدهم سيحالون بموجبه على العدالة.

ف.لبنى

 

وهران: سكان دوار بن عيسى بمسرغين يشتكون غياب المياه الشروب

وسط تأكيدات ببرمجتهم ضمن مشاريع تنمية مناطق الظل

أبدى نهار اليوم، العديد من سكان دوار بن عيسى ببلدية مسرغين إستيائهم من انعدام المياه الشروب منذ سنوات بالمنطقة التي يقطنون بها وعبرّوا عن امتعاضهم من هذا الوضع المزري أمام رئيس بلديتهم السيد “صافة” خلال الزيارة الميدانية التي قادته إلى المنطقة رفقة رئيسة مقاطعة الموارد المائية لدائرة بوتليليس، حيث تلقى الساكنة وعودا وتطمينات ببرمجة عدة مشاريع تنموية ستستفيد منها المنطقة خلال الفترة القليلة المقبلة.

إغتنم نهار اليوم سكان دوار بن عيسى ببلدية مسرغين زيارة رئيس البلدية رفقة رئيسة مقاطعة الموارد المائية لدائرة بوتليليس من أجل رفع معاناتهم المتمثلة أساسا في إنعدام المياه الصالحة للشرب لسنوات طويلة، وهو المشكل الذي لم يتم لحد الآن إيجاد حل نهائي له، فيما يضطر مواطنو تلك المنطقة إلى الإستعانة بصهاريج المياه والخزانات التي تكلفهم أموالا كبيرة لا حمل لهم بها حسب ما أكده بعضهم، فيما أكد رئيس البلدية أن العديد من المشاريع التنموية ستمس المنطقة خلال الفترة المقبلة بما فيها المياه وهذا في إطار برنامج تنمية مناطق الظل التي تقوم به الولاية والذي سيشمل العديد من المناطق بدائرة بوتليليس.

تجدر الإشارة إلى أن سكان دوار بن عيسى ليسوا الوحيدين الذين يعانون من عدة نقائص، إنما العديد من القرى ومناطق الظل بدائرة بوتليليس التي تم التأكيد على أن برامج التنمية ستشملها في الفترة القريبة أهمها الربط بالمياه وإصلاح شبكة الطرقات.

ع/ايمان

الرزنامة الرسمية لامتحانات نهاية السنة تقسم الأسرة التربوية بين المؤيد والمعارض

اولياء ساخطون وأساتذة معارضون بسبب الضغط والحشو

أفرجت وزارة التربية الوطنية، نهار اليوم، عن رزنامة الإمتحانات الرسمية للأطوار التعليمية الثلاث  للسنة الدراسية الجارية 2020/2021 ولم يخلو القرار من عنصر المفاجأة بعد أن تقرر رسميا إجراء إمتحان شهادة التعليم الابتدائي “السانكيام” بعدما انتشرت في وقت سابق أخبار عن إمكانية إلغائه ما أثار ارتياح العديد من الأولياء ليتبين أنها مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة، أما إمتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة التعليم الثانوي فسيتم إجراءهما في وقتها المحدد.

قررت الوزارة الوصية ،إجراء الإمتحانات الرسمية للأطوار التعليمية الثلاثة، شهر جوان المقبل، حيث ستكون البداية بإمتحان شهادة التعليم الابتدائي “السانكيام” يوم الثاني من شهر جوان المقبل، يتبعه إمتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام” في الفترة الممتدة من الخامس عشر إلى السابع عشر من ذات الشهر، والختام سيكون مع شهادة التعليم الثانوي من العشرين إلى غاية الرابع والعشرين من جوان القادم، وقد خلف الإعلان عن مواعيد الإمتحانات الرسمية جدلا واختلافا واسعا بالآراء بين الأواسط التربوية حيث إرتاح عدد من الأساتذة والأولياء للإعلان عن الرزنامة على الرغم من أنهم رأوا أنها جاءت في وقت متأخر عكس ما كان يتم بالسنوات الفارطة، بينما اعتبرت فئة أخرى، أن المواعيد الموضوعة لا تتناسب مع البرنامج المسّطر من قبل الوزارة والخاص بالتدريس عن طريق نظام التفويج، وصدم عدد من أولياء تلاميذ المرحلة الإبتدائية بوجود إمتحان لنهاية السنة بسبب الأخبار التي إنتشرت لأزيد من شهر حول إلغاء امتحان السانكيام وتبين نهار أمس أنها كانت مجرد إشاعات علّق العديد من الأولياء آمالهم عليها.

