حجز أزيد من 200 قنطار من السكر والسميد بوهران

تمكّنت فرقة الدرك الوطني بأرزيو، من حجز كمية جد معتبرة من المواد الاستهلاكية كانت مخبّأة بإحدى مستودعات قرية المحقن بلدية أرزيو، والتي أسفرت عن حجز 89 قنطار من مادة السكر و124 قنطار من مادة السميد وكذا 300 علبة من مادة السمن النباتي، 15علبة فانيلا بوزن 04 كلغ، 19 قارورة فانيلا سعة 01 لتر، 30 طبق كبير الحجم لمادة قلب اللوز (الشامية).
وقد قدرت القيمة المالية الإجمالية للمحجوزات بـ350 مليون سنتيم، فيما باشرت فرقة الدرك الوطني بأرزيو تحقيقا في القضية وسيتم إرسال محضر إلى الجهات القضائية.

بقدار فرح

والي وهران يجمّد المجلس الشعبي البلدي لسيدي بن يبقى

قرر والي وهران مسعود جاري تجميد نهائيا مهام المجلس الشعبي البلدي لسيدي بن يبقى، بما فيه من مهام المير إلى الأعضاء الذين شكلوا معارضة بالأغلبية طلّقت دخول دار البلدية متهمين رئيس المجلس بالقرارات الارتجالية وتهميشها.
وبعد 8 أشهر من الانسداد وحلول الأمين العام بالولاية شخصيا عقب إيفاد لجنة تفتيش وإعلام المناوئين لوالي وهران مسعود جاري، أنه لا مفاوضات غير سحب تعيين رئيس البلدية واختيار رئيس بلدية محلّه، بعد هذا الشدّ والمدّ، قرّر جاري حلّ المجلس بما فيه، ليحلّ تسييره إداريا من طرف موظف من دائرة أرزيو.
وللمجلس الشعبي البلدي بالنيقرية ألف حكايات وقصص، تشبّعت منذ بداية العهدة بالمعارضة، والتي أطاحت بيوسف خبيزات المعروف باسم “شيريف” سيدي بن يبقى لصرامته في التعامل، كل ما في الأمر أن هذا المجلس يعتبر في ريادة ترتيب المجالس المشهورة بالإنسدادات ومن تمّ فإن الحلول الترقيعية لم تنقذه وتقده للهدوء.

أسعار الخضر والفواكه باتت تنافس الأدوية

استطلاع: بلعمش هواري / ع. إيمان/

لم يحل شهر رمضان هذا العام بردا وسلاما على المواطن البسيط، بل أشعل لهيب أسعار مختلف المنتوجات من الخضر والفواكه واللّحوم، سخونة أيّام الشهر الكريم وزاد من معاناة وسخط المستهلك الذي تفاجأ بالارتفاع الجنوني للخضر والفواكه بالرغم من وفرة المنتوج بالأسواق الشعبية.

ولم تتمكّن الجهات المسؤولة من ضبط الأسعار منذ حلول الشهر الفضيل، بالرغم من التطمينات والوعود الأكيدة من الوزارة الوصية، بحماية القدرة الشرائية للمواطن وضمان تسقيف أسعار الخضر والفواكه خاصة منتوج البطاطا الذي لن يتعدّى 45 دج.

لا نزول للأسعار بعد أول أسبوع من رمضان

غير أن الواقع عكس جميع الصريحات، بل فاق حدود العقل، فبالرغم من إجماع الكل على وفرة المنتوجات وكساحها لمختلف الأسواق المرخّصة وغير القانونية وبجميع نقاط البيع، إلاّ أن جنون الأسعار كسر سقف جميع التوّقعات، فشعبة البطاطا وصلت 90 دج والكوسة 160 دج والبصل 75 إلى 80 دج والجزر 80 دج والسلطة بلغت 240 والفلفل الحلو والفاصولياء تعدّت عتبة 360 دج، أمّا فيما يخص الفواكه فحدّث ولا حرج، فالطماطم تراوح سعرها بين 160 دج و200 دج، فيما تراوح سعر البرتقال 240 دج وهو نفس سعر الليمون، بينما لم تشفع حملات المقاطعة التي شنّت على اللحوم البيضاء في خفض أسعارها، ليصل سعرها 380 إلى 400 دج وتبقى الأسماك بجميع أنواعها المنتوج الذي يعزف عليه المستهلك بوهران ويقتصر شراؤه على الطبقة الميسورة الحال فقط. 

تقاذف التهم بين تجار الجملة والتجزئة حول الأسعار

الأسعار باتت محل مضاربة وبقي المستهلك تحت رحمة وجشع التجار ولم يختلف الأمر كثيرا بين سوق الجملة للخضر والفواكه المتواجد بالكرمة وبيع أسواق التجزئة المنتشرة بمختلف مناطق وهران، على غرار كل من حي الصباح والأوراسي والمدينة الجديدة والبلاطو، فنفس الأرقام تشهدها جميع تلك الفضاءات التجارية وكأن جميع التجار اتفقوا على ضبط الأسعار وفق أهوائهم.

وقد لاقى هذا الارتفاع الجنوني سخط المواطنين وأثار حفيظتهم، في ظل الفوضى التي أحدثها التجار الانتهازيين الذين لم يحترموا مبدأ تسقيف الأثمان الذي أقرّته السلطات، ليبقى المستهلك الحلقة الأضعف، فيما يتقاذف تجار الجملة والتجزئة التهم فيما بينهم حول ارتفاع كسر سقف الأسعار، فالكل يتنصّل من المسؤولية، بينما طالب الكثيرون عبر منصّات التواصل الاجتماعي، بشنّ حملات مقاطعة مختلف المنتوجات الغذائية التي عرفت حدا قياسيا في أثمانها.

حملة مقاطعة للخضر والفواكه لحثّ السلطات على التدخّل بوهران

وقد لاقت دعوات المقاطعة استجابة مقبولة نهار أمس، حيث شرع المواطنون بوهران بتطبيقها وتجسيدها فعليا بالعزوف عن شراء الخضر والفواكه تنديدا بوصولها إلى أسعار تمّ وصفها ب، “غير المعقولة”، لاسيما بالمنتجات والشعب الأكثر استهلاكا في شهر رمضان المبارك.

وراح البعض الآخر يطلق عشرات “الهاشتاقات” عبر الفايسبوك تحمل شعار “خليها تفسد”، تدعو المواطنين عن العزوف على شراء الخضر والفواكه، إلى جانب كتابة العشرات من الدعايات الساخرة حول واقع الأسعار، لاسيما بشعبتي البطاطا والطماطم وتشبيهها بالأدوية، حيث وضعوا ومضات إشهارية لمنتوجين تحمل وصم تسعيرة المنتوجات الطبية، في إشارة واضحة إلى غلاء أسعار المنتجات الزراعية الأكثر طلبا والغذاء المفضّل للطبقة الكادحة.

المستهلك الحلقة الأضعف

حملة مقاطعة للخضر والفواكه انطلقت أمس من قبل شريحة كبيرة من المواطنين بوهران ودعوا مختلف الولايات للقيام بذات الأمر، خاصة في ظل ارتفاع مؤشر الزيادة وهو ما أكّده العديد من التجار بسوق الأوراسي لـ “الوطني”، معتبرين أن أسعار البطاطا ستتجاوز الأيام المقبلة 120 دج لأنها ارتفعت بسوق الجملة كذلك نتيجة نفاذ معظم المخزون على حد تعبيرهم، وبذلك سينظم هذا المنتوج إلى قائمة المنتجات التي يقاطعها المستهلكون حتى قبل رمضان المبارك، على غرار لحوم الدجاج والسمك والفواكه، علما أن حملة المقاطعة كانت فاشلة تماما، حيث كان الهدف منها هو انهيار الأسعار نتيجة تراجع الطلب، إلا أن العكس تماما هو ما حدث، بعدما ارتفع سعر لحم الدجاج من 360 دج إلى 400 دج نهار أمس، رغم تأكيد العديد من الجزارين، أن المقاطعة لا تزال مستمرة، وهو ما يبيّن أن مقاطعة المنتجات فرضتها القدرة الشرائية المنهارة لدى معظم المواطنين.