في هذا السياق أكد عدد من أولياء التلاميذ رفقة أساتذة ونقابيين ل “الوطني” أن رغبة البعض بإلغاء إمتحان شهادة التعليم المتوسط جاء بسبب النتائج الضعيفة التي تم تسجيلها خلال الفصل الأول نتيجة عدم نجاعة نظام التفويج على حد تعبيرهم بسبب عدم التزام التلاميذ بالدراسة عن بعد خلال اليوم الذي يبقون فيه بالبيت، أما تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي كان يأمل العديد منهم أن تكون الإمتحانات شهر جويلية أو سبتمبر على أقصى تقدير بدل شهر جوان نتيجة حالة “التخبط” التي يعيشون بها بسبب الحشو والضغط الكبير في الدروس التي فرض على الأساتذة إتمامها في فصلين بدل ثلاثة أشهر وهو ما لم تأخذه الوزارة بعين الإعتبار خلال اتخاذها للقرار وذلك على حد تعبير عدد من الأولياء.

تجدر الإشارة إلى أن معدلات النجاح بالسنة الحالية لم يتم تحديد إن كانت ستكون 9 من عشرين مثلما كان عليه الحال خلال السنة الماضية، على الرغم من أن هذا الأمر مستبعد لاسيما بعد التأكيد المتواصل بأن ما حدث السنة الماضية كان ظرفا طارئا بسبب وباء “كوفيد 19” إلا أن الأمور عادت إلى نصابها بالسنة الدراسية الجارية وهو ما على الأولياء والتلاميذ إستيعابه، بينما يرى أساتذة ونقابيون أن البرنامج المكتظ السنة الحالية يجب أن يأخذ بعين الاعتبار في تحديد مواعيد الامتحانات ومعدلات النجاح.

ع.ايمان

نصّاب على رأس فدرالية بوهران

عملية تنصيبه خطّطت لها عصابة منظمة لا تزال تعيث فسادا

تنصيب أحد الفاسدين على رأس إحدى الفدراليات بولاية وهران أصبح يثير الكثير من التساؤلات، خاصة وأن هذا الأخير سبق له وأن توبع قضائيا لتورّطه في قضية تتعلّق بالتزوير واستعمال المزوّر واختلاس أموال عمومية حين كان ببلدية السانيا.

وأضحت هذه المهزلة على لسان العام والخاص، خاصة وأن إطار في الدولة أشرف على تنصيب متابع قضائيا ونصّاب على رأس الفدرالية التي ينتظر منها الوهرانيون الكثير، والأكيد أنه لا يعلم بهذا وإلا فإن هذا يعتبر خرقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون فيما يخص إبعاد العصابة وأذنابها عن كراسي المسؤولية.

هذا الخبر جعل الشارع الوهراني يغلي، خاصة وأن ترأس شخص متابع قضائيا في قضايا تمس المال العام ليس بالأمر الهيّن، وما هو إلا تخطيط عصابة منظمة بوهران أقنعت الإطار الرفيع المستوى بهذا الاسم المعروف بالنصب والاحتيال على مال الدولة، وذلك لغرض خدمة جماعة معيّنة خاصة وأننا على مقربة من تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية، وهنا يطرح السؤال عمن وراء هذا التنصيب الكارثي والذي سيحدث انفجارا قويا ببيت الفدرالية التي تضم عددا كبيرا من جمعيات، 90 بالمائة منها تأكل وهي نائمة كالمثل الذي يقول “راقدة وتمونجي” دون تحقيق نتائج مرضية وحقيقية على أرض الواقع والميدان، من غير المستبعد أن يتحالف هذا الشخص المنصّب على رأس الفدرالية مع هذه الجمعيات لنهب مال الشعب والحذو حذو العصابة التي حذّر ولا يزال يحذّر منها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

هذا العمل الذي خطّطت له عصابة منظمة عاثت ولا تزال تعيث فسادا بوهران، يعتبر خرقا فادحا لتعليمات الرئيس وتوجيهاته، فهل المسؤولون واعون بما أقبلت عليه المافيا بوهران؟ أم أن ضغط العصابة أثمر ولا تزال تحكم قبضتها وتفرض قوانينها، رغم أننا في عهد الجزائر الجديدة، وهل الدولة كذلك واعية بما يحدث بولاية وهران، من خلال تنصيب نصّاب ومتابع قضائيا ومحبوس في قضية التزوير واستعمال المزوّر واختلاس الأموال العمومية على رأس فدرالية المجتمع المدني التي يرتبط بها مصير شعب بكامله.