الأسواق الـ 26 الخاصة بالبيع من المنتج للمستهلك والتي كانت السلطات قد أكّدت تواجدها بعدة نقاط بوهران، شكّلت هي الأخرى خيبة أمل كبيرة للمستهلكين، بعد أن لمسوا سوء جودة المنتجات، حسب تعبيرهم وعدم تواجد الخيارات للاقتناء، فضلا عن ارتفاع الأسعار مقارنة بقدرتهم الشرائية، وبالتالي لم يتم وضع أي حل من أجل تمكين المواطن من صيام شهر رمضان المبارك بكرامة بعيدا عن الديون المتراكمة التي يعاني منها معظم المستهلكين، نتيجة عدم كفاية دخلهم لمجاراة الأسعار التي ستساهم لا محالة في انهيار القدرة الشرائية وتؤجّج الطبقة الاجتماعية التي تعيش فوق صفيح ساخن

سكان المعامرية بواد سلي بالشلف يقطعون الطريق

أقدم اليوم جمع كبير من الغاضبين وهم سكان بقعة المعامرية التابعة إقليميا لبلدية واد سلي ولاية الشلف، على قطع الطريق بين بلدية واد سلي وبلدية أولاد بن عبدالقادر بالمتاريس والحجارة وإحراق الإطارات المطاطية وتجمعوا بالطريق، محتجّين ومندّدين بالتهميش ومطالبين بحلول عاجلة لمشاكلهم منها انقطاع عنهم مياه الشرب ومعاناتهم مع العطش، لاسيما خلال هذا الشهر الفضيل وصاروا يحمّلون جيوبهم أعباء كثيرة لا طاقة لها واقتناء صهريج المياه بمبالغ باهظة.
وطالبوا السلطات بحل كل النقائص التي تعاني منها منطقة المعامرية وعلى رأسها الماء الشروب ومضاعفة الحصص السكنية الموجهة للمنطقة وتخفيف البطالة وإقامة الفضاءات الرياضية .
ب. خليفة

ملبنة الساحل بمستغانم ترفع إنتاجها إلى 190 ألف لتر يوميا

أكدت مصالح مؤسسة ملبنة الساحل بولاية مستغانم، أنها وموازاة مع شهر رمضان الفضيل وزيادة الطلب على مادة الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان ومشروبات، قامت بمضاعفة إنتاجها إلى ثلاثة أضعاف من الإنتاج السابق ليصل إلى غاية 190 ألف لتر يوميا لمادة الحليب مخصصة للتوزيع على مستوى بلديات ولاية مستغانم، بعد أن كان فيما سبق يصل إلى 57 ألف لتر يوميا.
هذا من خلال تخصيص ثلاث أفواج عمل لمدة زمنية تفوق 19 ساعة، من أجل أيضا ضمان مضاعفة الإنتاجية في باقي المواد على غرار أزيد من 100 ألف لتر يوميا بالنسبة لإنتاج اللبن ونفس القدر بالنسبة للرايب وأزيد من 10 آلاف لتر من المشروبات الموسومة والمعروفة لدى العامة بالشاربات، في حين يتم أيضا إنتاج الياغورت والزبدة.
كما طمأنت ذات المصادر المواطنين حول وفرة الإنتاج وأنها تسهر لبلوغ توزيع يشمل جميع المناطق بالولاية من أجل تلبية حاجيات كل المواطنين والعائلات بهذه المواد ولاسيما مادة الحليب.
مدمم تشواكة