وهنا نتطرّق إلى ملف التحقيق في الجمعيات الذي لم ير النور، خاصة وأن نسبة 90 بالمائة امتهنت التحايل للاستيلاء على المال العام، حيث راح مجموعة من السرّاقين والانتهازيين يؤسّسون جمعيات للتلاعب والحصول على المال واستعماله لأغراض شخصية.

الجدير بالإشارة، أن أذناب العصابة لا تزال تعشّش بولاية وهران ولاتزال هي الآمر والناهي، في خرق سافر لتعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية بالقضاء على العصابة واجتثاثها من الجذور، إلا أن الواقع يظهر عكس ذلك، فالعصابة لا تزال والمطالب بقطع رؤوسها لا تزال متعالية لإنقاذ وهران من كارثة حقيقية في جميع النواحي.

ع.جلول

 

 

وفاة غامضة لعجوز بالشلف الفرقة الجنائية بأمن الولاية تفكّ اللغز

أحالت الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الشلف، 10 أشخاص من عائلة واحدة تتراوح أعمارهم ما بين 33 و72 سنة عن قضية القتل العمد وطمس وإخفاء معالم الجريمة راحت ضحيتها عجوز ناهز عمرها الـ76 سنة.

القضية تمت بعد ورود شكوك عن وفاة إمرأة بطريقة مشكوك فيها على يد أحد أقاربها، فور ذلك باشرت الضبطية القضائية لذات الفرقة تحرياتها تحت إشراف الجهات القضائية بالشلف بشأن القضية، التي أفضت نتائجها بعد إتخاذ كافة الإجراءات القانونية، أن الضحية تعرّضت للخنق ورشها بسائل منظف لإخفاء أثار ومعالم الجريمة، كما تكتّم أولادها عن الجريمة مع إدعائهم أن والدتهم تناولت جرعات من الدواء كونها مصابة بأمراض مزمنة، بعد استكمال وجمع عناصر القضية، تمّ إيقاف المشتبه فيهم وعددهم عشرة 10 أشخاص من عائلة وأقارب الضحية، تم إنجاز في حقهم ملف جزائي عن قضية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصّد، طمس معالم الجريمة، أحيلوا بموجبه أمام محكمة الشلف، التي أمرت بإيداع اثنين منهم الحبس المؤقت، فيما تمّ وضع البقية تحت الرقابة القضائية.

ع.ميلودي

 

بني صاف حادث مرور مميت يودي بحياة شاب

شهد الطريق الرابط بين مدينة بني صاف وحي غار البارود حادث مرور خطير مميت راح ضحيته شاب في مقتبل العمر المدعو (ح- ب – س – أ) والبالغ من العمر 22 سنة والذي ينحدر من حي النهضة ببني صاف، إثر انقلاب الدراجة النارية التي كان على متنها بمحاذاة ثانوية بن عيسى عطار بحي غار البارود والذي لفظ أنفاسه الأخيرة بمصلحة الاستعجالات لبني صاف، بعدما تمّ نقله على جناح السرعة من قبل عناصر الحماية المدنية لبني صاف إلى مصلحة الاستعجالات بالمستشفى.

كما فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات هذا الحادث.

بقي أن نشير في الأخير، أن هذا الحادث المميت والذي كان ضحيته على متن دراجة نارية هو الثالث من نوعه ببني صاف في مدة أقل من شهر وكلهم بسبب الدراجات النارية.

ك.لحول

 

وفد من مجلس الأمة بالشلف لمعاينة ضحايا الواد و مناطق الظل‎

حلّ وفد من مجلس الأمة بمدينة الشلف وعلى رأسهم السيناتور بن يوب رابح وبعد استقبالهم من لدن والي الولاية، كانت الوجهة نحو واد مكناسة الذي أودى بحياة 10 أشخاص، حيث عاين الوفد النقائص والنقطة السوداء بالوادي لاقتراح ما يمكن من تهيئة لتفادي سقوط ضحايا آخرين.

كما اتجه الوفد نحو أهالي الضحايا وقدموا لهم التعازي واستمعوا لهمومهم، كما اطلعوا على ظروفهم الاجتماعية المزرية وراقبوا عن كثب الساكنين بجانب الواد، مقدمين لهم اقتراحات وعدوهم بتقديمها إلى أهل القرار.

هذا وصرّح عضو مجلس الأمة بن يوب رابح، أنهم سيتجهون نحو عمق مناطق الظل ببلدية سيدي عكاشة شمال الشلف والتي يعاني كثير من دواويرها من انعدام أبسط ظروف الحياة والتي كانت جريدة “الوطني” قد تطرّقت إليها بالتفصيل لاسيما دوار عمراوة.

ب.خليفة

وهران: جامعة “محمد بوضياف” تفتك المرتبة الأولى بمسابقة المشاريع المبتكرة

بمشروع خاص بعلم الوراثة ونقل العينات البيولوجية

حصدت جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران “محمد بوضياف” المرتبة الأولى في المسابقة الخاصة بالمشاريع المبتكرة التي تمت إقامتها على هامش الندوة الجهوية للمؤسسات الناشئة للجهة الغربية، بينما عادت المرتبة الثانية لجامعة مستغانم وتوجت جامعة العاصمة بالمرتبة الثالثة بتخصص الحوسبة السحابية.

تمكنت جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران “محمد بوضياف” من حصد المرتبة الأولى على مستوى المسابقة الخاصة بالمشاريع المبتكرة التي تمت إقامتها على هامش الندوة الجهوية للمؤسسات الناشئة بالمنطقة الغربية، وعادت الجائزة الأولى لطالبة ماستر بتخصص علم الوراثة أين تمكنت من استحداث تطبيق لنقل العينات البيولوجية لمخلف الزمر الدموية والتسجيل الإلكتروني لكل الراغبين في التبرع بالدم في ظل الندرة الكبيرة التي يتم تسجيلها حاليا بالدم على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية بوهران، أين ستمكن العملية من معرفة العدد الحقيقي للمتبرعين والتمكن من الاتصال المباشر بهم في حال الحاجة، وهو المشروع الذي تكلل بالنجاح بالمرتبة الأولى بفضل المساعدة الكبيرة التي يقدمها بمجال التبرع والعون الهائل الذي سيقدمه لمختلف المؤسسات الاستشفائية، أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب جامعة مستغانم بمشروع يتعلق بإرسال واستقبال الأموال لمختلف المتعاملين الاقتصاديين والمواطنين لكل دول العالم بمعايير دولية وآمنة بنسبة مائة بالمائة، ونالت جامعة الجزائر العاصمة المرتبة الثالثة بمشروع يتعلق بالحوسبة السحابية ويتمثل في كيفية فوترة آمنة ودقيقة بفضل نظام دقيق تتبعه المؤسسات.

المشاريع التي نالت المراتب الأولى تم اختيارها من بين تسع مشاريع مبتكرة تأهلت للمرحلة النهائية، علما أن الفترة التي تم الإعلان عنها عن المشاريع وضرورة وضعها للراغبين هي قصيرة، فيما أكدت جامعة محمد بوضياف بوهران نجاعة الورشات العلمية التي يتم القيام بها على مستواها، علما أن المشاريع المشاركة بالندوة لا تعد الوحيدة إنما يتم ابتكار العشرات من المشاريع التي تقدم حاليا إلى مؤسسة “سوناطراك” لتبنيها فيما يخص تطوير الإنتاج والحفاظ على البيئة، بينما دعا مختلف الطلبة إلى ضرورة تنظيم تحديات مماثلة لكن عن طريق مسابقات يتم الإعلان عنها قبل فترة هامة من أجل تمكينهم من تجهيز مشاريعهم، إضافة إلى ضرورة أن تمس مختلف المجالات وليس 3 تخصصات فقط مثلما كان بالندوة.

ع/ايمان

حصيلة كورونا تنخفض اليوم الى 91 اصابة جديدة

تم تسجيل اليوم الاحد 21 مارس 2021 حسبا افادت به اليوم وزارة الصحة عن تسجيل 91 اصابة جديدة خلال ال24 سا الاخيرة .

كما خلفت كورونا اليوم 02 حالة وفاة.

بينما حالات الشفاء فتماثلت اليوم 93 حالة بالشفاء.

لتواصل بهذا احصائيات الجديدة لكورونا تسجيل الانخفاض.

ب.خ