“الأفلانيون” على الأعصاب

أصاب العديد من “الأفلانيون” بوهران، حالة إسهال حادة بسبب الأخبار المنتشرة في حقل الكواليس ومن داخل غرفة المغلقة للحزب العتيد مع اقتراب الساعات الأخيرة من وصول القائمة النهائية للترشحيات المصادق عليها من القمة.
هذا يقول أبو الفضل بعجي مجتمع الآن مع فلان، والآخر يخبر أن أسماء فلان وفلتان سقط، لتصل الأخبار أن ضبط القائمة ما يزال قائما منذ 48 ساعة الأخيرة.
وتداولت أوساط أن القائمة قد تصل مساء الأحد والبعض قال أن القائمة ستصل غدا الاثنين تزامنا وإيداع القائمة الرسمية.
الأفلانيون تكلموا عن إسقاط أسماء عديدة منها الطيب محياوي، ونجية وافي، وشراكة بن عيسى، وبختاوي مير بوتليليس الذي وضع الحبس المؤقت نهاية الأسبوع.
لكن لحد الساعة أخبار الكواليس طاغية ولا رسمي عن القائمة بالأسماء المضبوطة، اعتماد السرية التامة.

الجزائريون يودعون نعيمة عبابسة بحُرقة

إنتقلت مساء اليوم الفنانة الجزائرية، نعيمة عبابسة متأثرة بإصابتها بوباء كورونا الذي أدخلها العناية المركزة.
المرحومة كانت مصابة بمرض السرطان وعالجته منذ سنوات، وتركت الفقيدة أثرا بليغا وأليما ثر وفاتها، وتداول نشطاء التواصل الإجتماعي خبر توديع الساحة الفنية لنعيمة في خامس يوم من شهر رمضان المعظم.
الفنانة نعيمة عبابسة رصيد في الفن الجزائري الأصيل وهي من أسرة فنية، إبنة المؤلف والملحن والمغني الجزائري الراحل عبد الحميد عبابسة وشقيقة فلة عبابسة.
ونقلت الفنانة فلة عبابسة في مقطع فيديو توديعها بحرقة لأختها نعيمة
فقالت فلة: “روحنا ما تغلاش على ربي نعيمة راحت ولكنها باقية في قلوبنا.. نعيمة 30 سنة والسرطان ياكل فيها”
ح/ن

اجتماع مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء المدرسة العليا للرياضيات

ترسيم 27 ماي يوم وطني للكشافة الإسلامية

ترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، الأحد بمقر رئاسة الجمهورية، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء الذي خصص للدراسة والمصادقة على عدد من العروض والمراسيم المتعلقة بقطاعات الشؤون الخارجية، التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة.
وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة تعزيز وتيرة إنشاء وتطوير المدارس العليا المتخصصة الموجهة نحو اقتصاد الغد التي تعتبر خطوة رئيسية نحو بناء الجزائر الجديدة، مشددا على وجه الخصوص على ما
الموافقة على إنشاء المدرسة العليا للرياضيات والمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي، بموجب مرسومين رئاسيين.
وضرورة توفير كل الظروف البيداغوجية والخدماتية لتشجيع منتسبي هاتين المدرستين ومنحهم التحفيزات اللازمة لتمكينهم من رفع مستوى التحصيل العلمي وتسهيل اندماجهم في عالم الشغل لاحقا.
وإيجاد الآليات القانونية الكفيلة بتأطير خريجي هذه المدارس العليا ومحاربة ظاهرة هجرة الأدمغة.
التأكيد على دور المدارس الوطنية العليا في تعزيز اللحمة الوطنية بين مختلف النخب كما عُهد عن الجامعة الجزائرية.
و المحافظة على الطابع العلمي والتكنولوجي الصرف للقطب التكنولوجي بسيدي عبد الله.:
وشدد الرئيس في مجال التربية على ضرورة التكفل بكافة المواطنين من كل الفئات بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، لضمان التربية والتعليم المُكيّف عبر كافة ولايات الوطن.
وإنشاء مدرسة وطنية عليا لتكوين الأساتذة المختصين في تعليم الصم والبكم، ووضعها حيز الخدمة مع الدخول المقبل، والعمل على تطويرها لاحقا لتصبح مؤسسة ذات بعد إفريقي وعربي في هذا المجال.
ووزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بإنشاء مؤسسة استشفائية وطنية للتكفل بضعيفي وفاقدي السمع، مع التركيز على تطوير عمليات زراعة القوقعة، وذلك بالشراكة مع المؤسسات الناشئة الجزائرية التي تنشط في هذا المجال.
مشروع لإستحداث بكالوريا الفنون
كذا توفير كافة الشروط لإنجاح مشروع استحداث بكالوريا الفنون الذي يهدف إلى ضمان تكوين جيل جديد من محترفي الفن في مختلف التخصصات التي يتيحها هذا المجال الواعد، باستغلال الرصيد التاريخي الكبير للجزائر في بعده الدولي، الإفريقي والمغاربي، وترقيته في التخصصات الفنية.
كما تناول مجلس الوزراء بالدراسة والمصادقة ثلاثة مشاريع مراسيم رئاسية قدمها وزير الشؤون الخارجية، تتضمن انضمام الجزائر إلى الاتفاق المؤسس للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.
وفي ختام الجلسة وافق رئيس الجمهورية على تكريس يوم 27 ماي تاريخ إعدام الشهيد محمد بوراس، يوما وطنيا للكشافة الإسلامية، تخليدا للملاحم ومحافظة على الذاكرة الوطنية وتعزيزا للتضامن الوطني وتعبيرا على إرادة الدولة في تطوير الحركة التربوية التطوعية التي تغرس روح العطاء والقيادة.
ح/جواد

“فجر التغيير” و”تريد التغيير.. أبصم” شعار التشريعيات

كشفت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن الشعارين الرسميين للانتخابات التشريعية، المقررة يوم 12 يونيو المقبل و للذين تضمنا عبارتي “فجر التغيير” و “تريد التغيير، أبصم” باللغتين العربية والامازيغية.
وقد جاء الشعار الاول حاملا للراية الوطنية وسط زرقة تنطلق من ضوء الفجر في رمزية تعبر عن أفق جديد لجزائر جديدة، تصدرته العبارة الرئيسية “فجر التغيير” تعلوها “تشريعيات 12 جوان 2021 ” و فوقها “الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”.
أما الشعار الثاني، فقد تضمن عبارة “تريد التغيير (باللون الأخضر)، أبصم (باللون الاحمر)”، وكذا تجسيد للهلال والنجمة في شكل بصمة الإصبع، الى جانب عبارتي “تشريعيات 12 جوان 2021 ” و “الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية” وفي أسفل المساحة “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات” باللون الأخضر.

ق/ي

آخر آجل لإيداع ملفات الترشيحات منتصف ليلة الخميس

تنقضي منتصف ليلة منتصف اليوم، آجال عملية إيداع ملفات الترشيحات لتشريعيات 12 جوان 2021 عند منتصف الخميس القادم.
وحسب يمكن لمن رفض ملف ترشحه تقديم الطعون من الجمعة 23 أبريل إلى الاثنين 14 مايو 2021 على أن تجدد الترشيحات حسب المادة 207 في حالة رفض ترشيحات بصدد قائمة معينة في أجل لا يتجاوز 25 يوما السابقة ليوم الاقتراع وهو 18 مايو القادم.
وتجاوز عدد 1755 قائمة تابعة لأحزاب سياسية معتمدة و 2898 قائمة حرة أبدت رغبتها في الترشح إلى الانتخابات التشريعية ليوم 12 يونيو المقبل
وتم سحبها فقد بلغ عددها 1739 ملف، سحبت من طرف 54 حزبا و2273 مترشحين أحرار، وتم توزيع 359 ألف استمارة لفائدة 13 حزبا.
ق/ي